تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم النائب عصام العمدة عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد طالبه فيه بسرعة التدخل والتنسيق مع الوزرارات المختلفة لحل مشكلة نقص الأسمدة الزراعية بمحافظة أسيوط عامة ومراكز أبنوب والفتح والبدارى وساحل سليم خاصة مما يؤثر بالسلب على الإنتاج الزراعي.

 

وقال العمدة، إن نقص الأسمدة جعل المزارع البسيط ليست لديه القدرة على زراعة ارضه أو اللجوء للسوق السوداء لشراء السماد باسعار جنونية وذلك بسبب عدم قيام المسئولين بدورهم ومخالفة تعليمات الرئيس بضرورة الانحياز للمواطن البسيط خاصة حيث أنها مشكلة متكررة منذ عدة سنوات ولا يوجد حل جذري لها حيث لا تلتزم المصانع بتوريد الكميات المتعاقد عليها للجمعيات وهناك مشكلات وخلل كبير في التوزيع إضافة إلى ضعف الرقابة على السوق السوداء ومافيا تجارة الأسمدة .

 

وطلب عصام العمدة من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التعاون مع وزير قطاع الاعمال لبحث إمكانية تطوير مصنع السماد بمنقباد بأسيوط لكي يغطى جزء من احتياجات المحافظة، مع التوسع فى مصانع إنتاج الأسمدة مشيراً إلى ضرورة أن تجد الحكومة الجديدة حلولاً جذرية لمثل هذه الأزمات التى تتكرر سنوياً .

كما طلب عصام العمدة من المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب احاطة طلب الاحاطة إلى لجنة الزراعة والرى بالبرلمان واستدعاء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لحضور الاجتماع والرد على طلب الاحاطة لمعرفة الاجراءات التى سوف تتخذها الحكومة لحل هذه المشكلة .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نقص الأسمدة الزراعية وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

استقبال 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية

أعلن اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، أمس الخميس، عن وصول 650 طن من الأسمدة الزراعية منهم 450 يوريا و 250 طن نترات لدعم المزارعين، وتلبية احتياجاتهم بعدد من مراكز المحافظة كمرحلة أولي.

 الأسمدة الزراعية

وأشار اللواء مرزوق،  إلي أنه هناك تنسيق كامل مع الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة، لتقديم كافة الدعم للمزارع الدقهلاوي لكون الدقهلية، حصالة مصر الزراعية والتي تنتج كافة المحاصيل الزراعية والخضار والفاكهة وهي الأولي في زراعة الصوب الزراعية مما يستدعي وجود كميات كبيرة من الأسمدة الزراعية في الجمعيات.


وأوضح  المحافظ،  بأنه سيتم توزيع الأسمدة علي عدد 9 مراكز وهم “ بلقاس - شربين - منية النصر - بني عبيد - تمي الأمديد - المنزلة - طلخا - أجا ”، ويستفيد منهم عدد 6,500 مزارع .


وقررمحافظ الدقهلية، تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الزراعة، ورؤساء المراكز والمدن والوحدات المحلية ومديري الإدارات الزراعية للإشراف علي توزيع الأسمدة علي المزارعين من خلال الجمعيات.


وأمر المحافظ، بتوزيع الأسمدة الزراعية، علي المزارعين بكل شفافية وعدالة والتأكد من صرفها لمستحقيها، ومراجعة سجلات الحيازات الزراعية الفعلية ومطابقة انواع الزراعات المسجله بالجمعيات ومطابقتها بالواقع للتأكد من صرف الأسمدة علي الوجه الصحيح .


ولفت  محافظ الدقهلية،  إلي أن الهدف من أعمال اللجنة هو ضمان عدم التلاعب في صرف الأسمدة والاتجار بها في السوق السوداء من خلال التجار وضياع حق المزارع في دعم الدوله له.


كما أمر المحافظ، بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة تجاه من يتلاعب في صرف الأسمدة ومن يثبت إتجاره بها في السوق السوداء ، لأن هذا حق المزارع الذي منحته الدوله إياه وقامت بدعم الأسمدة من أجل تنمية الزراعة وزيادة الإنتاج من أجل حدوث اكتفاء ذاتي من المحاصيل والمنتجات الزراعية.


ومن جانبه أوضح المهندس أسعد المنادي وكيل وزارة الزراعة، بأنه تم توزيع 3,200 طن أسمدة في اليوم الأول وجاري حصر الجمعيات، التي بها فائض من الأسمدة وتوزيعها علي الجمعيات التي في احتياج الي الأسمدة لأن هناك بعض المناطق الزراعية نسبة زراعة الخضار والصوب الزراعية أكبر بكثير وهو ما يتطلب كميات كبيرة من الأسمدة . 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستعرض سبل مساندة صناعة السكر المحلية
  • مصدر برلماني:مشادة كلامية بين الدهلكي وولايتي بشأن قانون العفو العام
  • لتخفيف الأعباء عن الفلاحين.. برلماني يطالب الحكومة بمد العمل بأحكام قانون ضريبة الأطيان
  • الاهتمام بالفلاح المصري.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة ونائب محافظ البحيرة يُتابعان تسليم الأسمدة للمزارعين بأبوحمص
  • مناقشة 90 طلب إحاطة.. حصاد لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب بدور الانعقاد الرابع
  • استقبال 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية
  • وزير الزراعة يشدد على ضرورة الالتزام بضوابط منظومة الأسمدة
  • وزير الخارجية يبحث مع وزيرة البيئة أزمة التغير المناخي
  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة الالتزام بضوابط منظومة الأسمدة