أصدرت المحاكم المصرية الأسبوع الماضي، العديد من الأحكام والقرارات، التي حظيت باهتمام الكثير من القراء بعد تداولها مواقع التواصل الاجتماعي، في السطور التاليه سنعرض أبرز الأحكام:

الإعدام للمتهم بقتل زوجته

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الخامسة، بالإعدام شنقًا لموظف بعد ورود رد مفتي الجمهورية بإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، لإدانته بقتل زوجته بعدة طعنات بسلاح أبيض "سكين"، ما أدى إلى وفاتها، بدائرة مركز شرطة قليوب.

جاء في أمر الإحالة في القضية رقم 10031 لسنة 2023 جنايات مركز قليوب، والمقيدة برقم 3904 لسنة 2023 كلي جنوب بنها، اتهام النيابة العامة للمتهم "ياسر أ. ا" (49 سنة) موظف (مقيم بمساكن أحمد عثمان، ثان شبرا القليوبية) بقتل زوجته المجني عليها "وفاء.ح.م" عمدًا مع سبق الإصرار.

الإعدام شنقا لطالبتين لاتهامهما بخطف طفل

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بالقليوبية، الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار أحمد رفعت النجار، وعضوية المستشارين راغب محمد راغب رفاعى، وأمير محمد عاصم، وطلال محمد عبد الحميد رضوان، وأمانة سر رضا جاب الله، الإعدام شنقا لطالبتين لاتهامهما بخطف طفل وقتله لطلب فدية من اهله، وذلك بعد ورود رد فضيلة مفتي الجمهورية بإبداء الرأى الشرعي في إعدامهما علي ما أقترفوه، بدائرة مركز شرطة قليوب بمحافظة القليوبية.

إحالة أوراق المتهمين بقتل شخص بالسلام

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بإحالة أوراق المتهمين بقتل شخص بسبب خصومة ثأرية بالسلام لفضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهما، وحددت جلسة 8 أغسطس للنطق بالحكم.

صدر القرار برئاسة المستشار عزت حافظ العوكلي وعضوية المستشارين السعيد أحمد عبده ومحمد مصطفي وأمانه سر محمد خميس واحمد كمال.

كشف أمر الإحالة أن المتهمين في الواقعة هم كل من صاحب شركة وتاجر دواجن وكيميائي وسائق ومشرف بشركة وعاطل وصاحب شركة مستحضرات تجميل وعاطل، قتلوا المجني عليه حمدي عبد الشكور عمدًا مع سبق الإصرار.

البلوجر نادين طارق المتهمة بنشر الفسق والفجور
 
قضت المحكمة الاقتصادية، بتأجيل جلسة محاكمة البلوجر نادين طارق، وذلك على خلفية اتهامها بممارسة الفسق والفجور، ونشر فيديوهات مخلة وقول إيحاءات منافية للآداب العامة، لجلسة 20 يوليو للحكم.

المتهم بهتك عرض الطفلة جانيت السودانية وإنهاء حياتها

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بتأجيل محاكمة المتهم بإنهاء حياة الطفلة جانيت سودانية الجنسية، وذلك على خلفية خطفه المجني عليها وهتك عرضها وقتلها عمدًا بمدينة نصر، إلى جلسة 4 سبتمبر المقبل، لانتداب محامي للدفاع عن المتهم.

3 مسؤولين بتهمة سرقة تمثال من المتحف المصري الكبير

قررت محكمة الجيزة المنعقدة في الكيلو 10 ونصف، تأجيل محاكمة 3 مسؤولين كبار بـ المتحف المصري الكبير، في القضية المتهمين فيها بسرقة تمثال أثري من البرونز لـ أوزوريس من مقر عملهم بالمتحف المصري، وتزوير في أوراق ومستندات مخازن الآثار بالمتحف لستر جريمتهم لجلسة 7 أكتوبر.

إحالة واقعة الطبيب المتسبب في وفاة زوجة عبد الله رشدي للطب الشرعي

قررت محكمة التجمع الخامس، إحالة واقعة الطبيب المتسبب في وفاة زوجة عبد الله رشدي للطب الشرعي.

حبس شقيق كهربا سنتين بتهمة التعدي على رضا البحراوي

عاقبت محكمة جنح المعادي، شقيق اللاعب محمود عبد المنعم كهربا لاعب النادي الأهلي، بالحبس سنتين، وذلك لاتهامه في واقعة المطرب الشعبي رضا البحراوي، والصلح عن تهمة الإتلاف، والحبس 3 أشهر للمتهم الثاني بتهمة حيازة السلاح الأبيض.

المتهمون في رشوة وزارة التموين

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، تأجيل جلسة محاكمة المتهمين في قضية فساد وزارة التموين وعددهم 37 متهمًا منهم مدير مشروع جمعيتي بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، والعضو المنتدب لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وعدد من المحاسبين وأصحاب الفروع لجلسة 5 سبتمبر لحين ورود تقرير الخبراء.

تأييد الإعدام على المستشار أيمن عبد الفتاح

قررت محكمة النقض تأيد حكم إعدام المتهمين أيمن عبد الفتاح، وحسن الغرابلي، في اتهامهما بإنهاء حياة الإعلامية شيماء جمال، ودفنها داخل إحدى المزارع في منطقة البدرشين.

النقض تؤيد حبس شيري وزمردة

قررت محكمة النقض، تأييد حكم حبس شيري هانم وابنتها زمردة 5 سنوات، على خلفية اتهامهما بالتحريض على الفسق والفجور.

تأجيل استئناف حسين الشحات على حكم حبسه سنة

قررت محكمة مستأنف مدينة نصر بالتجمع للخامس، تأجيل أولى جلسات الاستئناف المقدم من لاعب النادي الأهلي حسين الشحات على قرار حبسه سنة مع إيقاف التنفيذ، وذلك في واقعة اتهامه بالتعدي على لاعب نادي بيراميذر محمد الشيبي، لجلسة 30 يوليو للحكم.

قضية الطفل المتهم بالتعدي على رضا البحراوي

قررت محكمة جنح الطفل المنعقدة بمحكمة الأميرية، حجز قضية الطفل المتهم في مشاجرة شقيق اللاعب محمود كهربا لاعب النادي الأهلي والمطرب الشعبي رضا البحراوي، للحكم في جلسة 18 يوليو.
براءة نجل اليوتيوبر أكرم سلام من التعدي على بلوجر في المقطم

قضت محكمة الأحداث ببراءة يوسف سلام، نجل اليوتيوبر أكرم سلام من الاتهام المنسوب إليه، في واقعة التعدي على سيدة تدعى نجلاء. ع بمنطقة المقطم.


استئناف شقيق كهربا على حكم حبسه

حددت محكمة الاستئناف جلسة 28 يوليو لنظر استئناف فتحي عبد المنعم شقيق اللاعب محمود كهربا، وآخر على حكم حبسه لمدة سنتين بعد التعدي على المطرب رضا البحراوي.

المتهمون في قضية حريق ستوديو الأهرام

قررت محكمة جنح العمرانية بالجيزة، برئاسة المستشار شريف صديق، تأجيل ثالث جلسات مُحاكمة 4 متهمين من مسؤولي الكهرباء في قضية حريق ستوديو الأهرام لجلسة 31 يوليو للحكم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعدام للمتهم بقتل زوجته الإعدام شنقا خطف طفل قتل شخص بالسلام إحالة أوراق المتهمين البلوجر نادين طارق رشوة وزارة التموين محکمة جنایات التعدی على

إقرأ أيضاً:

تفاصيل نجاة أحد المتهمين بـ11 سبتمبر من الإعدام.. «صفقة الإقرار بالذنب»

رغم أن هجمات 11 سبتمبر مر عليها 23 عاما، إلا أن المتهمين في القضية ما زالوا قيد التحقيق، ولم يتم الحكم عليهم حتى الآن، بينما فاجأت وزارة العدل الأمريكية أسر ضحايا 11 سبتمبر بأنها اتفقت مع خالد شيخ محمد، المتهم في الأحداث، بصفقة الإقرار بالذنب مقابل موافقة الادعاء على عدم السعي إلى فرض عقوبة الإعدام عليهم.

خالد شيخ محمد سيقر بالذنب في أحداث 11 سبتمبر

وبحسب «القاهرة الإخبارية» فإن أجهزة العدالة الأمريكية العسكرية أجرت مفاوضات مع المتهمين بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر 2001، وعلى رأسهم خالد شيخ محمد، وذلك للتوصل إلى صفقات إقرار بالذنب، ما يؤدي إلى إزالة عقوبة الإعدام عنهم والاستمرار في احتجازهم في معتقل جوانتانامو العسكري بكوبا، ووليد محمد صالح مبارك بن عطاش، ومصطفى أحمد آدم الهوساوي، في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا منذ سنوات دون أن يحالوا إلى المحاكمة.

وأعلنت وسائل الإعلام الأمريكية أن خالد شيخ محمد ووليد محمد صالح مبارك بن عطاش، ومصطفى أحمد آدم الهوساوي، المتهمين بأحداث 11 سبتمبر سوف يعترفون بالذنب مقابل موافقة الادعاء على عدم السعي إلى فرض عقوبة الإعدام عليهم.

أسر الضحايا أبدوا غضبهم من الصفقة مع خالد شيخ محمد المتهم بـ11 سبتمبر

وأعلن بريت إيجلستون، رئيس المنظمة التي تمثل الناجين من هجمات 11 سبتمبر وأقارب الضحايا، في بيان نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن العائلات منزعجة بشدة من صفقات الإقرار بالذنب هذه، معتبرًا أن هذه الصفقة تفتقر إلى الشفافية.

بينما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في إعلانها إن الشروط والأحكام المحددة لاتفاقيات ما قبل المحاكمة غير متاحة للجمهور في هذا الوقت.

ويُعتبر خالد شيخ محمد مهندس الهجوم الذي استولى فيه الخاطفون على طائرات ركاب وصدموها ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاجون خارج واشنطن عام 2001.

ما معنى اعتراف المتهم بالذنب؟

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة العدل الأمريكية فإنه عندما تكون لدى الحكومة قضية قوية، فقد تقدم الحكومة للمتهم صفقة إقرار بالذنب لتجنب المحاكمة وربما تقليل تعرضه لعقوبة أطول.

لا يجوز للمتهم أن يعترف بالذنب إلا إذا ارتكب الجريمة بالفعل واعترف بارتكابها في جلسة علنية أمام القاضي وعندما يعترف المتهم بالجريمة، فإنه يوافق على أنه مذنب ويوافق على أنه قد يُحكم عليه من قبل القاضي الذي يرأس المحكمة  وهو الشخص الوحيد المخول بفرض عقوبة.

وفي بعض الأحيان، توافق الحكومة، كجزء من اتفاقية الإقرار بالذنب، على عدم التوصية بعقوبة مشددة مثل قضاء وقت إضافي في السجن لأسباب معينة ولكن الأمر متروك للقاضي لتحديد كيفية معاقبة المتهم، إذا اعترف المتهم بالذنب، فلن تكون هناك محاكمة، ولكن الخطوة التالية هي التحضير لجلسة النطق بالحكم. 

مقالات مشابهة

  • زوجة تطلب الطلاق أمام محكمة الأسرة بسبب هيفاء وهبي
  • أحكام من المؤبد للبراءة لـ12 متهما بقتل سيدة والشروع في قتل آخرين
  • لـ 27 أكتوبر.. حجز دعوى إخلاء سبيل سما المصري للحكم
  • نظر دعوى تطالب بإخلاء سبيل سما المصري.. اليوم
  • أحكام الأسبوع الماضي| الحبس للمتهم في واقعة هلا السعيد.. الأبرز
  • قطار محاكمات الأسبوع| محاكمة المتهمين بقتل طالب فى مشاجرة وخلية داعش الهرم.. الأبرز
  • تفاصيل نجاة أحد المتهمين بـ11 سبتمبر من الإعدام.. «صفقة الإقرار بالذنب»
  • الحبس سنتين مع الشغل لمتهم بالشروع في قتل شخص بالشرقية
  • السجن 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنية جنية للمتهمين بحيازة المواد المخدرة بقصد الإتجار بالشرقية
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل تاجر بيض بالشرقية لجلسة 25 سبتمبر