تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، جهود مديرية الثقافة بالمحافظة في تنظيم 33 نشاطًا ثقافيًا وفنيًا متنوعًا خلال شهر يوليو 2024. 

وأوضح مدير مديرية الثقافة أن هذه الأنشطة تأتي تنفيذًا لتوجيهات المحافظ وبالتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم مجموعة من البرامج الثقافية والفنية.

 الأنشطة والفعاليات المتنوعة

تنوعت الأنشطة والفعاليات لتشمل محاضرات وندوات وأمسيات فكرية، منها:

- محاضرة "الهجرة النبوية بداية الحضارة والدولة الإسلامية".
- محاضرة "23 يوليو: ثورة غيرت تاريخ مصر".
- عرض فني لفرقة موسيقية في قصر ثقافة شبين الكوم.
- محاضرة "المرأة بين البيئة والعمل" في مكتبة قورص بأشمون.
- محاضرة "كيفية ترشيد استهلاك المياه" في قصر ثقافة الطفل.
- محاضرة عن مكافحة الإرهاب والتطرف في بيت ثقافة الشهداء.
- ندوة "التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي" في قصر ثقافة مدينة السادات.

تهدف هذه الأنشطة إلى إثراء الوجدان الثقافي وزيادة الوعي لدى الشباب والنشء، مما يساعدهم في اكتساب الخبرات والمعلومات الهامة.

 دعم المحافظ للثقافة والفنون

أكد محافظ المنوفية، اهتمامه الكبير بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون، مشيرًا إلى أن هذه المجالات تعتبر من أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري.

 كما أكد المحافظ استعداده لتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لإنجاح كافة الفعاليات الثقافية والفنية في المحافظة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرامج الثقافية الثقافة والفنون اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ثقافة شبين الكوم قصر ثقافة شبين الكوم

إقرأ أيضاً:

د.حماد عبدالله يكتب: حتمية عودة ثقافة التنوع

 

المجتمع المصرى منذ بدء الخليقة قرأنا عنه حتى ما قبل الأسرات، كان مجتمعًا متنوعًا، ومن الحضارة الفرعونية إلى البيزنطية إلى مجىء سيدنا " موسى" وخروجه من مصر، على يد "رمسيس الثانى" (أحد الرمامسة) وهجرة العائلة المقدسة إلى "مصر" ورحلتها الشهيرة التى نحتفى بها هذه الأيام، والفتح الإسلامى بقيادة "عمرو بن العاص" بأوامر مشددة من الخليفة "عمر بن الخطاب" بأهل مصر( خير جند الله) كما جاء فى حديث الرسول الكريم (عليه أفضل الصلاة والسلام).
المجتمع المصرى المركب من كل هذه الحضارات والعناصر الإنسانية، كل تلك الإشارات التى وردت فى مقالى هى مدخل للإصلاح الثقافى الذى يجب أن تهتم به الدولة وربما نجد من يعلق، هل إنتهينا من الإصلاحات الإقتصادية والسياسية، "وكله بقى تمام"، عشان نرفع عنوان جديد وهو الإصلاح الثقافى !!
وفى واقع الأمر أن البديهى والمنطقى لأى نهضة فى أى مجتمع أو فى أى قبيلة حينما نشرع فى إجراء إصلاحات "لأعطاب" الزمن عليها.. يوجب أن تستنهض نفسها أولًا بعزيمة رؤيتها وقوة إيمانها وتوثق قدرتها على أنها قادرة على نفض غبار الزمن وتعديل مسارها سواء سياسيًا أو إقتصاديًا كل هذا من منطلق أن هناك لدى هذه القبيلة أو الجماعة ثقافة مترجمة عن طريق دينها وعلمها، وفنها، وغنائها وشعرها، وموسيقاها، حتى فى مواويلها الشعبية التى تروى على الربابة أو على السمسمية سواء !!
وثقافة هذه القبيلة أو الأمة، تنقل وتدرس وتغرس فى المدرسة والبيت وفى تجمعات الأولاد سواء فى نادى أو فى حى أو فى مسجد أو كنيسة !!
وكل هذه الأدوات، أعتقد بأن مسئوليها متعددين وليست وزارة الثقافة وحدها بل الإعلام وأعتقد أنه الأساس.
فلقد شاهدنا طه حسين والعقاد وزكى نجيب محمود ونجيب محفوظ وتوفيق الحكيم والسحار وإدريس وغيرهم سواء فى ندوات نقلها التليفزيون الأبيض والأسود أو "ماسبيرو زمان" فى نوادى السينما التى كانت منتشرة فى الأحياء وأواسط المدن !!
وكانت الصالونات لهؤلاء وغيرهم تعقد ولها مواعيد ولها رواد سوا كان مكان الإنعقاد قهوة أو بيت مفتوح للعامة !!
فالثقافة فى هذا العصر جعلت الأمة تتمسك بالتحول الإقتصادى من رأسمالى إلى إشتراكى والثقافة فى هذا العصر جعلت الأمة تؤمن بنظرية الإنتماء الوطنى شديد العنصرية كما ولدت الثقافة رؤية ثابتة وموحدة نحو القومية العربية.
بل وصلت الثقافة فى صورها المختلفة إلى أنها أصبحت غذاء وعشاء الشعب..
وفى هذه الحقبات الزمنية قيل بأن شعب مصر يتغذى كرة قدم مع "محمد لطيف" ويتعشى "غناء أم كلثوم" ويستنهض بخطاب جمال عبد الناصر !!
كانت الثقافة الموجهة.. قادرة على أن تجعل الأمة  تقف وراء أية فكرة وتحارب من أجل هذه الفكرة حاربت سنة 1956 وحاربت فى الوحدة سنة 1958 وحاربت فى بناء السد العالى وحاربت فى التأميم سنة 1961 وإنتشرت من خلال تصدير إغنية إلى تصدير قوات مسلحة وأسلحة أرسلت إلى الجزائر والكونغو واليمن وغيرهم !!
حتى إنكسارنا فى 1967 كانت الثقافة تغذى المصريون بفكرة النكسة "وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" "ويد تبنى ويد تحمل السلاح "وغيرها من كلمات حملتها الثقافة الموجهة إلى وجدان الأمة فإقتنعت بها وحملتها شعارًا.
وحتى بعد حرب 73وبعد عقد إتفاقيات السلام وإنتقالنا إلى "سوق حرة" بدلًا من "سوق موجهة" كانت الثقافة هى العنصر الحامل للفكرة  السياسية والإقتصادية وكان الإعلام هو المنبر وهو الباعث ولكن الثقافة هى المادة وليس بغريب أن كان الإعلام نافذة الثقافة وكانت الوزارة المسئولة هى وزارة الإرشاد القومى أو "الثقافة والإعلام" وكان الفصل بينهما ربما لأغراض أخرى ربما أهمها زيادة الحقائب الوزارية ومجاملة بعض الطامحين للمناصب !!
لكن نعود مرة أخرى إلى الإصلاح الثقافى هل الثقافة فى المحروسة اليوم قد أدت دورها فى ظل مسئولية طالت لعشرات السنوات.
ولكن المجتمع المصرى بتنوعه الذى كان مركبًا من عناصر ثقافية مختلفة حتى أنه سمى بالمجتمع (الكوزموبوليتان) فى أوائل القرن التاسع عشر، كانت مصر هى مركز الإبداع فى المنطقة بل فى العالم، وكانت "مصر" هى قبلة المهاجرين للبحث عن حياة افضل، جائها اليونانيون والإيطاليون ومن كل بقاع الأرض باحثين عن الحياة فيها.
هذا التنوع هو كما نحتاج إلى إعادته بصورة حضارية، مطلوب إصلاح ثقافى بعد أن داهمتنا "الدشداشة" والأفكار الوهابية حتى إستطاعت أن تخطف البلد وإستطعنا أيضًا بالثقافة الكامنة فى شعب مصر أن نستردها فى 2013، ولكن ما زلنا فى إحتياج لبرنامج "إصلاح ثقافى"!!
[email protected]

مقالات مشابهة

  • ورش للحكي عروض مسرحية بقصر ثقافة الفيوم
  • د.حماد عبدالله يكتب: حتمية عودة ثقافة التنوع
  • حصاد مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية خلال يوليو 2024
  • ثقافة البحر الأحمر تنظم ورش خط عربي وأداء حركي في الأنشطة الصيفية
  • بـ 13 فعالية.. المواقع الثقافية بالغربية تشهد غدًا العديد من الأنشطة التوعوية والفنية
  • معسكر ثقافي للأطفال بجمعية المرأة بالعوابي
  • وزير الثقافة: الحوار مع المبدعين هو الحل من أجل مستقبل مشرق
  • 217 قرارًا بالعلاج على نفقة الدولة خلال يوليو.. مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية والاستغاثات
  • رئيس الوزراء يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال يوليو
  • وزارة الثقافة تعلن حصيلة دعم التظاهرات الثقافية والفنية سنة 2024