الجزيرة:
2024-08-04@09:28:19 GMT

17 نائبا ديمقراطيا يناشدون بايدن: آن أوان الانسحاب

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

17 نائبا ديمقراطيا يناشدون بايدن: آن أوان الانسحاب

تظهر نتائج استطلاعات الرأي العام الأميركي ارتفاع أعداد الأصوات الداعية لانسحاب الرئيس جو بايدن من الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بينما يتزايد عدد النواب الديمقراطيين الذين يناشدونه العدول عن قراره مواصلة الترشح للمنصب.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي لشبكة "إيه بي سي" وصحيفة "واشنطن بوست" وشركة إيبسوس أن 67% من الأميركيين من ضِمنهم مؤيدون لبايدن يقولون إنه يجب عليه الانسحاب من سباق الرئاسة، وذلك بعد أدائه المتواضع في المناظرة مع منافسه الجمهوري دونالد ترمب قبل أسبوعين.

وقال 35% من المشاركين في الاستطلاع إن بايدن كبير في السن، وغير مناسب للترشح لولاية ثانية. بينما نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين بالحزب الديمقراطي أن اللوم يقع على الدائرة الداخلية للرئيس من المستشارين وعائلته الذين قاموا بحجبٍ كاملٍ ومنسق لأسباب تراجع الرئيس عن الظهور أمام الجمهور الأميركي.

من جهتها نقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مندوبين ديمقراطيين قولهم إن مساعدي الرئيس بدؤوا اتصالات بممثلي الناخبين في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الشهر المقبل، وذلك للتأكد من أنهم يدعمون ترشيح بايدن، ونقلت شبكة "إن بي سي" عن مصادر مطلعة قولها إن حملة بايدن تعاني من تراجع كبير في التبرعات، وأضافت أن أحد مصادرها وصف الوضع بالكارثي، مشيرا إلى أن الأموال توقفت تماما.

ويدعو عدد متزايد من الأعضاء الديمقراطيين بالكونغرس بايدن لإنهاء مسعاه لإعادة انتخابه بعد الأداء السيئ في المناظرة التي جرت بين هذا الرئيس البالغ من العمر 81 عاما وبين خلفه ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وعبر العديد من المشرعين عن عدم ارتياحهم لاستمرار ترشيح بايدن، بينما أبدى آخرون تأييدهم لخطط الرئيس الحالي. وفيما يلي تصريحات من بعض المشرعين الذين دعوا علنا وبشكل مباشر إلى عدم ترشح بايدن مرة أخرى.

وتاليا أبرز آراء ومواقف 17 نائبا ديمقراطيا ناشدوا بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي:

بيتر ويلش

كتب ويلش عضو مجلس الشيوخ من فيرمونت في مقال رأي بصحيفة واشنطن بوست يقول "من أجل مصلحة البلاد، أدعو الرئيس بايدن إلى الانسحاب من السباق".

يذكر أن ويلش أول سناتور ديمقراطي يدعو بايدن إلى التراجع عن مسعى إعادة انتخابه في انتخابات الرئاسة.

ريك سورنسن

قال النائب سورنسن، الذي يمثل مقاطعة في إلينوي، في بيان نشر على منصة إكس "من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون لدى جيراننا مرشح للرئاسة الذي سوف ينقل رؤية إيجابية لكل شخص في هذا البلد، وآمل أن يتنحى الرئيس بايدن".

جيم هيمز

وفي بيان آخر على منصة إكس، قال هيمز النائب عن منطقة في ولاية كنتاكي "إن انتخابات 2024 ستحدد مستقبل الأميركيين الديمقراطية، وعلينا أن نطرح المرشح الأقوى، من الممكن مواجهة التهديد الذي يشكله ترامب الموعود. لم أعد أصدق أن هذا هو جو بايدن".

جريج ستانتون

في بيان له، قال ستانتون النائب عن ولاية أريزونا "من أجل الديمقراطية الأميركية، ومن أجل مواصلة العمل المتقدم في أولوياتنا المشتركة، أعتقد أن الوقت قد حان لتحقيق ذلك، وعلى السيد الرئيس أن يتنحى عن منصب مرشحنا".

إد كيس

قال كيس النائب عن هاواي: لا أعتقد أن الرئيس بايدن يجب أن يستمر في منصبه بالوضع الحالي، وأفضل طريقة للمضي قدما بالنسبة لنا كدولة هو عدم الترشح لإعادة انتخابه رئيسا".

براد شنايدر

قال شنايدر النائب من ولاية إلينوي "أنا أحب الرئيس بايدن. وممتن له إلى الأبد لقيادة وخدمة أمتنا. ومع ذلك آن الأوان لكي يقوم الرئيس بايدن بتمرير الشعلة ببطولة إلى أجيال جديدة من القيادة ليرشدنا إلى المستقبل".

سكوت بيترز

قال بيترز النائب عن إحدى مناطق ولاية كاليفورنيا، في بيان "أطلب من الرئيس بايدن الانسحاب من الانتخابات الرئاسية. إن المخاطر كبيرة، ونحن نسير في طريق خاسر. وضميري يملي علي أن أتكلم وأضع الولاء للبلد والديمقراطية قبل عاطفتي والولاء للرئيس ومن حوله".

هيلاري شولتن

قالت شولتن النائبة عن ميشيغان "من أجل مصلحة ديمقراطيتنا، أعتقد أن الوقت قد حان لكي يتنحى بايدن عن السباق الرئاسي ويسمح لزعيم جديد بالصعود، فمن الضروري أن يكون لدينا أقوى مرشح ممكن على رأس القائمة، ليس ليفوز فحسب، ولكن ليحكم أيضا".

بات رايان

قال النائب رايان الذي قلب نتيجة دائرة نيويورك التي كان يسيطر عليها الجمهوريون عام 2019، في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي "جو بايدن وطني، لكنه لم يعد المرشح الأفضل لهزيمة ترامب. ومن أجل مصلحة بلدنا، أطلب من  بايدن التنحي للوفاء بوعده بأن يكون جسرا لجيل جديد من القادة".

ميكي شيريل

قالت شيريل النائبة عن نيوجيرسي في بيان "لأنني أعلم أن الرئيس بايدن يهتم بشدة بمستقبل بلدنا، فأنا أطلب منه أن يعلن عدم ترشحه لإعادة انتخابه وأنه سيساعد في قيادتنا خلال عملية الانتقال إلى مرشح جديد".

آدم سميث

قال سميث في بيان "يجب على الرئيس بايدن إنهاء ترشحه لولاية ثانية وإطلاق الحرية لمندوبيه لدى المؤتمر الوطني الديمقراطي لتمكين الحزب من تقديم مرشح جديد للرئاسة".

وكان أداء الرئيس في المناظرة مع ترامب مثيرا للقلق، وقد أوضح الأميركيون أنهم لم يعدوا يرونه مرشحا موثوقا به ليخدم 4 سنوات أخرى كرئيس. ومنذ المناظرة، لم يعالج الرئيس هذه المخاوف بجدية "وهذا غير مقبول. المخاطر كبيرة جدا".

لويد دوجيت

دوجيت أول نائب ديمقراطي في الكونغرس يدعو بايدن إلى الانسحاب. وهو أيضا عضو في مجلس النواب عن دائرة مضمونة للديمقراطيين في ولاية تكساس.

وذكر النائب في بيان له "يواصل الرئيس بايدن التأخر إلى حد كبير، وفي أغلب استطلاعات الرأي يحل ثانيا بعد ترامب". وأضاف "كنت آمل أن تقدم المناظرة بعض الزخم لتغيير ذلك" إلا أن هذا لم يحدث.

راؤول جريجالفا

قال النائب جريجالفا عن دائرة جنوب ولاية أريزونا المتاخمة للمكسيك "آن الأوان لينهي بايدن حملته" مضيفا "إذا كان هو المرشح، فسأدعمه، لكنني أعتقد أن هذه فرصة للنظر إلى مكان آخر".

سيث مولتون

أشاد النائب مولتون، وهو ديمقراطي من ولاية ماساتشوستس، بخدمة بايدن للبلاد، لكنه قال لبرنامج تبثه إذاعة محلية إن الرئيس يجب أن يحذو "حذو جورج واشنطن وينسحب ليفسح المجال لظهور قادة جدد والترشح أمام ترامب".

مايك كويجلي

قال كويجلي، وهو نائب معتدل من ولاية إلينوي "إن بايدن لا بد أن ينسحب ويترك شخصا آخر يفعل هذا أو يخاطر بكارثة كبيرة".

 آنجي كريج

كانت كريج أول نائبة من دائرة تشتد المنافسة عليها تدعو بايدن إلى الانسحاب. ويُعد الفوز من جديد بهذه الدائرة أولوية قصوى للجمهورين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت "نظرا لما رأيت وسمعت من الرئيس خلال المناظرة، بالإضافة إلى عدم صدور رد قوي عنه عقب تلك المناظرة، لا أعتقد أن الرئيس يمكنه في الواقع الترشح والفوز أمام ترامب".

إيرل بلومينور

قال النائب بلومينور "السؤال المطروح هو ما إذا كان الرئيس يجب أن يواصل ترشحه لإعادة انتخابه. لا يتعلق هذا بتمديد رئاسته فحسب، إنما بحماية الديمقراطية".

وأضاف "ومع كون هذا القرار للرئيس والسيدة الأولى، آمل أن يتوصلا إلى الاستنتاج الذي توصلت إليه أنا وآخرون، وهو أن الرئيس بايدن يجب ألا يكون المرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات لإعادة انتخابه الرئیس بایدن الانسحاب من قال النائب بایدن إلى النائب عن أن الرئیس أعتقد أن من أجل

إقرأ أيضاً:

هاريس تضمن ترشيح الحزب الديمقراطي.. وبايدن فخور بذلك

ضمنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الجمعة، ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة ضد الجمهوري دونالد ترامب في تشرين الثاني/ نوفمبر، في تتويج سريع بعد أقل من أسبوعين من انسحاب جو بايدن.

وكانت هاريس المرشحة الوحيدة في اقتراع الكتروني مدته خمسة أيام، بعد أن وقع 4000 من مندوبي الحزب الديمقراطي على عرائض تدعم ترشحها. وسيتم ترشيحها رسميا في مؤتمر الحزب في شيكاغو في وقت لاحق هذا الشهر.

وقالت هاريس (59 عاما): "يشرفني أن أكون المرشحة المفترضة للحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة" وذلك في اتصال هاتفي مع أعضاء في الحزب كانوا يحتفلون بحصولها على ما يكفي من أصوات المندوبين في اليوم الثاني من التصويت الماراثوني.


وعلق جو بايدن، الجمعة، على ذلك بقوله: "لا يمكن أن يكون أكثر فخرا".

قال بايدن على منصة "إكس" إن "أحد أفضل القرارات التي اتخذتها هو اختيار كامالا هاريس نائبة للرئيس"، مضيفا "الآن بعد أن أصبحت مرشحة حزبنا، لا يمكن أن أكون أكثر فخرا".

ومنذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي قبل أسبوعين بدت هاريس المرشحة المتوقعة للحزب الديمقراطي.

ولم يتقدم أي ديمقراطي لمنافستها على الترشح للرئاسة، ما يجعل تأكيد ترشيح حزب كبير لها كأول امرأة سوداء ومن أصول جنوب آسيوية مجرد إجراء شكلي.

ويأتي الإعلان في وقت تستعد هاريس لبدء حملتها الانتخابية الأسبوع المقبل في جولة على سبع ولايات حاسمة مع المرشح على بطاقتها لمنصب نائب الرئيس والمتوقع أن يُكشف عنه في غضون أيام.

قرر الحزب الديمقراطي إجراء الاقتراع الكترونيا - على غرار تصويت عام 2020 أثناء تفشي وباء كوفيد - بسبب الموعد النهائي الذي حددته ولاية أوهايو في 7 آب/ أغسطس للأحزاب الرئيسية لتقديم أسماء مرشحيها المعتمدين لانتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويمثل التصويت الالكتروني بداية رسمية لمؤتمر الحزب لعام 2024، رغم أن الاحتفالات تنطلق فعليا عندما يتوافد الآلاف من أعضاء الحزب على شيكاغو في 19 آب/ أغسطس.

سيشهد المؤتمر تصويتا احتفاليا لصالح هاريس والمرشح لمنصب نائب الرئيس، ومن المتوقع أن يكون احتفالا صاخبا بصعودها من السياسة على المستوى المحلي إلى المنافسة على منصب الرئيس.


أقل من مئة يوم
أمام كامالا هاريس الآن أقل من 100 يوم لإقناع الناخبين الأمريكيين بدعمها ضد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

وقالت في مداخلتها الهاتفية: "لن يكون الأمر سهلا، لكننا سننجح، وباعتباري رئيستكم المستقبلية، أعلم أننا على مستوى التحدي في هذه المعركة".

دخلت حملة ترامب للوصول إلى البيت الأبيض في حالة من الفوضى في 21 تموز/ يوليو عندما انسحب بايدن (81 عاما) من السباق، ودعم ترشيح هاريس.

لقد حطمت نائبة الرئيس أرقاما قياسية في جمع التبرعات التي ناهزت 310 مليون دولار في تموز/ يوليو، أي ضعف ما جمعه ترامب.

وقد أعلن فريق المرشح الجمهوري في بيان، الخميس، أنه جمع 138,7 مليون دولار في تموز/ يوليو.

وتقدر منظمة "أوبن سيكريتس" غير الحكومية المتخصصة في التمويل السياسي أن انتخابات 2024 يمكن أن تكون الأكثر تكلفة في التاريخ الأمريكي، مع تجاوز الرقم القياسي البالغ 5,7 مليار دولار الذي تم إنفاقه لعام 2020.

نجاح هاريس لم يقتصر على المال، فقد ملأت أيضا القاعات، وتفوقت على ترامب في استطلاعات الرأي بعدما كان متقدما على بايدن، ما يعطيها زخما تأمل أن يوصلها إلى البيت الأبيض.


ومن المقرر أن تقوم بأول ظهور علني لها مع المرشح معها لمنصب نائب الرئيس، الثلاثاء، في فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا، وهي ولاية متأرجحة حاسمة يعد حاكمها الديمقراطي جوش شابيرو من بين المرشحين البارزين لمرافقة هاريس في السباق الرئاسي.

ستزور هاريس خلال الجولة جميع ولايات "الجدار الأزرق" وهي بنسيلفانيا وميشيغان وويسكونسن، حيث ستسعى إلى إعادة بناء التحالف الذي حمل بايدن إلى النصر في عام 2020.

لكنها ستوسع جولتها لتشمل منطقة "حزام الشمس" الأكثر تنوعا عرقيا، والولايات الجنوبية جورجيا وكارولاينا الشمالية وأريزونا وكارولاينا الجنوبية ونيفادا في سعيها إلى حشد أصوات السود واللاتينيين التي صار الديمقراطيون بصدد خسارتها تدريجيا.

مقالات مشابهة

  • ترامب: هاريس لا تمتلك القدرات الذهنية لمناظرتي
  • حملة هاريس تتهم ترامب بمحاولة الانسحاب من المناظرة الرئاسية
  • ترامب يعلن تغييرات في المناظرة المقبلة.. وهاريس تخالفه الرأي
  • ترامب يوافق على إجراء مناظرة رئاسية مع هاريس الشهر المقبل
  • ترامب يقترح «فوكس نيوز» للمناظرة وهاريس ترفض
  • ترامب يعلن عن مناظرة منتظرة ضد هاريس في هذا الموعد
  • ترامب يعلن عن مناظرته مع كامالا هاريس على شبكة "فوكس نيوز" في سبتمبر
  • هاريس تضمن ترشيح الحزب الديمقراطي.. وبايدن فخور بذلك
  • دونالد ترامب يعلن موعد مناظرته المرتقبة ضد كامالا هاريس
  • الديمقراطيون يصوتون لتعيين هاريس رسميا مرشحة في سباق الرئاسة