سرايا - قال الكرملين، الجمعة، إن الخطأ الذي ارتكبه الرئيس الأمريكي، جو بايدن والذي خلط فيه بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، "غير مقبول على الإطلاق".

وبعد أن أشار بايدن عن طريق الخطأ إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باسم "الرئيس بوتن" خلال تصريحات، الخميس، صحح نفسه قائلا: "إنه سيهزم الرئيس بوتين- الرئيس زيلينسكي"، وأضاف لاحقا مخاطبا زيلينسكي: "أنت أفضل بكثير".



وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الجمعة، معلقا على تصريحات بايدن: "ما زلنا نعتبره سلوكا غير مقبول وغير لائق على الإطلاق من رئيس دولة أن يتحدث بشكل غير محترم عن رؤساء دول أخرى".

وأضاف بيسكوف: "هذا غير مقبول بالنسبة لنا، ونعتقد أن هذا لا ينعكس بالخير على رئيس الدولة الأمريكية".

وبينما أشار بيسكوف إلى أن "العالم كله انتبه" إلى حقيقة أن بايدن أخطأ في الكلام، أقر بأن هفوات بايدن كانت بوضوح "زلات لسان"، وقال إنه لا يستطيع التعليق عليها، ولا كيف سيؤثر ذلك على فرص بايدن في البقاء في السباق الرئاسي.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين: "هذه مسألة داخلية تخص الولايات المتحدة وتهم الناخبين الأمريكيين، وليست من شأننا".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عميل بجهاز الأمن الفدرالي.. الكرملين يقر بوظيفة كراسيكوف

أكد الكرملين، الجمعة، أن فاديم كراسيكوف الذي أطلقت ألمانيا سراحه، الخميس، بعدما حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل قيادي شيشاني متمرّد في برلين، هو عميل لجهاز الأمن الفدرالي الروسي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن "كراسيكوف عضو في جهاز الأمن الفدرالي. خدم في ألفا (وحدة النخبة في جهاز الأمن الفدرالي). وخدم مع العديد من الموظفين (الحاليين) في جهاز أمن الرئيس" فلاديمير بوتين.

وكان كراسيكوف من بين المشمولين في أول صفقة بين روسيا ودول غربية منذ ديسمبر عام 2022، حيث تم الاتفاق على عملية تبادل سجناء كبيرة بينهم عدد من الأميركيين، الخميس، تتضمن إطلاق سراح ما لا يقل عن 16 محتجزا لدى روسيا، مقابل 8 روس سجناء في الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وبولندا وسلوفينيا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن "الشخصية المحورية" في الصفقة هو القاتل الروسي المدان كراسيكوف.

روسي قاتل.. من هو "محور" صفقة تبادل السجناء الكبرى؟ في حديقة وسط العاصمة الألمانية برلين عام 2019، أطلق روسي على متن على دراجة نارية، النار صوب رأس مقاتل انفصالي شيشاني سابق، بينما كان أطفال وآباء يتابعون الحادث.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس بوتين أشاد بكراسيكوف بعد جريمته وأصبح يركز بشكل كبير على القيام بكل الجهود من أجل إخراجه من سجنه في ألمانيا.

وذكرت أن سلوك بوتين وإصراره على إطلاق سراح كراسيكوف "حيّر" المسؤولين الأميركيين المنخرطين في المفاوضات لإتمام الصفقة، الذين قالوا إنهم غير متأكدين من سبب رغبة بوتين القوية في إخراجه من السجن.

وأطلق كراسيكوف النار على الانفصالي الشيشاني، زليمخان خانغوشفيلي، الذي فر إلى ألمانيا عام 2016 طلبا للجوء بعد وضع اسمه على قائمة الاغتيالات الروسية لقيادته غارة شنها مقاتلون شيشانيون عام 2004 أدت لمقتل مسؤولين أمنيين كبار، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال".

واتهمت السلطات الألمانية كراسيكوف بأنه كان يعمل لدى جهاز الأمن الفدرالي الروسي عندما ركب دراجة واقترب من خانغوشفيلي وأطلق رصاصتين في رأسه من مسافة قريبة بحديقة "كلاينر تيرغارتن" في 23 أغسطس 2019. وحكم عليه أواخر 2021 بالسجن مدى الحياة.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. ابنا جاسوسين روسيين لم يعلما جنسيتهما إلى قبيل لقاء بوتين بعد صفقة مبادلة السجناء
  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • عميل بجهاز الأمن الفدرالي.. الكرملين يقر بوظيفة كراسيكوف
  • بايدن يعلق على اغتيال هنية وأثره على مفاوضات وقف إطلاق النار
  • البيت الأبيض: بايدن لم يتواصل مع بوتين بشأن تبادل السجناء
  • بيسكوف: لم يتم الاتفاق بعد على موعد زيارة بوتين لتركيا
  • الكرملين يقول إن 12 سجينا بينهم أميركيون أُطلق سراحهم في صفقة تبادل بموجب عفو أصدره بوتين
  • الكرملين: لا يوجد حاليا قمة سلام مزمعة بشأن أوكرانيا بمشاركة روسيا
  • بيسكوف: بوتين فوجئ بشدة جراء محاولة اغتيال ترامب
  • الكرملين يعلّق على تسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة متطورة