الجديد برس|

انخفضت الأسهم الأوروبية، اليوم الاثنين، في وقت يقيّم فيه المستثمرون التأثير المحتمل لتقرير أميركي عن الوظائف على تحرّكات السياسة النقدية المستقبلية في الولايات المتحدة، ويترقّبون فيه أيضاً بيانات مهمة عن التضخم من عدّة دول حول العالم هذا الأسبوع.

 

وهبط مؤشّر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% تزامناً مع تراجع المعنويات في بورصة “وول ستريت” يوم الجمعة الماضي، بعد صدور تقرير الوظائف الأميركي الذي تضمن نتائج متباينة.

 

وانخفض سهم سيمنس 5.8% لتهبط أسهم شركات المؤشر ستوكس 600، بعد أن صرّحت مجموعة الطاقة الألمانية أنّ مشاكل في وحدة توربينات الرياح ستكلّفها 2.2 مليار يورو (2.4 مليار دولار).

 

وتراجعت البورصة الألمانية 1.6%، وصعد سهم بوست “إن.إل” 5.6% بعدما رفعت شركة البريد الهولندية توقّعاتها للأرباح التشغيلية لعام 2023.

 

وقفز سهم “أو.إتش.بي” 33% بعدما أعلنت شركة الفضاء الألمانية عن عرض مناقصة عامة طوعية من شركة الاستثمار الأميركية “كيه.كيه آر” لأسهمها القائمة.

 

ووسط تزايد التوقّعات باقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي المركزي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي من إنهاء دورة التشديد النقدي. يترقّب المستثمرون بيانات التضخم من ألمانيا والصين والولايات المتحدة هذا الأسبوع.

 

وارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، بعد بيانات أظهرت نمواً أبطأ من المتوقّع للوظائف في الولايات المتحدة الأميركية، أثّرت سلباً على الدولار والعائد على سندات الخزانة، ليتراجعا عن مستويات مرتفعة بلغاها في الآونة الأخيرة.

 

في حين واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الاثنين، لتلامس أعلى مستوياتها منذ منتصف نيسان/أبريل بعدما تعهّدت السعودية وروسيا، وهما من كبار منتجي النفط، بمواصلة خفض الإمدادات لشهر آخر، بهدف استمرار موازنة الأسواق العالمية ودعم الأسعار.

 

وقد خفّضت وكالة “فيتش”، الأسبوع الماضي، التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من “AAA” إلى “AA+”، مشيرة إلى عوامل تشمل “تآكل الحوكمة” خلال العقدين الأخيرين بعدما شهدت البلاد بشكل متكرّر خلافات على صلة برفع سقف الدين العام.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

سعر الذهب يسجل أول انخفاض منذ 3 أسابيع بسبب بيانات أمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انخفض سعر الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بشكل طفيف بعد أن سيطر التذبذب على تحركات الذهب، ليسجل أول انخفاض أسبوعي بعد 3 أسابيع متتالية من الارتفاع سجل خلالها مستويات تاريخية، ولكن تحسن بيانات قطاع العمالة الأمريكية ساعد على توقف ارتفاعات الذهب.

خلال الأسبوع الماضي انخفض أونصة الذهب العالمي بنسبة 0.2% ليغلق تداولات الأسبوع عند 2653 دولار للأونصة بعد أن سجل اعلى مستوى عند 2673 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2624 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون.

البداية تعد ضعيفة للذهب في تداولات شهر أكتوبر، ولكن حقيقة أن الذهب لم يشهد انخفاض حاد، ولم يغلق تداولات الأسبوع الماضي تحت مستوى هام تدل أن فرص استمرار صعود المعدن النفيس لا تزال موجودة وبقوة.

التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط عند ذروتها في ظل التصعيد بين الكيان الإسرائيلي وإيران، وهو الأمر الذي يبقي على الذهب مرتفعاً بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله عند 2685 دولار للأونصة، في ظل استمرار الطلب على الملاذ الآمن.

الطلب الاستثماري على الذهب يشهد تغيرات وصعود وهبوط وفقاً لتوقعات الأسواق المالية فيما يتعلق بمستقبل أسعار الفائدة، وقد شهدنا الإقبال على معدلات الاستثمار في الذهب يتغير بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، سواء بالزيادة أو بالنقصان.

تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 1 اكتوبر، أظهر انخفاض في عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 17521 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما انخفضت عقود البيع بمقدار 2062 عقد.

ويعكس التقرير تراجع في الطلب على الاستثمار في الذهب خلال الأيام الأخيرة الماضية، وذلك بسبب تراجع تسعير الأسواق لخفض الفائدة بشكل حاد من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي. حيث تضع الأسواق احتمال الآن يصل إلى 95%، أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط. بينما تراجعت توقعات خفض الفائدة إلى 50 نقطة أساس لتصبح بنسبة 5%.

عند الحديث عن بيانات قطاع العمالة الأمريكي، نجد أن مؤشر تقرير الوظائف الأمريكي الذي صدر يوم أمس أظهر ارتفاع كبير في أعداد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر سبتمبر، وهو الأمر الذي يدل على استقرار قطاع العمالة، وبالتالي عمل على تقليص التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي بشكل حاد خلال الفترة القادمة.

تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في سبتمبر وانخفض معدل البطالة إلى 4.1%، مما خفف الضغوط على الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعه للسياسة النقدية يومي 6 و7 نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب يسجل أول انخفاض منذ 3 أسابيع بسبب بيانات أمريكية
  • سوق الأسهم: مؤشرات وول ستريت تنخفض وسط ترقب لبيانات سوق العمل
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • انخفاض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 49.38% خلال سبتمبر
  • استقرار أسعار الذهب عند 2655.03 دولارًا للأوقية وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية
  • استقرار أسعار الذهب وسط ترقب بيانات اقتصادية أمريكية
  • أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • الذهب يستقر في نطاق ضيق مع ترقب المستثمرين لبيانات أمريكية حاسمة
  • الذهب حبيس نطاق ضيق وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • الذهب حبيس نطاق ضيق وسط ترقب بيانات اقتصادية أميركية