تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" دورة تدريبية حول "التمكين التربوي للشباب العربي من الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الحديثة"، وذلك خلال الفترة من 9 – 11 يوليو الجاري، بمقر اللجنة الوطنية بمدينة السادس من أكتوبر.

وذلك برعاية  الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو)، وبحضور د. رامي إسكندر مدير إدارة التربية بالألكسو، ومُمثل المنظمة، ود. شريف صلاح القائم بأعمال الأمين العام المُساعد للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ود. رؤيات أحمد الخطيب أستاذ تكنولوجيا التعليم المُساعد بكلية التربية جامعة حلوان، ود. محمد الراشد الخبير تربوي بالألكسو، وبمُشاركة ما يقرب من 20 مُشاركا من الجهات المعنية.

ومن جهته، أكد د. شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمُشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، أن الهدف الاستراتيجي لهذه الدورة التدريبية يتمثل في بناء دليل تدريبي عملي للمعنيين التربويين؛ بهدف إكساب الشباب العربي الوعي الذهني والثقافي القائم على التفكير الناقد، فضلًا عن وضع إطار مرجعي علمي وعملي يظهر أهمية التكنولوجيات الرقمية، ويُحدد القيم الذهنية ويدعم المواطنة والثقافة لدى الشباب، بالإضافة إلى إكساب المعنيين التربويين آليات عملية لتوجيه الشباب، وكذا تنمية قدراتهم على التفكير المنطقي والنقدي والفلسفي، وتحفيز الشباب وإكسابهم القدرة على الاستفادة من المعلومات المُتاحة في إنتاج المعرفة، وتوعيتهم من المخاطر المُحيطة بهم.

وأوضح المُشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة أن مُخرجات الدورة التدريبية تمثلت في وضع دليل مرجعي للمهارات اللازمة للشباب في تعاملهم مع وسائل التواصل الحديثة، بالإضافة إلى وجود برنامج تدريبي لموجهين والمديرين التربويين لكي يُساعدهم على تملك منهجيات التعامل مع الشباب لإكسابهم مهارات إدارة الذات والتفكير الناقد، وكذا عقد ورشة تدريبية وطنية أو شبه إقليمية؛ لتعزيز قدرات القيادات العليا المسئولة عن تكوين وتدريب المعنيين التربويين.

وفي كلمته، نقل د. رامي إسكندر مدير إدارة التربية بالألكسو ومُمثل المنظمة، تحيات د. محمد ولد أعمر مُدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وتمنياته لأعمال هذه الدورة التدريبية بالنجاح والتوفيق، مُوجهًا الشكر للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون مع منظمة الألكسو في الإعداد والترتيب لهذا النشاط، مؤكدًا أن منظمة الألكسو لا تدخر جُهدًا في التعاون مع الدول الأعضاء لبناء قدرات العاملين في كل المجالات ذات الصلة بعمل المنظمة، لافتًا إلى أن المنظمة تعقد هذا النشاط في إطار اهتمامها المتواصل بتنمية قطاع التربية، وطبقًا لاحتياجات وأولويات الدول العربية، مؤكدًا أن سائل التواصل الاجتماعي تُمثل أحد المصادر المعرفية الهامة للشباب، لذلك يجب تطوير قدرات الشباب على التخاطب والتشاور مع هذه الوسائل، مشيرًا إلى أن التفاعل مع هذه الوسائل وتبادل المعلومات يضع المُتخاطب أمام كم هائل من المُعطيات والبيانات الضخمة ممّا يدعوه إلى حسن توظيفها، والتفاعل معها لتُصبح أدوات معرفية مُساعدة ومُيسرة لحياتهم.

ومن جهته، أكد د. شريف صلاح القائم بأعمال الأمين العام المُساعد للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، أن تكنولوجيا الاتصال والمعلومات شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورات سريعة، ونتج عنها تأثيرات مباشرة لهذه الثورة الرقمية علي نمط الحياة الإنسانية على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، لافتًا إلى أهمية التطور والتنمية في المُجتمع، للعمل على مُسايرة تلك المُتغيرات والتحكم فيها واستغلالها بشكل يُحقق أهدافها.

وأوضح القائم بعمل الأمين العام المُساعد للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة أهمية المؤسسات التربوية في تحقيق أهداف المُجتمع، ومُتطلباته، ومواكبة تطلعاته، والمحافظة علي سلوكيات أبنائه، خاصة في ظل أهميتها في نقل المعرفة؛ بهدف غرس القيم الأخلاقية في المُجتمع، لمُساعدته في تكوين مُعتقدات راسخة، وثقافة سليمة فيما يُحيط به من مُتغيرات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلم الجهات المعنية السادس من اكتوبر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اللجنة الوطنیة المصریة للتربیة والعلوم والثقافة الم ساعد

إقرأ أيضاً:

20 صحفي في أبين ينهون دورة تدريبية في “فن كتابة الخبر

مودية / احمد السقاف/ تصوير / محسن العلهي

اختتمت صباح اليوم بقاعة مؤسسة نور الإبداع بمديرية مودية الدورة التدريبية ، مدخل للفنون الصحفية ” فن كتابة الخبر الصحفي“ والذي نظمها مكتب الإعلام محافظة أبين ومؤسسة شباب أبين ، ونقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ، وتحت رعاية محافظ محافظة أبين اللواء ابوبكر حسين سالم ، وبمشاركة 20 صحفيا” من مديريات المنطقة الوسطى “لودر – مودية – الوضيع” و استمرت لمدة يومين .

وخلال إختتام الدورة اشاد مدير عام مديرية مودية سمير الحييد بالجهود التي يبذلها مكتب الإعلام في محافظة ابين وحرصه على تأهيل وتدريب الكوادر الإعلامية ، مؤكدا” على أهمية التأهيل والتدريب وبناء قدرات ومهارات الكوادر الإعلامية بالمنطقة الوسطى , مشيرا” ان السلطة المحلية في المديرية ستكون عونا” وسندا” لمكتب الإعلام والإعلاميين بمديرية مودية وتذليل الصعاب الذي تواجههم . مؤكدا” التنسيق مع قيادة مكتب الإعلام في تنظيم عدد من الفعاليات والإنشطة الهادفة لتعزيز دور الإعلام في المديرية ليكون شريكا” فاعلة في البناء والتنمية .

من جانبه استعرض الدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب الإعلام محافظة ابين مدرب الدورة محاور البرنامج التدريبي للصحفيين والإعلاميين في المنطقة الوسطى لودر مودية الوضيع ، مشيرا” الى أهمية الدورة التدريبية والتي تهدف لبناء قدرات وتنمية ومهارات الكادر الإعلامية في مختلف الفنون الصحفية .

مشيرا’ ان الدورة في فن كتابة الخبر الصحفي سيتم تنظيمها في مديريات محافظة ابين التي لم تنفذ فيها من قبل .

شاكرا” للسلطة المحلية بمديرية مودية جهودها في إنجاح الدورة ، مشيدا” بالتفاعل الإيجابي وتعزيز العمل المشترك بين نقابة الصحفيين الجنوبيين ومكتب إعلام في المحافظة .
كما ثمن جهود مؤسسة شباب أبين ممثلة في الاستاذ حمدي سالم منصور والشراكة الفاعلة نع مكتب إعلام المحافظة لتنظيم مثل هذه الدورات النوعية التخصصية.

وفي ختام الدورة قام الدكتور ياسر باعزب مدير إعلام محافظة أبين ومدير عام مديرية مودية سمير الحييد ، والامين العام للمجلس المحلية عبدالناصر العزي وعضوي الهيئة الادارية بالمجلس المحلي احمد فضل السعيدي ، واحمد صالح الدئشة ورئيس مؤسسة نور الإبداع اسامة سميح بتوزيع شهادة المشاركة في الدورة التدريبية على المشاركين من الإعلاميين بالمنطقة الوسطى مودية لودر الوضيع.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب الليبي يتفقد المدينة الشبابية بالغردقة
  • أشرف صبحي: تأهل مستحق وإنجاز للرياضة المصرية
  • وزير الرياضة يُهنئ الجماهير المصرية بتأهل المنتخب الأولمبي إلى نصف نهائي أولمبياد باريس
  • قمة الإبداع الإعلامي للشباب لـ"الوفد": المؤسسة التي لا تطور نفسها تموت ولا مجال للوساطة
  • راشد بن حميد يشارك في استقبال «الأولمبية القطرية»
  • قمة الإعلام العربي تعلن إطلاق مسابقة للشباب لأفضل إنتاج ابداعي
  • 20 صحفي في أبين ينهون دورة تدريبية في “فن كتابة الخبر
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تُطلق النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي
  • اختتام دورة تدريبية بصنعاء في مجال الصحافة الاستقصائية
  • «السياحة» تنظم دورة تدريبية للكشف عن تقليد وتزوير الآثار 26 أغسطس