كارثة إنسانية تهدد حياة الآلاف من أهالي قرية جناج مركز بسيون بمحافظة الغربية، بسبب بلاعات الموت  الخاصة بمشروع  الصرف الصحي والتي تم تركها  مفتوحة بشوارع القرية دون وجود أي أمان لأهالي القرية البسطاء الذين وقوعوا في فخ الإهمال، ويرجع ذلك لعدم وجود أي رقابه من مجلس محلي صالحجر التابع له قرية جناج، ولاتوجد رقابه من مجلس المدينة الذي نسي أن هناك قرية  تريد أن تعيش حياة أدمية.

وتحولت هذه البلاعات إلي مصيدة للموت، وكان أحدث ضحايا هذه البلاعات سقوط أحد أطفال القرية منذ أسبوع واحد فقط ،عندما كان عائدا من الحضانة، وتم نقله لمستشفي بسيون لتلقي العلاج ومازال بالعناية المركزة، ورغم أن المتسبب هو الإهمال الذي تركه الشركة المسئولة عن مشروع الصرف الصحى من الإطمئنان علي الطفل أو حل المشكلة حتي لاتتكرر الكارثة.

 

ومازالت البلاعات الإهمال عرض مستمر داخل شوارع القرية المنكوبة بسبب مشروع الصرف الصحي  الذي يتم العمل به ببطء كبير  حتي تحولت الشوارع لبرك من المياه الذي أدي إلي صعوبة السير بالشوارع ولايوجد بسببه طريق ممهد للمرور منه.

وشهدت القرية استمرار للأزمة وناقوس خطر يهدد حياة عشرات الآلاف من الأسر والعائلات بسبب كارثة إنسانية ترتب عليه وجود بلاعات الصرف الصحي المكشوفة بدون غطاءات فضلا عن تعطل مشروعات الصرف الصحي وسط تجاهل كافة الجهات التنفيذية  خاصة قطاع شركة مياه الشرب والصرف الصحى .

وسادت حالة من الغضب بين أهالي قرية جناج مركز بسيون بمحافظة الغربية وذلك بسبب البطء فى الإنتهاء من مشروع الصرف الصحي بالقرية، الأمرالذي حول شوارع القرية إلي بركة من المياه الراكدة ، وكثرة الحفر في كل مكان بالقرية والتى باتت تهدد بالخطر خاصة علي أطفال القرية ويضطرون من دفن موتاهم محمولة علي عربات لسوء حالة الطريق المؤدي للمقابر بسبب مياه الصرف الصحي .

وأشار الأهالي، إلي أن المشروع تم البدء فيه في 1/ 3 / 2022 بتكلفة 68 مليون جنيه وحتى الأن لم يتم الإنتهاء منه مما حول القرية إلي بركة مياه.

واتهم أهالي قرية جناج الشركة المنفذة لمشروع الصرف الصحي بالإهمال والتقاعس عن العمل مما جعل القرية عائمة على مياه الصرف الصحي.

وأرسل الأهالي استغاثة عاجلة لمحافظ الغربية ورئيس مدينة بسيون وشركة مياه الشرب والصرف الصحي لإنقاذ أطفالهم من الموت بالسقوط داخل البلاعات .

واعرب الأهالى عن حزنهم واستيائهم الشديد لإستمرار تجاهل المسؤلين لشكواهم المستمرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كارثة إنسانية مركز بسيون محافظة الغربية مشروع الصرف الصحي الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

بلدية غزة تحذر من تفاقم الأوضاع الصحية بسبب تكدس النفايات وتسرب الصرف الصحي

شددت بلدية غزة على أن الوضع البيئي المتدهور في المدينة، بما في ذلك تكدس النفايات وتسرب الصرف الصحي وعدم توفر المياه، قد أسهم بشكل كبير في انتشار الأمراض والأوبئة بين السكان. تأتي هذه التصريحات في وقت تعاني فيه المدينة من أزمة إنسانية حادة جراء الحصار والعدوان المستمر.

 

وفي بيان صحفي، أكدت بلدية غزة أن التكدس الكبير للنفايات في الشوارع والأحياء السكنية قد أدى إلى تفشي الأمراض، وخاصة تلك التي تتسبب بها الحشرات والجراثيم التي تنمو في بيئات غير نظيفة. وأشارت إلى أن تسرب مياه الصرف الصحي إلى المناطق السكنية يعزز من تفشي الأمراض المعدية ويزيد من الأعباء الصحية على السكان.

 

وفي سياق متصل، أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بتسجيل عشرات آلاف الحالات المصابة بفيروس الكبد الوبائي في قطاع غزة. وأشارت الوكالة إلى أن الوضع الصحي في القطاع قد وصل إلى مستويات حرجة، حيث تساهم الظروف البيئية السيئة في تفشي هذا الفيروس وغيره من الأمراض المعدية.

 

وأكدت بلدية غزة أن عدم توفر المياه النظيفة يشكل أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الأمراض، حيث يعتمد السكان على مصادر مياه غير آمنة أو ملوثة. وأوضحت أن نقص المياه يؤدي إلى عدم قدرة الأسر على الحفاظ على النظافة الشخصية وممارسة أساليب الحياة الصحية.

 

ودعت بلدية غزة إلى ضرورة تدخل المجتمع الدولي والجهات الإنسانية لتقديم الدعم العاجل والضروري لتحسين الوضع البيئي والصحي في المدينة. وشددت على أهمية توفير الموارد اللازمة لإدارة النفايات، إصلاح شبكات الصرف الصحي، وتأمين إمدادات المياه النظيفة للسكان.

 

كما أكدت البلدية على ضرورة تنفيذ حملات توعية صحية لتقليل المخاطر المرتبطة بالأوضاع البيئية السيئة وتعليم السكان كيفية حماية أنفسهم من الأمراض. وشددت على أن الحلول المستدامة تتطلب تعاونًا دوليًا ومحليًا لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمات الصحية والبيئية في غزة.

 

من جانبها، دعت المنظمات الإنسانية والجهات المانحة إلى تقديم الدعم الفوري للقطاع الصحي في غزة لمواجهة تفشي الأمراض والعمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان، بما يساهم في حماية الصحة العامة والحد من معاناة السكان في ظل الأزمات المستمرة.

مقالات مشابهة

  • «تلوث المياه وانتشار القمامة».. أوضاع صحية خطيرة في مخيم المواصي بخان يونس
  • بلدية غزة تحذر من تفاقم الأوضاع الصحية بسبب تكدس النفايات وتسرب الصرف الصحي
  • "شلل الأطفال".. ما أعراضه ومخاطره وطرق الوقاية منه؟
  • قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة» بقرية منية جناج في كفر الشيخ
  • مياه أسيوط تحل مشكلة انقطاع المياه عن قرية الزاوية
  • شكاوى من أهالي قرية الزاوية بأسيوط بسبب انقطاع المياه عن القرية ( تفاصيل)
  • رئيس مياه الفيوم يفاجئ العاملين في محطات رفع الصرف الصحي بسنورس وطامية
  • رئيس مياه الفيوم يفاجئ محطات رفع الصرف الصحي بسنورس وطامية لمتابعة انتظام العمل
  • محافظ الإسكندرية يتفقد عددًا من المشروعات الخدمية للوقوف على سير العمل
  • شوارع ومنازل ميت محسن بالدقهلية غارقة فى مياه الصرف الصحى