زنقة 20 ا الرباط

تحولت عدد من الأحياء الشعبية بمختلف المدن المغربية الى مايشبه “ساحات حرب” مفتوحة بين القاصرين بدون توقف خاصة في الفترتين المسائية بسبب صوت “المفرقعات” و”قنابل عاشوراء”.

وتعرف مبيعات المفرقعات رواجا كبيرا في الأسواق الشعبية مع اقتراب “عاشوراء”، حيث تعرف إقبالا مهما من لدن الأطفال الذين يتراشقون بها قرب الإقامات السكنية، وهو ما يحدث ضوضاء مزعجة، خاصة حينما يتعلق بالمرضى و الرضع و كبار السن.

ويطالب السكان بتفعيل الدوريات الامنية، وتكثيفها في مختلف الاحياء التي تعرف هذه الظاهرة المزعجة، وخاصة الشعبية منها بعدما تحولت طقوس وعادات عاشوراء الى طقوس متهورة وخطيرة تستعمل فيها وسائل خطيرة تهدد سلامة المواطنين، والضرب بيد من حديد على بائعيها.

ودخل القانون المتعلق بتنظيم المتفجرات ذات الاستعمال المدني والشهب الاصطناعية الترفيهية حيز التنفيذ منذ سنوات، لكنه لم ينجح في وضع حد نهائي لهذه الظاهرة الخطيرة.

وتتراوح العقوبات الواردة في المادة 54 من القانون المذكور بين سنتين وخمس سنوات سجنا نافذا، وغرامة مالية من 50 إلى 500 ألف درهم. ويمكن أن يعاقَب المخالف بهاتين العقوبتين أو إحداهما.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"النباشون" ينشرون التلوث في المنصورة وحملات مستمرة لمحاصرة أنشطتهم

تعتبر ظاهرة " النباشين " أحد الظواهر المزعجة في مدينة المنصورة بسبب ماينتج عن الظاهرة من تلوث بصري وإضافة أعباء على عمال النظافة الذين يضطرون لبذل جهود أكثر لجمع القمامة والمخلفات التي يقوم النباشون والفريزة ببعثرتها خارج صناديق القمامة وهم يبحثون عن فوارغ المياه الغازية والمواد البلاستيكية ، وينتظر أبناء المنصورة من اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية بإيجاد حلول عملية لتلك الظاهرة خاصة بعد أن لاحظ بنفسه أثناء العديد من جولاته بالمنصورة مدى إنتشار هذه الظاهرة المزعجة ووعوده بإيجاد حلول لها مع الأخذ في الاعتبار الأبعاد الاجتماعية لتلك الظاهرة .

صناديق القمامة

يقول محمد برهان بأن النباشين ينتشرون داخل مدينة المنصورة بصورة كبيرة جدا ويتسببون في مشاكل لاحصر لها خلال بحثهم عن البلاستيك وفوارغ المياه الغازية ، مشيرا إلى أن النباشين ينتظرون امتلاء صناديق القمامة ثم يجهزون العربات الكارو وبها أجولة كبيرة ويقومون ببعثرة محتويات الصناديق في الشوارع !!

النباشون يبعثرون القمامة في الشوارعاستخدام الأجولة لجمع حصيلة النباشين

مضاعفة الجهود

ويضيف حامد شوقي بأن عمال النظافة يعانون أشد المعاناة بسبب سلوكيات النباشين ، حيث يضطرون لمضاعفة جهودهم في جمع القمامة عدة مرات بعد أن يقوم النباشون ببعثرة القمامة في الشوارع ، إضافة إلى ماتمثله الظاهرة من تلوث بيئي لايوصف نظرا لانتشار القمامة بعيدا عن الصناديق المخصصة لها .

أسلحة بيضاء

ويؤكد على يوسف بأنه لايستطيع أحد التحدث مع النباشين بسبب سلوكياتهم ، مشيرا إلى معظهم من الخارجين على القانون وبعضهم يحمل أسلحة بيضاء ، مطالبا بضرورة التصدي لهذه الظاهرة التي يعاني منها أبناء المنصورة بصورة مخيفة .

ظواهر خطيرة

يذكر بأن محافظ الدقهلية قد أكد خلال لقائه مع الصحفيين مؤخرا بأن ظاهرة النباشين من الظواهر الخطيرة التي لاحظها داخل مدينة المنصورة ، مؤكدا بأنه سيكون هناك حل لهذه الظاهرة مع الأخذ في الاعتبار الأبعاد الاجتماعية لهذه الظاهرة .

نواتج الفرز

وكان حي غرب المنصورة برئاسة أحمد عبد العظيم رئيس الحى قد شن مؤخرا  حملة موسعة للتصدى بكل الحزم لظاهرة النباشين التي تنتشر داخل مدينة المنصورة ، حيث تم مداهمة أماكن تواجد الفريزة والنباشين بالشوارع الكائنة بنطاق الحى ، ومصادرة عدد من الأجولة المليئة بنواتج الفرز ، ورافق رئيس الحي نائبه حمدى رشاد ، ووليد حلمى المشرف العام على قطاع النظافة .

ظواهر سلبية

وأكد رئيس حى غرب المنصورة بأن الحملات مستمرة للقضاء علي كافة اشكال التعديات والظواهر السلبية وعلى رأسها ظاهرة النباشين والفريزة نظرا لما تمثله من عقبة أمام منظومة النظافة  ، وتشويه الشكل الحضارى للمحافظة 

يشار إلى أن ظاهرة " النباشين " انتشرت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة داخل مدينة المنصورة  وأصبحت مهنة للعديد من الأشخاص الذين يقومون بجمع فوارغ المياه الغازية والمواد البلاستيكية ويقومون ببيعها بمبالغ كبيرة للمصانع التي تقوم بإعادة تدويرها من جديد .

مقالات مشابهة

  • حرب غزة.. كيف أعادت تعريف اعتبارات "الأمن القومي" للسعودية والإمارات خارج حدودهما البرية؟ (ترجمة خاصة)
  • تعرف على عدد الناجين من عقار الساحل المنهار
  • محافظ الأقصر يوجه بتكثيف أعمال التشجير…وتجليد قواعد الأكشاك الكهربائية للحفاظ علي المظهر الجمالي
  • “شبنم زي” أول مؤثر باکستانیة بالذکاء الاصطناعی ۔۔۔۔ تغزو منصات مواقع التواصل الاجتماعی
  • "النباشون" ينشرون التلوث في المنصورة وحملات مستمرة لمحاصرة أنشطتهم
  • وسط إقبال كبير.. عرض "طقوس الإشارات والتحولات" بالمهرجان القومي للمسرح
  • إقبال كبير.. عرض "طقوس الإشارات والتحولات" بالمهرجان القومي للمسرح
  • حركة غير طبيعية للأمواج على شواطئ الجزائر.. إليك سر الظاهرة
  • حرب لبنان وإسرائيل تحولت إلى لعبة على الإنترنت.. راهن تكسَب! (صور)
  • كفاح الايزيديين.. عقد مر على معاناة الأسر والموت وحلم العودة لأرض تحولت مقابر