صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن القرارات التي تبنتها قمة الناتو في واشنطن تهدف إلى ضمان استمرار كييف في الأعمال العدائية.

وقالت زاخاروفا في تصريحات صحفية اليوم الجمعة: "ما زلنا نرى الواقع الذي يستخدم فيه الناتو أوكرانيا كمادة للاستهلاك في المواجهة الجيوسياسية مع روسيا، والقرارات المتفق عليها في القمة تهدف إلى تشجيع الأوكرانيين على مواصلة الأعمال القتالية".

وأشارت زاخاروفا أيضا إلى غياب إجماع بين الدول الأعضاء في "الناتو" على مواعيد وحجم التمويل لأوكرانيا، وكذلك كيفية انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وقالت: "فيما يتعلق بمسألة انضمام أوكرانيا إلى الحلف، فإن الوحدة الاستعراضية التي حاول الناتو إظهارها تكاد تنهار حرفيا، وسربت وسائل الإعلام تفاصيل الخلافات بين الدول الأعضاء في الحلف فيما يتعلق بتوقيت وحجم التمويل لأوكرانيا، وعملية انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي".

وعقدت قمة الناتو الأخيرة في واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 يوليو. وتضمن جدول أعمالها ثلاثة محاور كبيرة هي تعزيز دور الحلف في تنسيق وتمويل المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وتعزيز الدفاع الجماعي والردع لمواجهة روسيا، فضلا عن توسيع الشراكات مع الدول الآسيوية على خلفية المواجهة المتزايدة بين الغرب والصين.

 وصرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ للصحفيين في القمة أن الحلف لا يرى حاليا "تهديدا عسكريا مباشرا" من روسيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية قمة الناتو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

إقرأ أيضاً:

بسبب الأوضاع.. أوكرانيا تجلي 30 شخصًا من رعاياها في لبنان

أعلن الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي يوم السبت، أن السلطات الأوكرانية أجلت 30 من مواطنيها من لبنان بسبب تفاقم الأوضاع في المنطقة.

وقال في رسالة مصورة، وفق ما نشرته "روسيا اليوم": "لقد قمنا بتنظيم إجلاء لـ 30 شخصا من مواطنينا هم نساء وأطفال، وهم الآن آمنون".

وسبق أن أوصت وزارات خارجية عدة دول رعاياها بمغادرة لبنان، بشكل عاجل أو الامتناع عن السفر إليه، بسبب الأوضاع الأمنية الجارية فيه وفي المنطقة. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: الدول الغربية تستخدم أوكرانيا للقضاء على روسيا
  • روسيا تعلن السيطرة على قرية بشرق أوكرانيا
  • بسبب الأوضاع.. أوكرانيا تجلي 30 شخصًا من رعاياها في لبنان
  • "ستاندرد آند بورز" تخفّض التصنيف الائتماني لأوكرانيا
  • نائب ألماني يحذر شولتس من نشر صواريخ أمريكية في ألمانيا وتهديد روسيا
  • روسيا تهدد بـ"اتخاذ إجراءات" ضد يوتيوب.. ما السبب؟
  • باقري كني لبوريل: الصمت الغربي يشجع الكيان الصهيوني على مواصلة جرائمه
  • زاخاروفا: رابطة الدول المستقلة تلقت إخطارات بانسحاب كييف من 134 اتفاقية
  • الكرملين يؤكد: «سيتم إسقاط أي مقاتلة إف-16 تُسلم لأوكرانيا»
  • الكرملين: روسيا ستُسقط مقاتلات إف 16 المُقدَّمة لأوكرانيا