الجزيرة:
2024-08-04@06:25:32 GMT

الأونروا: غزة على وشك فقدان جيل كامل من الأطفال

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

الأونروا: غزة على وشك فقدان جيل كامل من الأطفال

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن قطاع غزة على وشك فقدان جيل كامل من الأطفال بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة التي دخلت شهرها العاشر.

وجاء ذلك على لسان مديرة الإعلام والتواصل في الأونروا، جولييت توما، في منشور على منصة "إكس" اليوم الجمعة، حيث أوضحت أن 600 ألف طفل في غزة لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدارس منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

وأشارت إلى إغلاق عدد كبير من المدارس، وتحول مدارس الأونروا إلى ملاجئ للنازحين.

وأضافت أن استمرار هذه الحرب قد يؤدي إلى فقدان جيل كامل من الأطفال، وأكدت أن غياب الأطفال عن المدارس سيجعل من الصعب تعويض خسائرهم التعليمية، داعية إلى وقف إطلاق النار من أجل هؤلاء الأطفال.

وسبق أن فاد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) جيمس إلدر إن الأطفال هم أكثر الفئات تضررا جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإن منظمته تصف ما يجري في القطاع بأنه "حرب على الأطفال".

وأكد إلدر خلال مقابلة مع وكالة الأناضول أن غزة لم تعد مكانا مناسبا للعيش بالنسبة للأطفال بسبب الحرب، إذ يتعرضون للاستهداف ويعانون من ضغوط نفسية كبيرة. ودعا إلى وقف الحرب لتجنيب الأطفال مزيدا من المعاناة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الأطفال

إقرأ أيضاً:

أطفال غزة.. احتياج تام للدعم المنقذ للحياة .. إنقاذ الطفولة: نحو 10 أطفال يفقدون سيقانهم يوميا بغزة

 

الأسرة/ زهور عبدالله
بلغت نسبة الضحايا من الأطفال فقط في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ قرابة ثلاثمائة يوم 40 % من العدد الإجمالي الذي تجاوز 39 الف شهيد، بحسب إحصائيات الجهات الرسمية في الأراضي المحتلة وتأكيدات المنظمات الدولية المعنية، وكذلك كانت النسبة من إجمالي المصابين البالغة نحو مائة الف جريح في حين لازال آلاف الأطفال -كما تقول وزارة الصحة بغزة- تحت الأنقاض والركام، وآخرون ما زالت جثامينهم مرمية في الطرقات وفي الأزقة والشوارع، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم، أما في الضفة الغربية فارتفعت حصيلة الشهداء جراء اعتداءات قوات العدو والمستوطنين، إلى 589 شهيدا، منذ السابع من أكتوبر 2023م، منهم 142 طفلا ومازالت آلة القتل الصهيونية تحصد أرواح المزيد من أطفال الفلسطينيين بشكل يومي في كل أنحاء الأراضي الفلسطينية على مرأى ومسمع من العالم.

آثار نفسية ومعنوية
إلى جانب القتل المتعمد الذي يتعرض له الأطفال الفلسطينيون من قبل الاحتلال، تعاني شريحة الأطفال بسبب العدوان على قطاع غزة من أوضاع نفسية صعبة نتيجة العدوان وكل الحروب “الإسرائيلية” المتتالية التي تشنها دولة الاحتلال على القطاع من حين لآخر متجاهلة كل القواعد الدولية التي تنص على تجنب المساس بالمدنيين وحماية الأطفال خلال النزاعات
منظمة الطفولة والأمومة الأممية” يونيسف ” أكدت أن أكثر من 700,000 طفل على الأقل في غزة قد نزحوا، وانهم يعيشون مع عائلاتهم العديد من المخاطر المتعلقة بالمجاعة وانتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة مثل انتشار فيروس شلل الأطفال وحالات الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء بسبب نقص المياه النظيفة وغيرها من الآفات جراء استمرار العدوان، وكانت الأمم المتحدة قد حذرت منذ الأسابيع الأولى للعدوان من أن “غزة أصبحت مقبرة للأطفال، وأن مئات الفتيات والفتيان يُقتلون أو يُصابون كل يوم” حسب ما ورد على لسان أمين عام الأمم المتحدة غوتيريش.
ويعيش الأطفال في قطاع غزة، الذين نجوا حتى الآن من آلة القتل الصهيونية، حياة غير سوية مليئة بالخوف والرعب والحزن والآلم جراء ما يشاهدونه ويسمعونه من محيط الحرب حولهم، وكان لذلك -كما يقول مختصون- بالغ الأثر علي معنوياتهم ونفسيتهم، إذ يعيشون واقعًا لا يمكن مطلقًا أن يكون واقع من هم في أعمارهم، فمشاهد القصف والحرق والقتل والهدم والتدمير منتشرة في كل مكان في القطاع، والتي تؤثر بدورها على نفسية الأطفال وسلوكياتهم، فجل الأطفال لا ينامون من شدة الخوف، ويشعرون بآلام في أطرافهم من شدة الارتجاف، كما أن القلق الذي يعيشونه على كافة المستويات سيولد بداخلهم صدمات نفسية عميقة، والتي ربما تكون طويلة ومعقدة.
ويشير المتحدث الإقليمي باسم الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في حديث صحفي سابق إلى أن 50 % من الأطفال في غزة بحاجة للرعاية النفسية، كما يشير متخصصون في علم النفس أن التأثير النفسي للحروب يطال الكبار وخاصة الجنود والمقاتلين، وبالتالي فهذا الأثر أشد تأثيرا على الأطفال الذين يعيشون هذه الحرب.
منظمة إنقاذ الطفولة واليونيسف ومسؤولو الصحة الفلسطينيون أكدوا أن الأطفال الفلسطينيين يُتركون يعانون من إعاقات دائمة، ومشاكل في الصحة العقلية، وبتر الأطراف، مع معاناة الآلاف من الجفاف وسوء التغذية وأمراض الجهاز التنفسي والجلدية، كما تسببت الحرب العدوانية في عدم اخذ اللقاحات الروتينية، مما ترك الآلاف من الأطفال معرضين لمخاطر جمة ومتعددة.

الآثار الجسدية والاجتماعية
هناك 10 أطفال في المتوسط يفقدون إحدى ساقيهم أو كلتيهما في غزة كل يوم منذ السابع من أكتوبر، وذلك وفقًا لتصريحات منظمة “أنقذوا الأطفال”، ويؤكد المدير الإقليمي للمنظمة أن الآلاف من أطفال غزة فقدوا إحدى الساقين أو كليهما، وأن المستشفيات تكتظ بهم، وهناك من أجريت له عمليات البتر دون تخدير نتيجة العجز الصارخ في الأدوية وخدمات الانقطاع الصحي بالقطاع.
ويضيف المسؤول الدولي الذي زار القطاع قبل أشهر أن معاناة الأطفال في قطاع غزة لا يمكن تصورها، وأن قتل الأطفال وتشويههم أمر مدان باعتباره جريمة خطيرة يجب محاسبة مرتكبيها، وأن تأثير رؤية الأطفال وهم يعانون من هذا القدر من الألم وعدم توفر الأدوات والمعدات اللازمة لعلاجهم وتخفيف الألم عنهم له تأثير كبير جدًا حتى على المهنيين.
أما عن الآثار الاجتماعية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على الأطفال، فتتعدد ويتمثل أهمها -بحسب مختصين- في فقدان الأهل والأصدقاء وتشتت الأسرة وتفرقها، إذ أن جل الأطفال في غزة فقد نتيجة هذه الحرب أحد والديه أو كليهما، ومنهم من فقد أسرته بالكامل وبات بدون معيل، وتقول الأمم المتحدة أن غزة هي أخطر مكان في العالم لعيش الأطفال، حيث هجر نحو مليون طفل من منازلهم قسرًا وتشتت عائلاتهم .

حقوق منتهكة
هناك العديد من الاتفاقيات والمعاهدات والمنظمات العالمية التي تؤكد على حقوق الطفل، والتي من بينها الحق في التعليم والحق في الرعاية الصحية وحقوقهم في الأمن والرعاية الأسرية، والحق في الغذاء والبيئة النظيفة.. ولكن للأسف فالحرب العدوانية التي تشنها “إسرائيل” أتت على هذه الحقوق وغيرها، ففي ظل التدمير والقصف والانفجارات اليومية على قطاع غزة لم تعد هناك بيئة آمنة يمكن أن يعيش فيها الأطفال، وفي ظل تدمير شبه كامل للبنية التحتية للقطاع من مدارس وجامعات وعدم توفر الأمن انقطع الأطفال عن التعليم وتم تجميد العام الدراسي في قطاع غزة لأجل غير مسمي وضاعت أحلام الأطفال وبات مستقبلهم التعليمي وحقهم في التعليم في طي النسيان، وفي ظل انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة نتيجة تدمير المستشفيات والمراكز الصحية والعجز الصارخ في المعدات والأدوات الصحية ونقص الخدمات بكافة أرجاء القطاع، فقد الأطفال حقهم في الرعاية الصحية، وفقد العديد منهم حياتهم نتيجة عدم توفر متطلبات الرعاية الصحية المناسبة، وفي ظل الحصار وحرب التجويع التي ينتهجها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في غزة، ونقص المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع، فقد الأطفال حقهم في الغذاء، وهكذا قضت الحرب الصهيونية في قطاع غزة على كافة حقوق الطفل ومازال نتنياهو الذي يستعرض إنجازاته أمام داعميه الأمريكيين، يتحدث عن أخلاقيات حربه على الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • ‏الأونروا: خطر اضافيا في غزة بعد انتشار التهاب الكبد الوبائي خاصة بين الأطفال
  • دبلوماسي روسي: نتنياهو يريد إجهاض الدولة الفلسطينية والسيطرة على كامل أراضيها
  • "أمريكيون من أجل الأيتام الفلسطينيين" تختتم مخيمها الصيفي الأول شمال غزة
  • أطفال غزة.. احتياج تام للدعم المنقذ للحياة .. إنقاذ الطفولة: نحو 10 أطفال يفقدون سيقانهم يوميا بغزة
  • الأونروا تحذر من تفشي التهاب الكبد الوبائي بين أطفال غزة
  • الخلافات تضرب حكومة الحرب الإسرائيلية بسبب الفشل في غزة
  • "أطباء حول العالم" التركية تطلق حملة إغاثية لغزة
  • «الأونروا» تهدف إلى إعادة الأطفال في غزة إلى التعليم
  • بالصور من ويلات الحرب على غزة: قمل وجرب وطفح.. أمراض جلدية تتفشّى بين الأطفال الفلسطينيين
  • شاهدوا ما لا ينبغي لأحد رؤيته.. مفوض الأونروا يرصد مأساة الأطفال في غزة ويطلق مبادرة