سرايا - أدى آلاف المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 35 ألف مواطن أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال نشرت حواجزها في البلدة القديمة وعند باب الأسباط تزامنا مع توافد المواطنين لأداء الصلاة، ومنعت عددا من الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى.



ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتمنع أحيانا المواطنين من القدس المحتلة أو الفلسطينيين من أراضي الـ48 من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة. كما تحرم عشرات الآلاف من المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الدخول إلى القدس عبر حواجزها العسكرية المحيطة بالمدينة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

اعتقال رجل دين أثناء إلقائه خطبة هنية في المسجد الأقصى بالقدس  

 

 

القدس المحتلة- اعتقلت السلطات الفلسطينية رجل دين مسلم بارز الجمعة 2اغسطس2024، للاشتباه في تحريضه على "الإرهاب" بعد أن قدم التعازي في وفاة زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في المسجد الأقصى في القدس، حسب ما أفاد محاميه لوكالة فرانس برس.

وقال المحامي إن الشيخ عكرمة صبري (85 عاما) مفتي القدس السابق ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الحالي وصف هنية بأنه "شهيد" في خطبته في المسجد في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل.

قُتل هنية في طهران في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء في هجوم ألقت إيران والحركة الفلسطينية مسؤوليته على إسرائيل. ولم تعلق إسرائيل على مقتل هنية.

وقال محاميه حمزة قطينة إن "صبري موجود حاليا في المسكوبية (مجمع الشرطة) قيد التحقيق بتهمة التحريض على الإرهاب لأنه نعى إسماعيل هنية خلال خطبة الجمعة ووصفه بالشهيد".

وقالت الشرطة الإسرائيلية، دون أن تسمي صبري، إنها "فتحت تحقيقا مع إمام يشتبه في أنه أدلى بتصريحات تحريضية ودعم الإرهاب خلال خطبة ألقاها (الجمعة)".

وجهت إلى صبري تهمة التحريض على الإرهاب في يونيو/حزيران الماضي، بعد أن أشاد بمسلحين فلسطينيين قتلوا أربعة إسرائيليين، بينهم جندي، في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وندد حينها بحملة "ملفقة" ضده.

وأضافت الشرطة الإسرائيلية في بيان لها، أن رجلاً في العشرينيات من عمره اعتقل أيضاً بتهمة الإدلاء بـ"تصريحات تحريضية" خلال صلاة الجمعة.

يعد المسجد الأقصى ثالث أقدس المواقع الإسلامية ورمزًا وطنيًا فلسطينيًا.

لكن اليهود يقدسونها أيضًا باعتبارها جبل الهيكل، وهو موقع المعبد القديم الذي دمره الرومان في عام 70 م.

ويُسمح لليهود بزيارة المسجد الأقصى ولكن يُمنعون من الصلاة هناك، وهو القيد الذي يتجاهله القوميون الدينيون المتشددون بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

وفي الشهر الماضي، قال وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتامار بن جفير، في ندوة في البرلمان الإسرائيلي، إنه صلى في حرم المسجد الأقصى في الأسبوع السابق فقط.

استولت إسرائيل على القدس الشرقية في الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967 وضمتها بسرعة في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي ككل.

ويطالب الفلسطينيون بالجزء الشرقي من المدينة عاصمة لدولتهم المستقبلية.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يبعد الشيخ عكرمة صبري من القدس بعد إطلاق سراحه (شاهد)
  • الصبيحي يكتب: بقي أن تقرر إسرائيل خطبة الجمعة في الأقصى
  • اعتقال رجل دين أثناء إلقائه خطبة هنية في المسجد الأقصى بالقدس  
  • قوات الاحتلال تعتقل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري 
  • حملة تحريض إسرائيلية ضد خطيب الأقصى بعد اعتقاله.. ودعوات لنفيه من القدس
  • نحو 30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • القدس في يوليو.. بن غفير يقتحم الأقصى وعمليات هدم واسعة