فتح اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) تحقيقا في "أعمال العنف" التي حصلت عقب صفارة نهاية مباراة الدور نصف النهائي لبطولة كوبا أميركا، المقامة في الولايات المتحدة، بين كولومبيا وأوروغواي أول أمس الأربعاء في تشارلوت.

واشتبك لاعبو أوروغواي، ومن بينهم مهاجم ليفربول الإنجليزي داروين نونييز، مع الجماهير الكولومبية عقب خسارة منتخبهم 0-1 في نصف نهائي البطولة القارية، في مشاهد اعتبرها كونميبول "غير مقبولة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد.. سواريز يحاول عض لاعب كولومبي في كوبا أميركاlist 2 of 2موعد مباراة الأرجنتين ضد كولومبيا في نهائي كوبا أميركا والقنوات الناقلةend of list

وأفاد الاتحاد الأميركي الجنوبي بأنه "في ضوء أعمال العنف التي وقعت في نهاية المباراة بين منتخبي أوروغواي وكولومبيا، قررت وحدة الانضباط في كونميبول فتح تحقيق لتوضيح تسلسل الأحداث ومسؤوليات المتورطين".

وشدد على أنه لن يقبل تكرار تلك الأحداث خلال المباراة النهائية المقررة الأحد بين الأرجنتين حاملة اللقب وبطلة العالم وبين كولومبيا على ملعب "هارد روك ستاديوم" في ميامي.

وتابع "عشية نهائي كوبا أميركا، نريد أن نؤكد وأن نحذر من أنه لن يتم التسامح مع أي عمل يشوه الاحتفال الكروي العالمي"، مضيفا "من غير المقبول أن تؤدي مثل هذه الحادثة إلى تحويل الشغف إلى عنف. لذلك، لن يتم التسامح مع أي سلوك ينتهك روح الرياضة والاستعراض الأجمل في العالم".

وصعد العديد من لاعبي منتخب أوروغواي -ومن بينهم نونييز- إلى المدرجات على ما يبدو لحماية عائلاتهم. واستمر العراك بين اللاعبين والجماهير الكولومبية لعدة دقائق لحين تدخل الشرطة.

كما اندلعت أعمال عنف على أرض الملعب بعد صفارة النهاية، حيث دخل اللاعبون والجهاز الفني من الفريقين بشجار بعد فوز كولومبيا.

وأصدر كونميبول مباشرة بعد الأحداث بيانا دان فيه "بشدة أي أعمال عنف تؤثر على كرة القدم. يرتكز عملنا على الاقتناع بأن كرة القدم تربطنا وتوحدنا من خلال قيمها الإيجابية".

وتابع "لا يوجد مكان للتعصّب والعنف داخل وخارج الملعب. ندعو الجميع في الأيام المتبقية إلى صب كل شغفهم في تشجيع منتخباتهم الوطنية وإقامة حفل لا يُنسى".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات کوبا أمیرکا

إقرأ أيضاً:

احتجاجات مليئة بالعنف والفوضى.. ماذا يحدث في بريطانيا؟

 


تشهد المملكة المتحدة منذ أربعة أيام موجة واسعة من الاحتجاجات وأعمال الشغب، والتي تعتبر الأكبر منذ 13 عامًا، على خلفية مقتل ثلاث فتيات صغيرات في شمال غرب إنجلترا.

حيث تفاقمت الاضطرابات إثر انتشار معلومات زائفة عن مهاجم مسلم مشتبه به، مما أدى إلى مواجهات عنيفة بين المحتجين والشرطة.


تفاصيل الاحتجاجات

بدأت الاحتجاجات بعدما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي معلومات غير دقيقة تفيد بأن مهاجرًا مسلمًا هو المسؤول عن هجوم بسكين على أطفال خلال حفل راقص في مدينة ساوثبورت.

ومع أن الشرطة أكدت أن المشتبه به، أكسل روداكوبانا، هو شاب يبلغ من العمر 17 عامًا ومن مواليد كارديف، استمرت الاحتجاجات وتحولت إلى أعمال عنف.

وفي مدينة سندرلاند، اشتعلت أعمال الشغب مساء الجمعة، حيث هاجم المحتجون قوات الأمن ورشقوها بالحجارة، وقاموا بتخريب الممتلكات وإحراق المركبات.

ففي ليفربول، تسببت أعمال الشغب في إصابة عدد من أفراد الشرطة وتخريب متاجر.

وقد شهدت مدن أخرى مثل بريستول وهال وبلفاست أيضًا اشتباكات عنيفة بين المحتجين والمناوئين، مما أدى إلى إصابات بين الأمنيين ودمار في الممتلكات.


ردود الفعل الأمنية والسياسية

وفي ظل التصعيد، طلبت السلطات تعزيز إجراءات الأمن في المساجد وأماكن أخرى.

وأعلنت الحكومة دعمها للشرطة في مواجهة العنف، حيث انتقد رئيس الوزراء كير ستارمر "أقصى اليمين" واتهمهم بتحريض على العنف.


الحالة الحالية

تتوقع السلطات تنظيم ما لا يقل عن 30 مظاهرة في أنحاء مختلفة من بريطانيا خلال الأيام القادمة، بجانب عدد من الاحتجاجات المضادة من جماعات مناهضة للعنصرية.

وتستمر الأجواء في المدن الكبرى في التوتر، مع محاولات مستمرة من الشرطة لفصل المتظاهرين المتنازعين.

الجدير بالذكر أن الاحتجاجات الأخيرة في بريطانيا تتسم بالتصعيد والعنف، مما يسلط الضوء على التوترات الاجتماعية والسياسية التي تشهدها البلاد، بينما تبذل الشرطة قصارى جهدها لاحتواء الوضع، يبقى الأمل في تجاوز هذه الأزمة بسلام، وإعادة الهدوء إلى الشوارع البريطانية.

مقالات مشابهة

  • الهندوراسي مارتينيز حكمًا لمواجهة مصر وفرنسا بنصف نهائي أولمبياد باريس
  • احتجاجات مليئة بالعنف والفوضى.. ماذا يحدث في بريطانيا؟
  • غدًا بمنافسات كرة القدم .. مصر في مواجهة تاريخية أمام فرنسا بنصف نهائي أولمبياد باريس ٢٠٢٤
  • إسبانيا تعبر كولومبيا وتبلغ المربع الذهبي لكرة القدم للسيدات بـ أولمبياد باريس
  • إصابة 4 ضباط شرطة بريطانيين في أعمال عنف بـ ساوثبورت
  • أولمبياد باريس 2024.. موعد مباراة مصر وفرنسا بنصف النهائي
  • موعد مباراتي المغرب ضد إسبانيا ومصر ضد فرنسا بنصف نهائي الأولمبياد والقنوات الناقلة
  • إسبانيا تقصي اليابان وتضرب موعدًا مع المغرب بنصف نهائي الأولمبياد
  • دولا: «طائرة مصر» تحصد ميدالية بنصف دعم القدم!
  • «الكاف» يحقق في مخالفات «الأمانة العامة»