اعتمدت المديرية العامة للحماية المدنية مخططا استراتيجيا للوقاية من الحرائق ومكافحتها خلال الصائفة الحالية يعتمد على العمل الاستباقي.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عن المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، نسيم برناوي، تم تجنيد 20 ألف عون ورفع عدد المفارز الجهوية.

فضلا عن مضاعفة طائرات إطفاء الحرائق.

وأضاف ذات المسؤول، أن المخطط الاستراتيجي الوقائي لمكافحة الحرائق لهذه السنة انطلق باكرا منذ شهر فيفري الماضي. بداية من عمليات التحسيس التي عرفت مشاركة مختلف الفاعلين في المجال ومست كل الفئات.

كما أبرز أن تلك العمليات شملت الفلاحين، والسكان المجاورين للمناطق الغابية. إلى جانب المدارس والمساجد والأماكن الجوارية وتنظيم القوافل الوقائية بشكل متتابع ويومي. ليبلغ عدد العمليات التحسيسية أزيد 1500 عملية منذ الفاتح ماي الماضي.

وفيما تعلق بثقافة التبليغ، أكد برناوي تلقيهم لعشرات التبليغات التحذيرية على مستوى مراكز التنسيق العملياتي. وهو ما من شأنه المساهمة في إخماد تلك الحرائق قبل انتشارها.

وجندت المديرية العامة للحماية المدنية 20 ألف عونا، موزعين عبر 505 وحدة تدخل. وكذا إعتماد تكتيك التدخل الأولي لإخماد الحرائق عند نشوبها.

كما يضم البرنامج التركيز على الأرتال الولائية المتدخلة، وتدعيمها باستحداث 5 مفارز جهوية. موزعة عبر ولايات سيدي بلعباس، الشلف، البليدة، سطيف، الطارف، تتدخل لدعم الأرتال الولائية في حالة الحاجة لذلك.

كما تم تدعيم الإمكانيات الجوية لمكافحة الحرائق، باستئجار 12 طائرة من نوع R tractor، بسعة 3000 لتر. وهو ما مكن من تحقيق فعالية عالية في عمليات إخماد الحرائق آخرها الحريق الذي نشب في باتنة.

هذا وتسببت الحرائق منذ الفاتح ماي في إتلاف 178 هكتار من الغابات، و18 ألف نخلة، و10 آلاف شجرة مثمرة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

ضبط 6 أشخاص لترويجهم 5.9 كيلوجرامات من الحشيش بجدة

جدة

ألقت المديرية العامة لمكافحة المخدرات القبض على مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية و(4) مواطنين بمحافظة جدة لترويجهم (5.9) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر ومادة الإمفيتامين المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

وأكدت أنه جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وأهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • إخماد كل الحرائق عبر الوطن
  • القبض على شخص بمنطقة نجران لترويجه القات المخدر
  • ضبط 6 أشخاص لترويجهم 5.9 كيلوجرامات من الحشيش بجدة
  • تحذير لرواد الشاطئ: تقيّدوا بإرشادات السلامة العامة!
  • سفير الاتحاد الأوروبي يؤكد لرئيس الاقليم بذل الجهود على تفعيل الاقتصاد وفرص العمل بالعراق
  • الإنقاذ النهري يواصل البحث عن آخر ضحايا مركب قصر النيل
  • العمل تعلن تفعيل منصة التمكين والوظائف لذوي الإعاقة
  • وزير العمل يعلن تفعيل منصة (التمكين والوظائف) للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الأمن الصناعي ترعى افتتاح مكتب الجمعية الوطنية الأمريكية للحماية من الحرائق NFPA
  • «الشؤون الإسلامية» تشيد بحرص القيادة الرشيدة على تفعيل رسالة المجالس