Historical Fiction – Seven tips to tackle research and writing
ليلي أبو العلا
ترجمة بدر الدين حامد الهاشمي
لطَالَمَا أحببت قراءة الرواية التاريخية. لا بد أن هناك شيئا سحرياً في الدَلْف إلى الماضي، والماضي هو مكان مثير يبعث على الحيرة، ونطَّلَع فيه على طرق حياة اندثرت الآن. ومع ذلك، لم استجمع أطراف شجاعتي لكتابة روايات تاريخية إلا بعد أن كتبت الروايات المعاصرة.

ولأكون صادقة، كان عملية البحث هي ما أَرْجَأت اقتحامي لهذا المجال. تستحضر كلمة "بحث" ساعات طوال يقضيها المرء في مكتبات شديدة الهدوء ولا تخلو من كآبة، ودراسة المجلدات التاريخية، والخوض في الكثير من الحقائق المملة وتواريخ المعارك. ولكن لا ينبغي أن يكون الأمر هكذا. لقد اكتشفت أن عملية البحث نفسها تمكن أن تغدوا جزءًا من العملية الإبداعية، ويمكن أن تكون ملهمة وممتعة لأبعد الحدود. وفيما يلي أسدي بعض النصائح، مستندةً على تجربتي الشخصية في كيفية كتابة الرواية التاريخية.
1/ اِتَّبِعْ ما أنت به مفتون
اِقْرَأْ ما يعجبك من التاريخ بأكثر مما يجب عليك قراءته. فعلى سبيل المثال، في رواية "روح النهر العتيق River Spirit" كنت قد ذهبت لقسم أرشيف السودان بجامعة درم. ووجدت فيها صَكّ بَيْع فتاة مسترقة اسمها زمزم. منحني اسمها صورة لها في خيالي، وصرت كأني أعرفها. وأثار هذا اهتمامي بالرق في سودان القرن التاسع عشر، فشرعت في البحث في أمره. ولم أكن انْتَوَى قط أن أجعل بطلة قصتي فتاة مسترقة. غير أن الطريقة التي تمكنت بها تلك الفتاة من الحصول على حريتها هو ما شدني وجذبني إليها. لهذا عملت على تأسيس بحثي حول معرفة المزيد عن نوع الحياة اليومية التي كان من المحتمل أن تعيشها زمزم.
2/ اِسْتَشِرْ الخبراء
اتصلت ببعض البُحَّاث الذين كتبوا عن سودان القرن التاسع عشر، ورشحوا لي بعض الكتب والأوراق التاريخية – ووفروا على ساعات من وقتي.
3/ قراءة روايات تدور أحداثها في نفس المكان والفترة التاريخية
كان هذا أمراً ممتعاً للغاية لأنني تمكنت من الاستمتاع بأخْيِلَةٌ تلك الروايات، وفي ذات الوقت كنت أشعر أنني أعمل بالفعل! لقد التقطت من تلك الروايات تفاصيل مثيرة للاهتمام وذات صلة وثيقة بما أنوي عمله، بالإضافة إلى أسماء المصادر المفيدة المدرجة في صفحات الشكر والامتنان بها.
4/ اِبْحَثْ عن شخصياتك الخيالية في حواشي التاريخ
تعتمد الكثير من الروايات التاريخية على شخصيات ثانوية في التاريخ ... أشخاص حقيقيون يُذْكَرُونَ بإيجاز في الهوامش. ربما كانوا قد أدوا دوراً بسيطاً، أو كانوا حاضرين عند وقوع أشياء مهمة وخطيرة. ونظراً لأنه لا يُعرف عنهم إلا القليل، فإن وجود مثل تلك الشخصيات "الثانوية" في التاريخ يمنح الكاتب المبدع فرصة ثمينة لملء الأجزاء المفتقدة (في التاريخ).
5/ التبادل بين البحث والكتابة
على الرغم من أنني كنت أبدأ بعملية البحث، إلا أنني لم أخصص له كل وقتي. فعندما يراودني إحساس بالإبداع، أعمل على كتابة روايتي. وكنت في بعض الأحيان أواصل الكتابة حتى أصطدم بعقبة ما، فأجد نفسي في حاجة للبحث عن شيء محدد. أذكر جيداً أن والدتي كانت تزورني لبضعة أسابيع وكنت في غضون تلك الأيام أتجنب التجوال في أحلام اليقظة الضبابية (وهو ما أفعله عادةً عندما أكتب) وأركز على البحث فحسب. غير أني كنت، في أغلب الأحيان، أكتب وأبحث في ذات الوقت. فالكتابة والبحث يغذي كل منهما الآخر.
5/ تَوَقَّعْ عملية تحرير أطول
وعلى الرغم من أنني كنت حذرةً، إلا أن الأمر انتهى بي إلى إجراء البحث الواضح المتوقع الذي يميل الروائيون التاريخيون إلى الوقوع فيه عادةً. وكانت مسودتي الأولى تحتوي على الكثير من مواد البحث الذي جلبته من المعلومات، بكل ما فيها من تكرار، وفقرات كأنها تريد أن تقول: "اُنْظُرْ ما أعرفه". كان علي أن أحذف وأحذف وأحذف مرة أخرى. كان لزاماً علي أن أقرر ما هو المهم في القصة وما هو غير ذلك. وكانت مرحلة المراجعة والتحرير تستغرق وقتاً أطول مما تستغرقه في رواياتي المعاصرة. ففي الرواية التاريخية هناك الكثير مما ينبغي التحقق منه، وتعطي للكاتبة / الكاتب فرصة أخرى للتقليل من النصوص غير الضرورية.
6/ عليك القبول بأن البحث ربما لن ينتهي
هناك الكثير من كتب التاريخ التي كان علي الاستعانة بها، غير أنني لم أفعل ذلك. وهناك كتب أخرى كنت قد شرعت في قراءتها، ولكني هجرتها نسبة لانشغالي بالكتابة! لقد كان سرد الرواية يمضي بسلاسة، ولم تكن لي ساعتها حاجة للبحث. غير أني، للأمانة، ينبغي أن أذكر أنني لم أشعر قط بأنني قد انتهيت تماماً من البحث. ربما لأنه ليس بوسع المرء أن ينتهي من بحث فترة تاريخية. الأمر كله يعتمد على "متى ستتوفق عن البحث وتركز على الكتابة". قد يستمر البحث إلى الأبد. ففي النهاية، فإن القصة المركزية، وأشخاصها، هم من يصنعون الرواية، بينما يتوارى البحث التاريخي في خلفية المشهد.

alibadreldin@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الروایة التاریخیة الکثیر من غیر أن

إقرأ أيضاً:

‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: مقتل الضيف إنجاز غير مسبوق ويجب القيام بكل شيء لإعادة الرهائن

قال ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إن مقتل الضيف إنجاز غير مسبوق ويجب القيام بكل شيء لإعادة الرهائن.

وكانت حركة حماس، أعلنت اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج.

وقد أفاد التلفزيون الإيراني، نقلا عن بيان للحرس الثوري، بأنه تم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية وأحد حراسه في طهران.

وأكدت مصادر، أن مقتل هنية نتج عن استهدف مقر إقامته في طهران الساعة 2 فجرا، بصاروخ مباشر موجه نحو جسده، حسب ما ذكرت قناة العربية.

مقالات مشابهة

  • جائزة القلم الذهبي
  • «حرير الغزالة» لجوخة الحارثي تُنشر بالإنجليزية في نيويورك وتورنتو ولندن
  • في ذكري ميلاده.. من هو دنجوان الشاشه رشدي أباظة
  • “النقر المزدوج” للرد على الرسائل.. ميزة جديدة من واتساب
  • الروائيّ عبد العزيز عثماني: الكتابة بالنسبة لي إعادة إنتاج العالم كما أفهمُه
  • جنوب إفريقيا.. جدل بسبب ملكة جمال "بأصول مختلطة"
  • «النقر المزدوج» للرد على الرسائل.. ميزة جديدة من واتساب
  • في العلمين الجديدة.. الروائي طارق إمام ضيف بأمسية ثقافية على CBC الليلة
  • طلاب قسم التاريخ والآثار يحللون النقوش التاريخية في “هضبة العروس”بأبها
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: مقتل الضيف إنجاز غير مسبوق ويجب القيام بكل شيء لإعادة الرهائن