كشفت بلدية مدينة غزة ، اليوم الجمعة 12 يوليو 2024، أن الجيش الإسرائيليّ دمّر 35 بالمئة من المباني والمرافق السكنية في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة، بشكل كامل.

وقالت البلدية في بيان، إن "الجيش الإسرائيلي تعمد استهداف المرافق الحيوية والبنى التحتية لجعل غزة مدينة غير قابلة للحياة، وقد دمّر 35 بالمائة من المباني والمرافق السكنية في حي الشجاعية لوحده، بالكامل".

وأضافت: "تعمّد الجيش الإسرائيليّ استهداف خزانات المياه والأشجار والمساجد والمدارس، وكل المرافق الحيوية في المدينة".

ومساء أمس الخميس، أعلن جهاز الدفاع المدني بقطاع غزة، انتشال أكثر من 60 جثمان شهيد من حي الشجاعية شرق مدينة غزة، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب عملية بريّة استمرّت نحو أسبوعين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، انتهاء عمليته في الشجاعية، وقال في بيان: "قوات تابعة للواء المظليين واللواء 7 ولواء "يهلوم" (هندسية لمهام خاصة) استكملت مهمّتها التي استغرقت نحو أسبوعين في الشجاعية".

وكشف الانسحاب من الشجاعية عن دمار هائل حوّل الحي إلى أطلال، حيث دمر الجيش مربعات سكنية بالكامل، وجرف شوارع واستهدف البنية التحتية في المنطقة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

قتلى بقصف على مدرسة في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق

أعلن الدفاع المدني في غزة، السبت، مقتل عشرة أشخاص على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف مجمّعاً مدرسياً في مدينة غزة بشمال القطاع، بينما أكد الجيش الإسرائيلي استهداف المكان باعتباره "مخبأ" لعناصر من حماس.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل بسقوط "عشرة شهداء والعديد من الجرحى" في القصف على مدرسة حمامة في حي الشيخ رضوان.

وأشار الى أن المجمّع يؤوي نازحين جراء الحرب المتواصلة بين إسرائيل وحركة حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، منذ السابع من أكتوبر.

بدوره، أكد الجيش شن غارات جوية استهدفت عناصر "في مجمّع قيادة وسيطرة لحماس كان يستخدم في الماضي كمدرسة حمامة في مدينة غزة".

وأوضح "استخدِم المجمع باعتباره مخبأ" لعناصر الحركة الفلسطينية، وتمّ في داخله "التخطيط لارتكاب عمليات إرهابية ضد دولة إسرائيل. كما تم إنتاج وتخزين وسائل قتالية داخل المجمع".

واندلعت الحرب في القطاع المحاصر إثر هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، أسفر عن 1197 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لتعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

كما خطف المهاجمون 251 شخصاً ما زال 111 منهم محتجزين في غزة، بينهم 39 يقول الجيش إنهم قُتلوا.

وتسبّب القصف الإسرائيلي المدمّر والهجوم على قطاع غزة بمقتل 39550 شخصا، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وفي وقت سابق من السبت، قالت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن قائدا في الحركة قُتل في ضربة جوية إسرائيلية على مركبة في الضفة الغربية، بينما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن أربعة آخرين لقوا حتفهم أيضا.

وأضافت وفا نقلا عن مسؤولين في قطاع الصحة أن الأربعة لم تحدد هوياتهم بعد.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارة جوية على خلية مسلحين في مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

وذكرت وسائل الإعلام التابعة لحماس أن المركبة كانت تقل مقاتلين وأن أحد قادة كتائب القسام في طولكرم واسمه، هيثم بليدي، سقط قتيلا.

وكانت أعمال العنف في الضفة الغربية تتصاعد بالفعل قبل اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، وزادت حدتها منذ ذلك الحين مع تنفيذ إسرائيل مداهمات على نحو متكرر استهدفت المنطقة التي تعد من بين المناطق التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم عليها.

وتأججت التوترات في المنطقة الأسبوع الماضي بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، الأربعاء، وذلك بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت قتلت القائد العسكري الكبير في حزب الله، فؤاد شكر.

ويأتي اغتيال هنية في إطار سلسلة من عمليات القتل استهدفت شخصيات بارزة في حركة حماس مع اقتراب الحرب في غزة من شهرها الحادي عشر وتزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

واتهمت حماس وإيران إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال وتعهدتا بالرد. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن العملية، كما لم تنفها.

كما توعدت جماعة حزب الله المتحالفة مع إيران بالثأر.

مقالات مشابهة

  • بعد سقوط صاروخ بـ «جان يافني».. بلدية أسدود تقرر فتح الملاجئ العامة
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • قتلى بقصف على مدرسة في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • أول روبوت يؤدي مهام طبيب الأسنان بالكامل
  • حكومة غزة: إسرائيل تركز بشكل لافت على قصف النازحين بالمدارس
  • الاحتلال يستهدف مدرسة تؤوي نازحين واستشهاد 15 فلسطينيا
  • 15 شهيدا في قصف مدرسة شرق غزة والجيش يقر
  • المكتب الإعلامي في غزة: مجزرة جديدة للاحتلال بمدرسة دلال بحي الشجاعية
  • وسائل إعلام فلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بقصف مدرسة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة إلى 15 شهيداً وعشرات الجرحى
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف طيران العدو الإسرائيلي مدرسة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة