وكالة بغداد اليوم:
2024-08-04@12:32:12 GMT

أطعمة تساعد على التحكم بمستوى ضغط الدم

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

أطعمة تساعد على التحكم بمستوى ضغط الدم

بغداد اليوم - متابعة 

كشفت أخصائية بأمراض القلب، اليوم الجمعة (12 تموز 2024)، الأطعمة التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع.

ووفقا للبروفيسورة أولغا بوكيريا، يعتبر ارتفاع مستوى ضغط الدم، أحد أكثر الأمراض انتشارا في العالم. ويمكن لأولئك الذين شخصت إصابتهم به أن يتوقعوا تصحيحا مستمرا بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

ولكن لمساعدة الجسم على التعامل مع ارتفاع مستوى ضغط الدم، يجب على المصاب الاهتمام بنظامه الغذائي وممارسة النشاط البدني، مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي السريع، حيث إن 30 دقيقة فقط من النشاط يوميا تساعد على الشعور بتحسن كبير.

وتشير إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم تناول الرمان والثمار المختلفة. كما أن الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية وزيت الزيتون والزيتون والخضروات الورقية الخضراء، أي الأطعمة التي تشكل أساس النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، تساعد في السيطرة على ارتفاع مستوى ضغط الدم.

وتقول: "يساعد النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية والسمنة والسكري، كما يحافظ على الشباب والجمال".

وتدرج البروفيسورة في قائمة الأطعمة المفيدة لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم- الشوكولاتة الداكنة والبقوليات والشوندر (البنجر) والثوم وبذور اليقطين والشيا وعباد الشمس والكتان.
ووفقا لها، يساعد النوم الجيد والتأمل وممارسة نشاط بدني معتدل على التحكم بمستوى ضغط الدم أيضا.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ارتفاع مستوى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

أكلات سريعة لرفع ضغط الدم.. خيارات صحية يمكنك تناولها خارج المنزل

في الحياة اليومية، قد يواجه الكثير أوقاتًا يكون فيها الضغط المنخفض مصدرًا للقلق وعدم الراحة، وعندما تكون خارج المنزل وتحتاج إلى وجبات سريعة ومغذية تساعد في رفع ضغط الدم، قد يكون من الصعب العثور على الخيارات المناسبة، وفيما يلي نقدم لك بعض الأكلات السريعة التي يمكن تناولها خارج المنزل والتي تساعد في تعزيز مستويات ضغط الدم.


 

أكلات سريعة للضغط المنخفض

1.المكسرات والبذور

 المكسرات مثل اللوز والجوز، وكذلك البذور مثل بذور اليقطين، هي مصادر غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم. تساعد هذه المعادن في تنظيم مستويات ضغط الدم. يمكنك تناول حفنة منها كوجبة خفيفة سريعة.


 

2. ساندويتشات الديك الرومي

الديك الرومي مصدر جيد للبروتين ويحتوي على مستويات معتدلة من الصوديوم، مما يمكن أن يساعد في رفع ضغط الدم. يمكنك اختيار ساندويتشات الديك الرومي مع خبز الحبة الكاملة والخضروات.


 

3. الزبادي اليوناني مع الفواكه

 يحتوي الزبادي اليوناني على البروتين والكالسيوم، ويمكنك إضافة الفواكه الطازجة مثل الموز أو التوت للحصول على دفعة إضافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في رفع ضغط الدم.


 

4. سلطة الفاصوليا

الفاصوليا مصدر ممتاز للحديد والألياف. يمكنك تناول سلطة الفاصوليا المعلبة أو المطبوخة مع بعض الخضروات الطازجة وزيت الزيتون كوجبة سريعة ومغذية.


 

5. العصائر الطبيعية

عصائر الفواكه الطبيعية مثل عصير البرتقال أو عصير الموز يمكن أن تكون مفيدة في رفع مستويات ضغط الدم بسرعة. تحتوي هذه العصائر على البوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد في دعم صحة القلب.


 

6. الجبن القريش مع الفاكهة

   الجبن القريش غني بالبروتينات والكالسيوم، ويمكن تناوله مع الفاكهة مثل الأناناس أو التفاح. يجمع هذا الوجبة بين البروتين والفيتامينات التي تساعد في رفع ضغط الدم.


 

اختيار الأكلات السريعة التي تدعم صحة ضغط الدم يمكن أن يكون أمرًا سهلًا حتى عندما تكون خارج المنزل. من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، يمكنك إدارة ضغط الدم بشكل أفضل والتمتع بوجبات لذيذة وصحية في أي وقت.

مقالات مشابهة

  • منها الموز الأخضر والأفوكادو.. 10 أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • من الأطعمة المفضلة.. ما هو تأثير الجبن القديم على صحة القلب؟
  • طرق خفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • أطعمة لاغنى عنها لـ صحة الأمعاء
  • أطعمة تساعد على تجنب الإغماء
  • الطماطم والزيوت النباتية من أفضل الأطعمة لخفض نسبة الكوليسترول
  • طرق طبيعية لخفض مستويات الكرياتينين في الدم
  • أطعمة ومشروبات يجب على كبار السن تجنبها.. أبرزها المشروبات الغازية
  • التحكم في الألم بدون أدوية: تقنيات مبتكرة وعلاجات طبيعية
  • أكلات سريعة لرفع ضغط الدم.. خيارات صحية يمكنك تناولها خارج المنزل