#سواليف

أوضحت صحيفة #الغارديان البريطانية أنه رغم الألم المتزايد في #غزة جراء الحرب التي يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو ضد المدنيين المحاصرين، فإن “ #النصر_الكامل ” في هذه #الحرب غير المتوازنة لا يبدو قريبًا.

ووقفت افتتاحية الصحيفة التي نشرت أمس الخميس، عند ما اعتبرته موقفًا مزدوجا للولايات المتحدة حيال هذا الحرب، وقالت إنه على الرغم من استمرار ارتفاع حصيلة الغارات الجوية الإسرائيلية والجوع الناجم عن #الحصار في جميع مناطق غزة، تواصل الولايات المتحدة إرسال #الأسلحة و #القنابل التي يبلغ وزنها 500 رطل.

وقالت الافتتاحية “عندما قصفت روسيا مستشفى للأطفال بالعاصمة الأوكرانية كييف، يوم الاثنين، سارع البيت الأبيض إلى إصدار بيان يعبر عن اشمئزاز جو #بايدن مما وقع، ومع ذلك لم يتم الإعلان عن مثل هذا التعاطف مع ضحايا الغارات الإسرائيلية من المدنيين على 4 مدارس في غزة، التي كان آخرها مدرسة العودة في خان يونس”.

مقالات ذات صلة نتنياهو يعقّد المفاوضات وصفقة التبادل 2024/07/12

وأضافت الافتتاحية أن الجيش الإسرائيلي ألزم جميع سكان مدينة غزة يوم الأربعاء، بالنزوح منها مرة أخرى رغم أن العديد منهم لم يعد قادرا على التحرك، مشددة على أن الهدف من تكثيف الهجمات على جميع مناطق غزة هو الضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للتوصل إلى اتفاق سياسي.


أوهام نتنياهو

وقالت إنه بالرغم مما ورد عن تخلّي حماس عن مطالبتها لإسرائيل بالالتزام بوقف دائم لإطلاق النار قبل التوقيع على الاتفاق، فإن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “متهم بتعطيل المحادثات وإخراجها عن مسارها في محاولة منه لإطالة فترة رئاسته للوزراء”.

وأضافت أن نتنياهو مصرّ على أن “النصر الكامل أصبح قريبًا”، رغم أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن أغلبية الإسرائيليين لا يتفقون مع هذا الرأي وأنهم يرون أن عودة الأسرى هي الأولوية.

وعلى صعيد آخر، أوضحت الصحيفة أن الانتخابات العامة في بريطانيا كشفت أن عامة البريطانيين، شعروا بالاستياء حيال الموقف الذي تبناه رئيس وزراء بريطانيا الجديد كير ستارمر بشأن حياة الفلسطينيين، على الرغم من انضمام حزب العمال لاحقًا إلى الدعوات لوقف إطلاق النار.

وقالت إن وقف محاولات الحكومة البريطانية التدخّل في أداء المحكمة الجنائية الدولية، من شأنه أنه يعزز إمكانية إصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو بسبب “ #جرائم_حرب ”.

وخلصت الافتتاحية إلى القول بأنه لا بد من تعزيز دور المحكمة الجنائية الدولية، والقانون الدولي بشكل عام، وليس تقويضه، لحماية المدنيين سواء كانوا في أوكرانيا، أو غزة، أو أي مكان آخر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الغارديان غزة نتنياهو النصر الكامل الحرب الحصار الأسلحة القنابل بايدن جرائم حرب

إقرأ أيضاً:

خبير: الاحتلال يرى أنه لم يبقَ الكثير من العمل العسكري للقضاء على غزة

قال فايز عباس، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن رئيس وزراء دولة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض أن يتحدث عن إمكانية وقف الحرب على قطاع غزة، مهما زادت الضغوطات عليه لوقف إطلاق النار، وأن هذا لن يكون وفق مصالحه الشخصية.

باحث سياسي: إيران ترى أنّ الرد على مقتل هنية واجب (فيديو) باحث: اغتيال هنية ومسؤول حزب الله يعني أن المنطقة على شفا حرب

وأكد «عباس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، استمرار اغتيال المصورين والصحفيين بشكل مباشر، وعمليات القصف على المدراس والخيم ومأوى النازحين، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ترى أنه لم يبقَ الكثير من العمل العسكري للقضاء على غزة، لكن نتنياهو مازال يريد مواصلة الحرب.

وتابع: «زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد يقوم بدوره كمعارض ولكن الإقتراحات التي يقدمها لا تهم نتنياهو، لأنه كان بإمكانه التوصل إلى إتفاق منذ فترة طويلة ولكن لو كان رئيسًا للحكومة، حسب تصريحاته لكان تصرف بنفس تصرفات نتنياهو، وهو الدعم الكامل لهذه الحرب حتى أنه اقترح تشكيل حكومة طوارئ، ورفض نتنياهو أن يكون جزء من الحكومة، وقال أنا أدعم هذه الحرب على قطاع غزة».

وأشار إلى أن زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغادور ليبرمان من أكثر المعارضين لنتنياهو ولكن من اقتراحاته عدم إبقاء أي شئ يتنفس في قطاع غزة، موضحًا أن نتنياهو يطيل هذه الحرب لأسباب شخصية،  وبالرغم  من كل الكوارث التي يحدثها في قطاع غزة إلا أنه لا يمكن القضاء على حماس لأنها فكرة وليست  قيادات أو مجموعات عسكرية.
جدير بالذكر أن المرشد الأعلى الإيرانى آية الله علي خامنئي، أقام صلاة الجنازة على جثمان رئيس المكتب السياسيى لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية، صباح اليوم الخميس، في جامعة طهران.

موكب التشييع يحمل جثمانه

وعقب إقامة الصلاة انطلق موكب التشييع يحمل جثمانه ومرافقه فى شوارع طهران وسط حشود جماهيرية.

جدير بالذكر أن حركة حماس أعلنت أمس الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، إثر غارة جوية إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وعزى المرشد الأعلى، في بيان، الأمة الإسلامية وجبهة المقاومة والشعب الفلسطيني ، باستشهاد هنية، و وأكد أن "الكيان الصهيوني المجرم والإرهابي مهد لنفسه بهذا العمل الأرضية لعقاب قاس ونعتبر من واجبنا الثأر لدمائه حيث استشهد في أراضي الجمهورية الاسلامية الإيرانية".

وفى بيان له قال بزشكيان، تنعى إيران شريكها في الأحزان والأفراح، رفيق درب المقاومة الدائم والمشرف، قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع، شهيد القدس الحاج إسماعيل هنية.

الشهادة هي عمل رجال الله

وأضاف، بالأمس رفعت يده المنتصرة واليوم علي أن أشيعه على كتفي، الشهادة هي عمل رجال الله، الأواصر بين شعبي إيران وفلسطين الشامخين ستكون أقوى من أي وقت مضى، وسيتم متابعة طريق المقاومة والدفاع عن المظلومين بشكل أقوى من أي وقت مضى.

وتابع، ستدافع الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن سيادة أراضيها وعزتها وشرفها، وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على عملهم الجبان.

ونددت الخارجية الإيرانية بالحادث، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني: إن دماء الشهيد إسماعيل هنية الطاهرة، الذي قضي حياته في النضال المشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب وفي طريق تحرير القدس الشريف، لن تذهب هدراً أبداً.

مقالات مشابهة

  • الغارديان: اغتيال هنية يكشف استهتار نتنياهو بالعلاقة مع الولايات المتحدة
  • مجدداَ .. خلافات حادة بين نتنياهو والمنظومة الأمنية بشأن التوصل لصفقة تبادل
  • حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية وتحذير سرّي لنتنياهو من فشل ذريع
  • بايدن يدعو نتنياهو إلى ضرورة خفض التصعيد بالمنطقة
  • بين المساءلة والانقسامات.. الخلافات تضرب حكومة الحرب الإسرائيلية
  • باحث: الاغتيالات الإسرائيلية هدفها تشتيت انتباه المعارضين لنتنياهو في أمريكا
  • وزير الخارجية الأردني: لا يجوز أن يكون مستقبل المنطقة مرهوناً بالانتقامية الفجة لنتنياهو
  • بعد لقائه نتنياهو| زعيم المعارضة الإسرائيلية يكشف طريق النصر
  • خبير سياسي: نتنياهو يطيل الحرب على غزة لأسباب شخصية
  • خبير: الاحتلال يرى أنه لم يبقَ الكثير من العمل العسكري للقضاء على غزة