ليبيا- نشرت مجلة “كوريوس” الطبية الأميركية دراسة علمية حملت عنوان “المعرفة والاتجاهات نحو برنامج الفحص قبل الزواج لدى طلاب جامعة طرابلس”.

الدراسة التي تابعتها وترجمت أهم ما رود فيها من نتائج ومعطيات صحيفة المرصد أكدت مشاركة قرابة الـ400 من طلاب الجامعة في هذه الدراسة فيما اتفق معظمهم أي 79% أو 316 على أهمية البرنامج مع الإعراب عن رغبتهم في الخضوع له إذا نصحوا بذلك.

ووفقا للنتائج سمع ثلثا المشاركين في الدراسة أي 67% أو 268 عن البرنامج منهم 73 أو 27.2% من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مستدركة بالإشارة لامتلاك معظم طلاب الجامعة معرفة جيدة عن البرنامج إلا أنها تبقى ضعيفة بالأمراض الوراثية.

وبينت الدراسة إن قرابة الدم تلعب دورا في ارتفاع معدلات انتشار الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا في وقت يؤثر فيه زواج الأقارب على الأبعاد الاجتماعية والعاطفية والنفسية والتكلفة للأسرة فأعلى المعدلات ترتبط بانخفاض المستويات الاجتماعية والاقتصادية والأمية والإقامة الريفية.

وتابعت الدراسة إن زيادة الأمراض الوراثية في ليبيا التي ترجع جزئيا إلى زواج الأقارب لم تمنع ندرة الأبحاث حول وعي المجتمع بفحص ما قبل الزواج ما يشكل تحديا كبيرا لنظام الرعاية الصحية الليبي رغم إحراز البلاد تقدما في تطوير الرعاية الصحية.

وأضافت الدراسة أن اختبارات ما قبل الزواج وخدمات الاستشارة الوراثية ليست متاحة على نطاق واسع بعد رغم كونها توفر إرشادات ودعما بالغ الأهمية للأسر المعنية بها مؤكدة إنشاء المركز الوطني لمكافحة الأمراض لجنة للاختبارات الجينية للأمراض النادرة ما يسهل بدء برنامج الفحص الجيني قبل الزواج.

وتابعت الدراسة إن زواج الأقارب منتشر في ليبيا بشكل عام لكن انتشاره يختلف من منطقة إلى أخرى ففي المدن الكبيرة ذات الكثافة السكانية المختلطة مثل بنغازي والعاصمة طرابلس يمثل 46% قياسا بـ72% في مرزق فيما لا يزال قائما بين عدد قليل من العائلات بالمدن الساحلية الأخرى.

وأشارت الدراسة إلى نظام الرعاية الصحية في ليبيا يتطور مع وضع أهداف جديدة لإنشاء الاختبارات الجينية التشخيصية والوقائية في وقت يتطلب فيه تنفيذ برنامج الفحص ما قبل الزواج تعاونا بين أصحاب المصلحة الرئيسيين مثل وزارة الصحة والجامعات والمؤسسات الدينية.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأمراض الوراثیة ما قبل الزواج فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

محافظ كفرالشيخ: تقديم 28 ألف خدمة بوحدات الرعاية الأساسية و16 ألفًا بالمستشفيات ضمن مبادرة «100 يوم صحة»

أعلن اللواء علاء عبد المعطي، محافظ كفرالشيخ، تقديم 27771 خدمة بوحدات الرعاية الأساسية و16672 خدمة بالمستشفيات بالمحافظة ضمن مبادرة «100_يوم_صحة»، حيث بدأت فاعليات الحملة فى اليوم الأول من أغسطس 2024، بجميع الوحدات الصحية والمستشفيات والمراكز الطبية بالمحافظة، لتحقيق رضاء المواطنين وتوصيل الخدمات لجميع المنتفعين، وذلك تحت شعار «شارك_افحص_اطمن»، تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

أكد محافظ كفرالشيخ، أن جميع الخدمات الخاصة بالمبادرات الرئاسية تقدم بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية على أكمل وجه وأن جميع المستلزمات متوفرة مع الفرق الثابتة والمتحركة والتي بلغت 287 فريق ثابت بجميع الإدارات على مستوى المحافظة وكذلك 44 فريق متحرك بجميع المراكز طبقاً للخطة الموضوعة مسبقاً من إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الشؤون الصحية.

وصرح محافظ كفرالشيخ، أنه تم تقديم 4303 خدمة للمواطنين بالعيادات الخارجية بجميع المستشفيات بالمحافظة كما تم أيضاً توفير 260 سرير بالأقسام الداخلية للحالات التى تتطلب الحجز والملاحظة كما تم اصدار و تنفيذ 371 قرار علاج على نفقة الدولة وكذلك صرف 64 كيس دم ومشتقاته من بنوك الدم بالمستشفيات.

بالإضافة إلى تقديم 24565 خدمة بالعيادات الخارجية بوحدات الرعاية الأولية بجميع القرى والمراكز بالمحافظة ضمن المبادرة كما تم تقديم 600 خدمة بعيادات طب الأسنان على مستوى المحافظة وكذلك 221 خدمة بعيادات قلبك أمانة كما تم تقديم 386 زيارة متابعة للحمل و400 زيارة متابعة نمو للطفل.

كلف محافظ كفرالشيخ، برفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، مع الاهتمام بنظافة المستشفيات والوحدات الصحية، وكفاءة عمل الأجهزة الطبية، مؤكدًا على أهمية حملات التوعية الصحية للمواطنين.

وجه محافظ كفرالشيخ، لمديرية الشؤون الصحية، بمتابعة المنظومة الصحية بالمستشفيات والمراكز الطبية والوحدات الصحية بمراكز ومدن المحافظة، لضمان تقديم خدمة طبية متميزة تليق بأهالينا فى محافظة كفرالشيخ، مشدداً بحسن معاملة المواطنين.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد أبو السعد، وكيل مديرية الصحة بكفرالشيخ، أن جميع الخدمات مستمرة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات خلال الـ 100 يوم القادمة وذلك لتقديم الخدمات لجميع المواطنين المترددين على المنشآت التابعة للمحافظة وكذلك عن طريق الفرق المتحركة بجميع القرى والمراكز في إطار جهود مبادرة «100 يوم صحة».

مقالات مشابهة

  • توزيع أدوية على الإصلاحيات المركزية والاحتياطية في الأمانة والمحافظات
  • محافظ كفرالشيخ: تقديم 28 ألف خدمة بوحدات الرعاية الأساسية و16 ألفًا بالمستشفيات ضمن مبادرة «100 يوم صحة»
  • متابعة كفاءة منظومة صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة بالمنازل
  • دراسة تكشف دور التحالف الوطني في تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد مستشفى أسوان التخصصي
  • إطلاق مبادرة لمكافحة العدوى بوحدات ومراكز الرعاية الأولية
  • نائب وزير الصحة: تدشين مبادرة لمكافحة العدوى بوحدات ومراكز الرعاية الأولية
  • انطلاق مبادرة 100 يوم صحة بمحافظة شمال سيناء
  • دراسة بحثية: أرباح تهريب البشر والاتجار بهم في ليبيا في 2016 بلغت 978 مليون دولار
  • انطلاق مبادرة «100 يوم صحة» في محافظة شمال سيناء