ليبيا – اعتبر محمد تكالة رئيس مجلس الدولة الاستشاري أن قانون الميزانية تم إقراره بالمخالفة نتيجة عدم اتخاذ الاجراءات المتبعة والتي تتبع من خلال الاتفاق السياسي المدستر ويعتبر بمثابة أحد بنود الاعلان الدستوري لذلك يعتبر القرار المطعون فيه وستطعن فيه عدة جهات أمام المحاكم الليبية .

تكالة قال خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إنه “حتى لو كان القانون أخذ الممر الصحيح ومر على مجلس الدولة لا اعتقد أن ليبيا تتحمل أن يكون فيها حجم الإنفاق بهذه القيم، عدد السكان قليل والإمكانيات ليست كبيرة ولا نحتاج أن نتوسع في كمية الإنفاق العام لأنه كل ما توسعنا كلما ارتفعت اسعار العملات وامام الدينار الليبي وستصبح حياة المواطن في جحيم”.

وتابع “حتى لو كان هناك ديون وتحاول تصفية بعضها ضروري من جدولتها ,حتى باب التنمية ضروري جدولته أما تصرف الميزانية برقم مهول هذا غير صحيح من ناحية اقتصادية وخبراء الاقتصاد في بلادنا كثر ويعرفون ان هذا سيسبب تضخم في السوق الليبي بالكامل”.

ونوّه إلى أن الخيار الوحيد الذي يراه المجلس يخدم الدولة ويخدم المواطنين هو رفض هذه الميزانية، مشيراً إلى أن اللجنة المالية التي الغاها رئيس مجلس النواب قبل اسبوع على رأسها عمر تنتوش وفيها أعضاء من مجلسي النواب والدولة ومن الشرق والجنوب كانت الأفضل في عملية ترشيد الإنفاق حتى لو كنا في فترة تقشف لكن لاعادة الاقتصاد الليبي لوضعه الحقيقي لا داعي للمصروفات الزائدة.

وأكد على أن الاخطاء والفساد سواء مالي أو اداري يتم الوقوف ضده بالمرصاد حتى يتم لملمة وضع البلاد وعدم المساهمه في إحداث أي تضخم وفساد مالي وزعزعة للبلاد لذلك سيتم رفض هذا القانون بحسب قوله.

وأردف “تعاملنا مع مجلس النواب تعامل المؤسسة مع مؤسسة مناظرة لها، في داخل الدولة و لو كنا نتعامل معها هذا التعامل سنتعامل مع قانون الميزانية بالرفض ونجلس معه لإحداث نوع من التوافق ولم البلد المتشظي ولا نعتبر مجلس النواب أنه عدو بل شريك لذلك الاشياء الصحيحة نبني عليها والغير صحيحة نرفضها، لا يهمنا كيف نراه لكن نظرتنا له كشريك داخل الدولة ومن يشاركنا سنشاركه الرأي وإذا حاول أن يقف أو يبتعد أو ينفرد بالقرارات سنقف له بالمرصاد”.

ورأى أن موقف المصرف المركزي ومحافظه سيلتزم بالإجراءات القانونية وغير القانونية ولن يمررها، مشددًا على أن الميزانية برفضها تصبح غير قانونية.

واستبعد أن القوانين الليبية ستسمح بذلك وبالاخص الاتفاق السياسي المدستر، مبيناً أن موعد اللقاء مع المنفي وعقيلة المزمع سيكون 15-7 حسب الدعوة التي جاءت من جامعه الدول العربية.

وعلق على النقطة المشتركة بينه وبين رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في التحفظ والاعتراض على الخطوة المنفردة من قبل المجلس النواب وعقيلة وإن كان سيتم طرحه على طاولة المناقشات مع رئيس مجلس النواب، مشيراً إلى أن مجلس النواب اتخذ فيه قرار ولا تنفع فيه المناقشات بل تنفع فيه رساله رسمية من مجلس الدولة برفض هذا القانون المعيب ومباشره ستؤخذ المحاكم الليبية لترفع الطعون بناء على هذه المراسلة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني في النواب لمواجهة استيراد مواد خام دوائية شهرياً بـ100 مليون دولار

وصف النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب تصريحات الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية التى كشف فيها عن أن سوق الدواء يحتاج إلى 100 مليون دولار شهريًا لتوافر المواد الخام اللازمة للإنتاج وأنه فى أوقات معينة، عندما تكون العملة غير متوفرة يصبح من الصعب استيراد هذه المواد الخام مما يؤدي إلى تناقص المخزون الاستراتيجي للأدوية بالمهمة والخطيرة التى تتطلب وقفة جادة من الحكومة الجديدة لمواجهة هذه المشكلة التي يكمن أن تؤدى إلى حدوث أزمات كبيرة فى قطاع الأدوية خلال السنوات القادمة

حملة ميدانية لإزالة الإشغالات ورفع المخلفات بطرق مدينة المنصورة


وتساءل " قاسم " فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس الوزراء لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان والمهندس محمد شيمى وزير قطاع الأعمال العآم قائلاً : ماهى خطة الحكومة لتعميق وتوطين صناعات المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟ وماهى المشكلات الحقيقية وراء عدم تصنيع المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟ وهل يمكن للحكومة أن تعطى الفرصة للقطاع الخاص لتصنيع المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟
كما تساءل النائب محمود قاسم قائلاً : إن معظم المواد الخاص الداخلة فى صناعات الأدوية تستوردها مصر من الهند والصين فلماذا لايتم اقامة مصانع مصرية مشتركة مع الهند والصين لانتاج المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟ والى متى ستظل مصر تستورد المواد الخام الداخلة فى صناعات الدواء من الخارج ؟ مؤكداً أن توفير 100 مليون دولار شهرياً لمصر إذا تم توفير المواد الخام الدوائية سيحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطنى ولقطاع الأدوية المصرى
 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يقدم واجب العزاء في استشهاد إسماعيل هنية
  • السنوسي: انتقال تكالة لكتلة المعارضة يعقّد التوافقات مع مجلس النواب
  • سؤال برلماني في النواب لمواجهة استيراد مواد خام دوائية شهرياً بـ100 مليون دولار
  • السريري: تكالة والمشري وكرموس المترشحون لمنصب رئيس مجلس الدولة
  • بري: لبنان لا يريد الحرب لكنه في نفس الوقت مستعد للدفاع عن نفسه
  • إعلام لبناني: رئيس مجلس النواب يقول إن لبنان لا يريد الحرب لكنه مستعد للدفاع عن نفسه
  • معلقًا على تشكيل حكومة جديدة.. الشركسي: الوضع سيبقى معلقاً حتى إجراء انتخابات مجلس الدولة
  • الشركسي عن تشكيل حكومة جديدة: الوضع سيبقى معلقاً حتى إجراء انتخابات مجلس الدولة
  • رئيس مجلس النواب ‘‘سلطان البركاني’’: اليوم يوم مشهود في تاريخ اليمن عاد فيه الحق إلى نصابه!!
  • بالفيديو.. افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة اجدابيا