فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء... عاشوراء هو اليوم الذي نجّي الله فيه موسى من فرعون، وله فضل عظيم، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغِّبُ المسلمين في صيام يوم عاشوراء قائلًا: «وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» [أخرجه مسلم]، ويستحب صيام تاسوعاء (اليوم التاسع من شهر المحرم) وعاشوراء وكذلك الحادي عشر من شهر المحرم، لما روي عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: إذا كان العام المقبل -إن شاء الله -صمنا اليوم التاسع، وقوله: خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده.

فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء

من خلال السطور التالية، يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص فضل صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

صيام عاشوراءصيام تاسوعاء وعاشوراء

وأكدت دار الإفتاء، أن صيام عاشوراء، يكفر ذنوب السنة التي قبله، كما قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرةً إلى أنه يستحب صيام تاسوعاء (اليوم التاسع من شهر المحرم) وعاشوراء وكذلك الحادي عشر من شهر المحرم، لما روي عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: إذا كان العام المقبل -إن شاء الله -صمنا اليوم التاسع، وقوله: خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده.

وأوضحت الإفتاء، أن صيام يوم عاشوراء ظل فرضًا لعام واحد فقط ثم أصبح سنة، بعد أن فرض الله تعالى على المسلمين صوم رمضان، لافتةً إلى أن سيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- صام عاشوراء تسعة أعوام، وفي العام الأخير، قال «لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع» وكان هذا في آخر سنة من سنوات عمره الشريف -صلى الله عليه وسلم-، وذلك لمخالفة اليهود.

صيام يوم عاشوراءأفضل الأدعية ليومي تاسوعاء وعاشوراء

- اللهم تقبل منا الطاعات واجعلنا نعبدك وكأننا نراك.

- اللهم ارزقنا التقوى والفلاح والنجاح واجعلنا من المتقين الأخيار.

- اللهم ارزقنا التقوى والفلاح والنجاح واجعلنا من المتقين الأخيار.

- يا الله، اغفر لنا وتقبل توبتنا في هذه الأيام المباركة يا رب العالمين.

- اللهم إني أستودعك الصالح من عملي فلا ألقاك إلا به وهو لوجهك خالصًا.

- اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام أن تقضي لي حوائجي.

-اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

-اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

-اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

- اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتي، ثم اذكر حاجتك.

- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئًا.

- اللهم باعدني فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة، واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه بجودك يا أرحم الراحمين.

- يا من لا تضيع ودائعه، استودعتك ديني فلا ألقاك إلا مسلمًا موحدًا، واستودعتك إيماني فلا ألقاك إلا مؤمنًا مخبتًا.

اقرأ أيضاًيوم عاشوراء.. حكم الصيام وأفضل الدعاء

موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 2024.. وهذه أفضل الأدعية المستحب ترديدها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاشوراء حكم صيام دعاء عاشوراء زيارة عاشورا زيارة عاشوراء سبب صيام يوم عاشوراء صوم عاشوراء صيام صيام عاشورا صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء طريقة عمل عاشوراء عاشور عاشورا عاشوراء عاشوراء 2023 فضائل يوم عاشوراء فضل صيام عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء قصة عاشوراء ما هو يوم عاشوراء متى صيام يوم عاشوراء متى يوم عاشوراء موعد يوم عاشوراء يوم عاشوراء يوم عاشوراء في مصر النبی صلى الله علیه وسلم من شهر المحرم صیام تاسوعاء الیوم التاسع سیدنا النبی یوم عاشوراء

إقرأ أيضاً:

موعد المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم الاحتفال به

المولد النبوي الشريف يعد من المناسبات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقتراب موعد الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.


المولد النبوي الشريف 

وتساءل الرأي العام المصري عن المولد النبوي الشريف 2024، وذلك لمعرفة موعد تلك المناسبة ورأي دار الإفتاء المصرية في الاحتفال بها، ضمن استعداداتهم لانتظار تلك المناسبة التي تأتي من مرة واحدة كل عام.

 

موعد المولد النبوي الشريف 2024

موعد المولد النبوي الشريف 2024 يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريًا، ويوافق هذا التاريخ 15 سبتمبر 2024.

 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024

ومن المرتقب أن يتم ترحيل موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 ليوم الخميس 17 سبتمبر 2024، وذلك بناء على ما جاء من قرارات وزارية أن جميع الإجازات سوف تكون نهاية الأسبوع، على أن يحصل الموظفون في مصر الخميس والجمعة والسبت.

 

حكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: إنه قد دَرَجَت الأمة الإسلامية منذ القرنين الرابع والخامس من غير نكير على الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام والصيام والقيام وتلاوة القرآن والأذكار، ومن ذلك أنهم يقومون بقراءة المولد، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما نصَّ على ذلك المؤرخون، كالحافظ بن الجوزي وابن دِحية وابن كثير وابن حجر والسيوطي وغيرهم كثير، رحمهم الله تعالى.
 

وأضافت دار الإفتاء: نصَّ جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية المولد النبوي الشريف، وقد ألَّف في استحباب ذلك كثير من العلماء والمحدثين والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل ومشروعيته، حتى إنهم ألفوا كثيرًا من الموالد التي تروي قصة مولده الشريف وقدومه المنيف من أوله إلى آخره.


وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم شراء الحلوى وتبادلها بين الناس فى المولد النبوى، مؤكدا أنَّ الفتوى مستقرة على أنَّ الاحتفال بميلاد النبي مشروع، ولو لم يفعل النبي، فليس كل ما تركه النبي منهيًّا عنه.
 

وأضاف المفتى أن شراء الحلوى وأكلها والتهادي بها أثناء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مباح شرعًا، ويدخل في باب الاستحباب من باب السَّعة على الأهل والأسرة في هذا اليوم العظيم، متابعًا: "لا نريد أن نحجر على القلوب في فرحتهم بالنبي، ويجب ألا نلتفت لمن يغبش على الناس ويعكر فرحتهم بميلاد النبي".
 

مقالات مشابهة

  • 10 سلوكيات لا تفعلها مع طفلك.. يوضحها العالمي للفتوى
  • مع بدء العد التنازلي لهلال صفر.. أدعية الشهر المُستجابة
  • أذكار أوصانا بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام
  • القيادة في العمل الخيري
  • كيف تجعل الدنيا في يديك والإيمان في قلبك؟
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024.. وحكم الاحتفال به
  • أدعية مستجابة وأعمال مستحبة في يوم الجمعة
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة وأثره على طلاب الثانوية العامة
  • دعاء يوم الجمعة.. مستجاب
  • مساجد القليوبية تعقد 201 مجلس علم وذكر اليوم