أعلنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن تفاصيل نظام التأمينات الجديد الذي يهدف إلى توفير حماية اجتماعية شاملة للمشتركين الذين يتعرضون لعجز غير مهني، وذلك وفق مجموعة من الشروط والضوابط التي تضمن حصولهم على معاش يضمن لهم حياة كريمة.شروط استحقاق المعاشيشترط النظام الجديد أن تكون مدة اشتراك المشترك المصاب بعجز غير مهني لا تقل عن (12) شهرًا متصلة أو (18) شهرًا متقطعة بعد تاريخ تسجيله الفعلي في المؤسسة وقبل تاريخ ثبوت العجز.

كما يتعين أن يحدث العجز قبل بلوغ المشترك السن النظامية للاستحقاق، وأن يكون المشترك على رأس العمل الخاضع لأحكام النظام عند ثبوت العجز. ويتم تأكيد العجز من قبل اللجنة الطبية المختصة لضمان دقة التقييم واستحقاق المعاش.كيفية حساب المعاشوأوضح النظام أن معاش العجز غير المهني سيحسب وفق أحكام النظام، على ألا يقل عن 50% من متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك المحتسب على أساسه المعاش، أو الحد الأدنى للمعاش البالغ 2000 ريال، أيهما أعلى. كما أتاح النظام زيادة معاش العجز بنسبة 50% إذا كان العاجز يحتاج إلى مساعدة غيره للقيام بأعباء حياته العادية، وذلك وفق ما تثبته اللجنة الطبية المختصة، على ألا تتجاوز هذه الزيادة الحد الأقصى الذي تحدده اللائحة.معاش العجز عند عدم وجود العملوفي حالة حدوث العجز غير المهني والمشترك ليس على رأس العمل الخاضع لأحكام النظام وبلغت مدة اشتراكه المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش، يحق له الحصول على المعاش وفق أحكام النظام. وأكد النظام على ضرورة توافر شروط صحية محددة لإثبات حالة العجز، تشمل عدم قدرة المشترك على الاستمرار في ممارسة عمله أو أي مهنة أخرى تتفق مع إمكاناته وسنه وملكاته الجسدية والعقلية والمهنية، وأن تدوم حالة العجز لمدة (6) أشهر فأكثر حسب تقدير اللجنة الطبية المختصة.إجراءات الفحوصات الدوريةوأشار النظام إلى أن المعاش سيمنح بصورة مؤقتة وطوال الوقت الذي تتوافر فيه شروط العجز، مع ضرورة إجراء صاحب المعاش الفحوصات الدورية التي تجريها اللجنة الطبية المختصة لإثبات استمرار حالة العجز. وأوضح أن المعاش المستحق سيصبح نهائيًا عند بلوغ صاحب المعاش السن النظامية للاستحقاق.
وأكد النظام أنه في حال عاد صاحب المعاش إلى عمل خاضع لأحكام النظام قبل بلوغه السن النظامية للاستحقاق، سيتم إيقاف معاشه خلال فترة عمله السابقة على تاريخ استحقاقه للمعاش وفق أحكام النظام.
أخبار متعلقة فيديو| برامج "تفاؤل" تخدم 1430 مستفيدًا.. وسرطانات الثدي والقولون الأكثر انتشارًاهيئة التراث السعودية تتألق عالميًا.. "بيت الحرفيين" يفوز بجائزة ترانسفورميأتي هذا النظام كجزء من جهود مؤسسة التأمينات الاجتماعية لتعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير دعم مستدام للمشتركين في حالات العجز غير المهني، بما يضمن لهم حياة كريمة ويخفف عنهم أعباء الحياة اليومية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات عبدالعزيز العمري جدة مؤسسة التأمينات الاجتماعية نظام التأمينات الجديد الشروط والضوابط

إقرأ أيضاً:

"حائل" و"الملك فيصل".. جامعات تطبق نظام الفصلين بالعام الدراسي الجديد

بدأت الجامعات السعودية إعلان التقويم الدراسي للعام الجديد 1446هـ، عبر مواقعها ومنصاتها الرسمية.
وتضمن التقويم نظام الفصلين بدلًا عن الـ3 فصول الذي كان مطبقًا سابقًا.تقويم جامعة حائليبدء الفصل الدراسي الأول بجامعة حائل يوم الأحد 18 أغسطس 2024، وتأتي بداية ونهاية فترة التأجيل للفصل الدراسي من الأحد للسبت 18-24 أغسطس.
وإجازة اليوم الوطني الأحد والإثنين 22-23 سبتمبر، وبداية إجازة الخريف نهاية دوام الخميس 7 نوفمبر 2024.
وبداية الدراسة بعد إجازة الخريف الأحد 17 نوفمبر، وبداية الاختبارات النهائية الأحد 15 ديسمبر ونهايتها 25 من ذات الشهر.
وتأتي إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول 26 ديسمبر 2024.

#إعلان| #جامعة_حائل تعلن عن التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1446هـ. pic.twitter.com/vlgcQ7ZL92— جامعة حائل (@_UOH) August 2, 2024
فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني الأحد 5 يناير 2025 وإجازة يوم التأسيس الأحد 23 فبراير، وبداية إجازة عيد الفطر 13 مارس، وتبدء الدراسة بعدها الأحد 6 إبريل 2025.
وبداية الاختبارات النهائية الأحد 18 مايو ونهايتها الأربعاء 28 من ذات الشهر، وبداية إجازة نهاية العام الدراسي 29 مايو 2025.
ويبدء التسجيل للفصل الدراسي الصيفي الخميس 19 يونيو 2025، وبداية الفصل 22 من ذات الشهر، فيما تبدأ الاختبارات النهائية 10 أغسطس 2025 وتنتهي 14 من الشهر ذاته.
وبالنسبة للعام الجامعي 1447هـ، فعودة أعضاء هيئة التدريس الأحد 17 أغسطس 2025، وبداية العام الدراسي الأحد 24 من ذات الشهر.جامعة الملك فيصل

أعلن مجلس جامعة الملك فيصل، يونيو من العام الماضي، اعتماد التقويم الدراسي للعام الجامعي 1445هـ بنظام الفصلين الدراسيين.

وقالت الجامعة وفق إنفوجرافيك نشرته عبر حسابها على "تويتر"، إن التقويم الزمني يتوافق مع ضوابط التقويم المعلنة من وزارة التعليم، ومع لائحة الدراسة والاختبارات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مجلس جامعة الملك فيصل أعلن يونيو من العام الماضي، اعتماد التقويم الدراسي للعام الجامعي 1445هـ

أخبار متعلقة Star Wars و World of Warcraft .. أهم الألعاب الصادرة هذا الشهر"فنون الطهي" تُنظّم لقاءً افتراضياً حول لتعزيز هوية الأطباق المناطقية

وأضافت أنه يساعد على انتظام الدراسة بصورة تامة، وعدم فقد أيام دراسية، كما يتيح فرصة أسبوعين بين الفصلين لتمكين الطلاب من التهيئة والاستعداد وانتظام الدراسة، من خلال حل مشكلات التسجيل وإجراءات الاختبارات البداية وفترة الإجازة، لافتة إلى أنه يتطابق مع 6 إجازات من إجازات التعليم العام.

نظام الفصلين بالجامعات السعودية

كانت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، اعتمدت فصلين دراسيين للعام الدراسي 1445هـ.
وأوضحت في بيان رسمي نشرته على حساباتها الرسمية "تويتر" مواعيد الفصول الدراسية للعام 1445.

وأشارت إلى أن الفصل الدراسي الأول يبدأ في 04/02/1445هـ وينتهي في 22/06/1445هـ، والفصل الدراسي الثاني يبدأ في 02/07/1445هـ وينتهي في 04/12/1445هـ.

وإضافة للجامعات المذكورة فقد طبقت نظام الفصلين الدراسيين جامعة الملك سعود، جامعة الملك خالد، جامعة نجران، جامعة القصيم، جامعة جدة، جامعة الجوف، جامعة طيبة، جامعة الملك عبدالعزيز.

مقالات مشابهة

  • "حائل" و"الملك فيصل".. جامعات تطبق نظام الفصلين بالعام الدراسي الجديد
  • التأمينات الاجتماعية توضح حالة تلزم المستفيد برد تعويض الدفعة الواحدة
  • (7) تخوّفات وثغرات في نظام العمل المرن.!
  • بعد زيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات.. تخفيضات أصحاب المعاشات في وسائل المواصلات
  • المكتب الوطني المهني للحبوب يطلق نظاما رقميا جديدا للتصريح بالحبوب والقطاني
  • نظام الأسد يعدل سن الخدمة الاحتياطية في الجيش ويسهل البدل النقدي
  • أوكيناوا نظام غذائي ياباني لإطالة العمر
  • اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب تبحث مع القنصل الإيطالي سبل التعاون المشترك
  • مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا
  • شروط اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بكليات الهندسة