أخبارنا المغربية - تطوان

قررت محكمة الاستئناف بتطوان، تأييد مقرر هيئة المحامين بالمدينة نفسها، القاضي برفض طلب القاضي السابق والأستاذ الجامعي المتقاعد، أحمد أبو العلاء، التسجيل في جدولها، وذلك بسبب اتخاذ المجلس الأعلى للقضاء لعقوبة العزل ضده حينما كان قاضيا من أجل ما نسب إليه من أفعال تعتبر منافية للشرف والمروءة أو حسن السلوك.

وكان القاضي السابق ومنسق ماستر المهن القانونية والقضائية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بتطوان، قد تقدم بطلب تسجيله بجدول هيئة المحامين بتطوان قبل حصوله على التقاعد الفعلي كأستاذ جامعي، كما أنه تجنب تقديم معلومات عن إحدى الفترات في عمره المهني، مما تعين على مجلس هيئة المحامين مراسلة المجلس الأعلى للسلطة القضائية بخصوص الوضعية السابقة له، حسب ما أكدته مصادر من داخل الهيئة.

وقرر مجلس هيئة المحامين بتطوان رفض طلب تسجيل أبو العلاء، بناء على تقرير المجلس الأعلى للقضاء الذي أكد أن الأخير، سبق له شغل منصب قاض، وتقلد عدة مناصب آخرها منصب نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة للاستئناف، قبل أن يقرر المجلس الأعلى عزله سنة 1998 مع حفظ حقوقه في التقاعد من أجل ما نسب إليه من التعاطي للارتشاء والوقوف مواقف الشبهات وعدم التصريح بالممتلكات والإدلاء ببيانات كاذبة.

وفور رفض طلبه، طعن المرشح في قرار الهيئة، مشددا على أنه يطلب التسجيل باعتباره أستاذا جامعيا وليس قاضيا سابقا، وأن المخالفات التي تم عزله بسببها من القضاء مضى عليها أجل التقادم، غير أن المحكمة اقتنعت بتبريرات الرفض التي أوردتها هيئة المحامين، والتي استندت فيها على المادة 5 من القانون رقم 28.08، المنظمة للشروط العامة التي يتعين توفرها في كل مرشح لمهنة المحاماة في الفقرة الخامسة منه والتي تشترط في المرشح أن لا يكون مدانا قضائيا أو تأديبيا بسبب ارتكابه أفعالا منافية للشرف والمروءة أو حسن السلوك ولو رد اعتباره.

وقررت هيئة الحكم بالاستئنافية تطوان تأييد قرار رفض طلب تسجيل المرشح بالهيئة وإبقاء الصائر عليه، وذلك بعدما تبين لها، من كتاب المجلس الأعلى للقضاء أن الطاعن سبق أن اتخذ في حقه عقوبة العزل مع حفظ حقوقه في التقاعد من أجل ما نسب إليه من التعاطي للارتشاء والوقوف مواقف الشبهات وعدم التصريح بالممتلكات والإدلاء ببيانات كاذبة ، وهي أفعال منافية للشرف والمروءة المنصوص عليها في القانون المذكور، مما تكون معه الشروط الواجب توفرها في الطاعن قد اختلت ويكون معه القرار المستأنف قد صادف الصواب.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هیئة المحامین المجلس الأعلى

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تصدر 9 قرارات جديدة.. بينها ترقيات لأعضاء هيئة التدريس

أصدر مجلس جامعة الإسكندرية، اليوم، قرارات بالموافقة على 9 بنود جديدة ضمن اجتماعه الدوري، جاء أبرزها قبول تبرعات لدعم القطاع الطبي، بالإضافة إلى اعتماد ترقيات لأعضاء الجامعة.

اجتماع مجلس جامعة الإسكندرية

وبحسب بيان جامعة الإسكندرية اليوم، فإن المجلس وافق على قبول الإهداءات والتبرعات المقدمة من عدة شركات ومؤسسات وجمعيات وأفراد إلى الأقسام المختلفة بكلية الطب، وهي عبارة عن أجهزة ومستلزمات طبية، تبلغ قيمتها حوالي 16 مليون جنيه.

كما تضمنت قرارات مجلس جامعة الإسكندرية ما يلي:

- وافق المجلس على اعتماد لوائح المجلات العلمية لكليات التربية الرياضية للبنين والتربية الرياضية للبنات والفنون الجميلة.

- وافق المجلس على تجديد اتفاق التعاون العلمي المشترك بين جامعة الإسكندرية «كلية الآداب» والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري «كلية اللغة والإعلام»، لتقديم شهادة مشتركة تحت مسمى دبلوم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

- توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية الهندسة» وجامعة اوزبكستان «Namangan Institute of Textile Industry, Uzbekistan».

- مذكرة تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة سوسة بالجمهورية التونسية، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية «كلية الأعمال» وجامعة كينت ستيت الأمريكية، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية الصيدلة» وشركة فيتا بيوتكس.

- اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية الزراعة» وجامعة نابولي - فيديريكو الثاني «كلية العلوم الزراعية والطب البيطري» بإيطاليا.

- مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية «كلية التربية» وكل من جامعة بولي تيكنيك بهونج كونج، وجامعة هانكوك الكورية وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

- اتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية السياحة والفنادق» وشركة ACT للحاسبات، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية «كلية الهندسة» وشركة اوراسكوم للإنشاءات، ومذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وكلية تيرى فوكس بكندا.

ترقيات جامعة الإسكندرية 

- ووافق المجلس على ترقية 15 عضو هيئة التدريس 5 إلى وظيفة أستاذ، و10 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين 22 مدرس، ومنح 77 درجة دكتوراة و143 درجة ماجستير فى التخصصات العلمية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الإسكندرية تصدر 9 قرارات جديدة.. بينها ترقيات لأعضاء هيئة التدريس
  • رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا يزور حي حراء الثقافي
  • «الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي» ينظم مؤتمرا بـ مدينة الملك عبد الله
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي يوقع اتفاقية تعاون مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
  • «الأعلى للجامعات الخاصة»: وضع الحدود الدنيا للقبول بالكليات 11 أغسطس
  • وزير الأوقاف يشارك في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف
  • المحكمة الإدارية تؤيد إقالة شباط وزوجته من مجلس فاس
  • حان وقت الحساب.. تحقيقات تبديد المال العام تطوق عنق عمدة الدارالبيضاء الأسبق محمد ساجد
  • وزير الأوقاف: مستعدون لدعم مجلس الإفتاء في كينيا بالخبرات والكتب
  • وزير الأوقاف يستقبل وفدًا من كبار علماء كينيا والصومال