أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تكليف وزير خارجيته هاكان فيدان بالترتيب لاجتماع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في تركيا أو في دولة ثالثة، موضحا أنه وجه نداء إلى دمشق قبل أسبوعين من أجل عقد لقاء بين الجانبين.

وقال أردوغان خلال تصريحات صحيفة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في واشنطن، مساء الخميس، "دعوت السيد الأسد قبل أسبوعين إما للمجيء إلى بلدنا أو لعقد هذا الاجتماع في بلد ثالث".



وأضاف "كلفت وزير خارجيتنا بهذا الشأن، وهو بدوره سيتواصل مع نظرائه للتغلب على هذه القطيعة والمضي قدما في بدء عملية جديدة".


وتأتي تصريحات الرئيس التركي في إطار المساعي التركية الحثيثة الرامية إلى تطبيع العلاقات مع النظام السوري، بعد قطيعة استمرت نحو 12 عاما بسبب رفض أنقرة للعنف الذي قابل به النظام الاحتجاجات الشعبية بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011.

والأربعاء، قال أردوغان إن غاية بلاده الأساسية "أن تكون الأراضي السورية خالية تماما من الإرهاب، وأن تصبح دولة مزدهرة يحكمها السوريون، بدلا من أن تكون ساحة تتصارع فيها القوى الإقليمية والعالمية".

وقبل ذلك، تحدث أردوغان عن انتظار بلاده اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات معها، حتى تستجيب "بالشكل المناسب"، مشيرا إلى أن أنقرة قد توجه دعوة للأسد في أي لحظة.


كما شدد على عدم وجود سبب يمنع بلاده من إقامة علاقات دبلوماسية مع النظام السوري، مبينا أنه من الممكن رفع تلك العلاقات أيضا إلى المستوى العائلي مع "السيد" الأسد، في إشارة إلى العلاقات القوية التي جمعت البلدين قبل الثورة السورية عام 2011.

وأثارت المساعي التركية المتسارعة للتطبيع مع النظام، مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا من إعادتهم إلى بلادهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية جراء الحرب.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية ودولية تفيد بعدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية أردوغان بشار الأسد تركيا سوريا سوريا تركيا أردوغان بشار الأسد سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النظام السوری

إقرأ أيضاً:

عمدة إسطنبول يدافع عن أردوغان

أنقرة (زمان التركية) – هاجم عمدة بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، بعد وصفه الرئيس رجب طيب أردوغان بالديكتاتور.

وكلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أعجب بمنشور لعمدة بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو الذي ينتقد فيه تقييد الحكومة التركية Instagram، ونشر عقب ذبك تغريدة هاجم فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، ووضع إشارة لحساب إمام أوغلو، لكن عمدة إسطنبول فاجئه برد قاس.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي كاتز في المنشور المتضمن إشارة لعمدة إسطنبول، والذي نشره بثلاث لغات، هي: العبرية والإنجليزية والتركية: “أردوغان يحول تركيا إلى ديكتاتورية ضد موقف العالم الحر بأسره، فقط من أجل دعم القتلة والمغتصبين من حماس. إنه يحجب موقع إنستجرام، الذي يضم 57 مليون مستخدم في تركيا، ويقطع البث الرياضي لأن رياضيًا إسرائيليًا ضرب رياضيًا تركيًا، ويهدد بغزو دولة ديمقراطية ليست تركيا في نزاع عسكري معها، ويقطع العلاقات التجارية، مما يكلف المصدرين الأتراك 6 مليارات دولار سنويًا. إن أردوغان يأخذ دولة تركية ذات قدرات علمية وثقافية وتكنولوجية واقتصادية ويدمرها، ويزيل إرث أتاتورك الذي بنى تركيا التقدمية والمزدهرة. دعونا نأمل بأيام أفضل في المستقبل”.

وجاء رد إمام أوغلو، على الوزير الإسرائيلي، بمنشور قال فيه: “أعيد لك هذا التصريح الذي يهين علم الجمهورية التركية ورئيس الجمهورية التركية. لن نتعلم الديمقراطية والقانون من شخص تلطخت يداه بدماء عشرات الآلاف من الأطفال. نعم، كل شيء سيكون جميلاً. عندما تتحرر فلسطين”.

 

Tags: أردوغانإسرائيلإمام أوغلوتركياغزةيسرائيل كاتز

مقالات مشابهة

  • عمدة إسطنبول يدافع عن أردوغان
  • وزير الخارجية التركي يرد على وصف أردوغان بالديكتاتور
  • مُجدداً.. غارة جوية تضرب حدود لبنان مع سوريا!
  • تقرير: مسيّرات إيران ستنطلق من سوريا.. والفصائل اخلت مواقعها
  • بمناسبة عيد الجيش… تكريم طلاب وعسكريين وذوي شهداء وجرحى في أشرفية صحنايا
  • بالصور.. أبرز الأحداث في أسبوع
  • نظام الأسد يعدل سن الخدمة الاحتياطية في الجيش ويسهل البدل النقدي
  • اليونان تشدد على أهمية الحوار في علاقاتها مع تركيا.. منع وقوع أزمات
  • انخفاض كبير في عدد شركات السوريين في تركيا.. ما أسباب ذلك؟
  • بمناسبة عيد الجيش… مؤسسة السينما تطلق الفيلم الوثائقي (الأم السورية شمس لا تغيب) في دار الأسد