قرر عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، اتخاذ جملة من الإجراءات بحق رئيس حزب "العمل والإنجاز" والوزير السابق المرشح للرئاسة، عبد اللطيف المكي مع الإبقاء عليه بحالة سراح.

وقالت المحامية منية بوعلي في تصريح خاص لـ"عربي21" فور انتهاء التحقيق مع موكلها، إن "عميد القضاة قرر منع السفر مع منع الظهور بجميع وسائل التواصل و الإعلام على المكي".



و أضافت بوعلي أن القاضي قرر أيضا منع الخروج من حدود معتمدية الوردية (مقر إقامة المكي وهي منطقة تابعة لولاية تونس) .

هذا وقررت هيئة الدفاع التقدم بطعن في الإجراءات المتخذة بحق المكي خاصة وأنه مرشح للرئاسة.

ومثل المكي صباح الجمعة أمام التحقيق فيما يعرف بقضية وفاة الجيلاني الدبوسي (رجل أعمال وبرلماني في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، توفّي في 7 أيار/ مايو 2014، بعد ساعات من خروجه من السجن الذي قبع فيه منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2011؛ بتهم فساد واختلاس ومحسوبية)
والمكي وزير سابق وقيادي بارز مستقيل من حزب حركة النهضة وقد قدم ترشحه للرئاسة ليتم بعد خمسة أيام فقط من إعلان ترشحه دعوته للتحقيق.


وفي تعليق عن الإجراءات المتخذة بحق المكي؛ قال الدكتور أحمد النفاتي نائب الأمين العام لحزب"العمل والإنجاز"، إن "كل السياقات تثبت الاستهداف السياسي إذ لا يمكنه القيام بحملة انتخابية ولا يستطيع زيارة الجهات لجمع التزكيات ولا الظهور الإعلامي".

واعتبر النفاتي في حديث خاص لـ"عربي21" ، أنه وفي هذا السياق الانتخابي لا تختلف هذه الاجراءات عن السجن الحقيقي بما أنه ممنوع من التواصل مع الناخبين".

ويعد المكي من بين عديد الأسماء السياسية التي أعلنت ترشحها للرئاسة وتجاوزت تقريبا 20 اسما منذ انطلاق عملية سحب استمارة الترشح من هيئة الانتخابات، كما يعتبر المكي من بين المرشحين الملاحقين قضائيا.

وعديدة هي الأسماء التي أعلنت ترشحها وباتت ملاحقة قضائيا أو تقبع بالسجون من ذلك المرشح عصام الشابي. غازي الشواشي، عبير موسي ،الصافي سعيد، لطفي المرايحي، منذر الزنايدي، وغيرهم.

وستجرى الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر بالداخل فيما لم يعلن الرئيس قيس سعيد بعد نيته الترشح.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية منع السفر تونس ترشحه الانتخابات الرئاسية تونس ترشح الانتخابات الرئاسية منع السفر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«السعودية».. أمطار تصل إلى سيول وسحب تغطي سماء الحرم المكي «فيديو»

التغيرات المناخية بالحرم المكي.. توقعت الأرصاد السعودية، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

وغطت سحب كثيفة سماء الحرم المكي خلال الساعات الأخيرة من نهار اليوم الجمعة، الأمر الذي يؤكد حدوث تغيرات مناخية غير طبيعية ومناقضة لطبيعة فصل الصيف، فهل مكة المكرمة ستكون الشاهدة على بداية هذه التغيرات.

أمطار تؤدي إلى السيول

وأكدت الأرصاد السعودية، احتمالية الوصول لمرحلة السيول، والتي تبعا للتوقعات التي تشير إلى استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من المناطق الآتية:

- جازان.

- عسير.

- الباحة.

- مكة المكرمة.

#الحرم_المكي الآن..

سحب كثيفة تغطي سماء الحرم المكي والأرصاد ينبه من هطول أمطار غزيرة حتى الساعة 11 مساء #الإخبارية pic.twitter.com/eOHJ8fWvnf

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) August 2, 2024

الطقس في باقي مناطق السعودية

وأشارت الأرصاد السعودية إلى أن بعض الأجزاء من مرتفعات منطقة المدينة المنورة ونجران، تتواجد في سماءها سحب رعدية ممطرة.

وعلى بعض الأجزاء من مناطق الشرقية سيستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، كما يتوقع أن تصل الرياض ونجران إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على طول الطريق الساحل الجنوبي الواصل من مكة المكرمة إلى جازان.

وبالنسبة لمنطقتي الشرقية والرياض فيتوقع أن تبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة، حسب ما ذكرت الأرصاد السعودية.

اقرأ أيضاًحالة الطقس في مكة المكرمة اليوم.. الأرصاد السعودية تحذر من سيول وصواعق

الأرصاد السعودية تكشف حالة الطقس اليوم: سحب رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للغبار على هذه المناطق

الأرصاد السعودية تُصدر تحذيرًا هامًّا.. عاصفة ترابية وأمطار غزيرة اليوم

مقالات مشابهة

  • 4 سنوات على تفجير مرفأ بيروت: أمر واحد يعيد التحقيق إلى مساره
  • القبض على المتهمين بتنظيم استعراض للسيارات المخالفة بـ 6 أكتوبر
  • التحقيق في مصرع شخص سقط من عقار في أكتوبر
  • بعد توجيهات ”القوات المسلحة الجنوبية” بمنع التظاهر.. بيان قوي اللجنة التحضيرية لـ”مليونية عشال”
  • «السعودية».. أمطار تصل إلى سيول وسحب تغطي سماء الحرم المكي «فيديو»
  • سحب كثيفة تغطي سماء الحرم المكي .. فيديو
  • مصرع وإصابة 3 أشخاص فى حادث تصادم بالجيزة
  • قرار قضائي بحبس رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة السابقة في تونس
  • تفاصيل التحقيق مع المتهمين بالتنمر على طالب وبتر أصابعه في أكتوبر
  • تحريات أمن الجيزة تكشف ملابسات مصرع شاب فى مدينة 6 أكتوبر