ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره موقع أخبار “أفريكا دوت كوم” الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية عن استجابة مالية عاجلة من الاتحاد الأوروبي لأزمة متفاقمة.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما فيه من مضامين خبرية صحيفة المرصد أوضح تخصيص الاتحاد الأوروبي نصف مليار يورو لتوفير الخدمات الصحية العاجلة للسودانيين الفارين من النزاع في بلادهم إلى ليبيا على أن يتم دفع هذه المئات من آلاف اليوروهات لصالح منظمة الصحة العالمية.

وبين التقرير إن المنظمة سترسل بتمويل من الاتحاد الأوروبي فرق طبية لتوفير الرعاية الصحية الأولية للأشخاص الأكثر ضعفا بينهم مختصين في الصحة العقلية فصلا عن جلب مجموعات ومعدات لتعزيز الخدمات الطبية في 6 مرافق معنية فضلا عن نشر عيادات متنقلة لتقديم العلاج الطبي المباشر للمستضعفين.

وبحسب التقرير سيركز هذا التدخل الإنساني على المناطق الحدودية الأكثر تضررا من العدد المتزايد من السودانيين المستضعفين الفارين من الصراع فيما سيتلقى العاملون الصحيون المحليون التدريب لمعالجة حالات تفشي المرض المحتملة بشكل استباقي وتعزيز قدرات الاستجابة السريعة.

وأضاف التقرير إن المختبرات سيتم تزويدها بالكواشف والمعدات اللازمة على أن يستمر هذا التدخل الطارئ لـ6 أشهر أملا في الوصول إلى 160 ألفا من الضعفاء بما في ذلك النازحين والليبيين على حد سواء.

ترجمة المرصد – خاص 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بعد بقائه في ليبيا لمدة 25 عامًا بطريقة غير شرعية.. ترحيل مهاجر وزوجته وابنه إلى ديارهم

ليبيا – تناول تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية إعادة ليبيا 369 مهاجر غير شرعي إلى نيجيريا ومالي طواعية بينهم أكثر 100 امرأة وطفل.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيف المرصد نقل عن وكيل الشؤون الأمنية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية اللواء محمد البريدعة تأكيده تنفيذ رحلتين نقلتا 294 من حملة الجنسية النيجيرية و165 من مالي بينهم 9 أطفال و18 قاصرًا و108 من النساء من نيجيريا.

ووفقًا للتقرير تم تنفيذ هذا النوع من الرحلات بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة فالأخيرة توفرها بشكل مجاني عبر برنامج العودة الإنسانية الطوعية فيما قال بعض المهاجرين غير الشرعيين إنهم يتعرضون للترحيل القسري ومنهم النيجيري “حكيم” ذو الـ59 عامًا والقاطن في ليبيا منذ 25 عامًا حسب قوله.

وأوضح “حكيم” قائلا:” جاءت السلطات الليبية ليلًا وكسرت الباب وصادرت جواز سفري قبل احتجازي وزوجتي وإعادتي لاحقًا وهي إلى وطننا” دون أن يوضح أن بقائه طوال هذه الفترة في ليبيا كانت بطريقة غير شرعية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يطلق مشروعاً لتحسين فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في ليبيا
  • الاتحاد الأوروبي يطلق مشروعا بقيمة 7.15 مليون يورو في ليبيا
  • إطلاق مشروع لتعزيز المهارات والتوظيف لتنمية القطاع الخاص
  • مجلة أمريكية تسلط الضوء على المصاعب التي يواجهها الأمريكيون من أصول ليبية للحصول على الخدمات القنصلية
  • وكالة الأنباء الفرنسية: رياضيو ليبيا لم يأتوا للحصول على الميداليات في باريس 2024
  • أوتشا: تخصيص 5 ملايين و300 ألف دولار لدعم 200 ألف سوداني في ليبيا
  • 500 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعتمد حزمة مساعدات للبنان
  • بعد بقائه في ليبيا لمدة 25 عامًا بطريقة غير شرعية.. ترحيل مهاجر وزوجته وابنه إلى ديارهم
  • سياسي نيجيري: أحذر الشعب من تكرار تجربة ليبيا
  • بيان صحفي: المرصد السوداني لحقوق الإنسان يوثق انتهاكات خطيرة في ولاية الجزيرة