أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن عدم الالتزام باتفاقيات منع الإزدواج الضريبي يُعد إخلالًا بالقانون الدولي ويسيء لمناخ الاستثمار ويُعرض مصر لمشاكل التحكيم الدولي ولذلك من الضروري الإلتزام باتفاقيات منع الإزدواج الضريبي بما يساهم في تحسين سمعة مصر دوليًا وتعزيز حركة التجارة وإنتقال رؤوس الأموال مع كل دول العالم.

وأوضح المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن مصر وقعت ما يقرب من 60 اتفاقية ثنائية أو متعددة الأطراف لمنع الازدواج الضريبي وهي تحتاج إلى تدقيق ومراجعة لأن بعضها لا يتسم بالوضوح مما يؤدي إلى منازعات بين مصلحة الضرائب والممولين حول مدي استحقاقهم للتمتع بمزايا منع الإزدواج الضريبي.

أشار "عبد الغني"، إلى أن هناك 4 شروط لثبوت الإزدواج الضريبي وهي أن يكون مسدد الضريبة أكثر من مرة هو نفس الشخص أو الشركة، وأن تكون المادة الخاضعة للضريبة واحدة سواء كانت دخلًا أو رأس مال، وكذلك أن تكون الضريبة من نفس النوع، فضلًا عن أن تكون المدة الزمنية التي دُفعت عنها الضريبة هي نفس المدة.

قال "مؤسس الجمعية"، إن القانون رقم 651 لسنة 2019 يحدد قواعد وإجراءات تحصيل ورد الضريبة المستحقة على غير المقيمين وبرغم هذا القانون وبرغم وضوح شروط ثبوت الإزدواج الضريبي إلا أن البيروقراطية وعدم المرونة يؤدي إلى منازعات قد تصل إلى التحكيم الدولي في قضايا منع الإزدواج الضريبي.

أكد أشرف عبد الغني، أن عدم الإلتزام باتفاقيات منع الإزدواج الضريبي يؤدي إلى عرقلة حركة التجارة الدولية وإنتقال رؤوس الأموال ويخل بالعدالة الضريبية ويعوق التنمية الاقتصادية ويشجع على التهرب الضريبي وهو ما يتنافى مع سياسة وزارة المالية لإيجاد منظومة ضريبية متطورة ومتكاملة مما يحسن البيئة الاستثمارية ويزيد القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية وتنشيط عجلة الاقتصاد.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ضبط 13 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة

كثفت أجهزة الوزارة بالإدارات العامة التابعة لقطاع الأمن الاقتصادي، الحملات الأمنية بالتنسيق مع كل الجهات المعنية خلال الفترة الأخيرة في مجال أعمال تلك الإدارات.

وأسفرت جهودها خلال 24 ساعة عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، من بينها الآتي:

الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات

شنت الإدارة عدة حملات لضبط كل المخالفات والظواهر السلبية التي تؤثر على مرفق مترو الأنفاق، ومحطات السكك الحديدية، وداخل القطارات، وأسفرت جهودها عن ضبط 1589 قضية متنوعة.

الإدارة العامة لشرطة الكهرباء

أسفرت جهود الإدارة عن ضبط 13982 قضية سرقة تيار كهربائي، ومخالفات شروط التعاقد.

الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم

أسفرت جهود الإدارة عن ضبط 392 قضية في عدة مجالات أبرزها "الضرائب العامة، مخالفات الجمارك، تحري مدين لمصلحة الضرائب".

الإدارة العامة لشرطة التعمير والمجتمعات الجديدة

أسفرت جهود الإدارة عن ضبط 95 قضية متنوعة وضبط كل المخالفات، أبرزها (مخالفات مبان)، بالإضافة لتنفيذ عدد من القرارات الإدارية.

وجارِ مواصلة الحملات المكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية ومواجهة الجريمة بشتى صورها.

مقالات مشابهة

  • ضبط 11 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • رئيس قطاع الناشئين بالمقاولون يجتمع مع المدربين لوضع خطط واستراتيجيات الموسم الجديد
  • عجز الميزانية مستمر في 2024 ومداخيل الضريبة في ارتفاع
  • ضبط 392 قضية ضرائب خلال 24 ساعة
  • ضبط 13 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • نائب:المبلغ المسروق من الامانات الضريبة أكبر من الرقم المعلن
  • الأب الغني والأب الفقير
  • الخبراء يطالبون بحل المشكلات الضريبية ضمن مبادرة دعم السياحة
  • نهفات سمعة وأبوصقر .. أيام الخطبة والوعود انتخابية
  • ضبط 14 ألف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة