أكَّد الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- أنَّ قضية وجود صِدام بين العلم والدين ليست مطروحة في الفكر الإسلامي، ولكن كان لها سياق معين في زمان معين ومرتبط ببعض الأماكن.

مستشار مفتي الجمهورية يكشف أهم ملامح المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء وزير الأوقاف يستقبل مفتي الجمهورية ونقيب الأشراف قضية وجود صدام بين العلم والدين

وأضاف أن الأديان جميعها جاءت لصالح الإنسان وعمارة الأرض، ولكي يكون الإنسان مستقيمًا في سلوكه في الحياة، فالدين مؤثر بشكل كبير ولا يستغني عنه الإنسان، موضحًا أنه عندما تحيد البشرية عن الأحكام يرسل الله إليهم رسولًا يرشدهم إلى مراد الله عزَّ وجلَّ ويضبط حركة الحياة.

جاء ذلك خلال لقائه الأسبوعي مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" الذي يذاع على فضائية "صدى البلد"، حيث أوضح فضيلته أن ادعاء التصادم بين العلم والدين يفرز عددًا من التساؤلات: عن أيٍّ علم نتحدث؟ وهل الدين في تضادٍّ مع العلوم مثل الطب والهندسة والعلوم وغيرها؟

وأشار المفتي إلى أنه في السياق التاريخي قد يكون الفهم غير الصحيح للدين عائقًا يحول دون إيجاد توءَمة بين العلم والدين في بعض السياقات التاريخية المعينة، ولكن في سياقنا المعاصر فإن الدين يعد محفزًا إلى التقدم العلمي، والشريعة صريحة بتكليف الله بإعمال العقل والنظر في الكون في آيات كثيرة من كتاب الله، فأول آية كانت: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

وقال مفتي الجمهورية: "إن علماء الإسلام جعلوا البحث العلميَّ وما ينتج عنه من تطوير في مهنة معينة فرض كفاية، وهو ما يعني أنه لا بدَّ أن تقوم به مجموعة من المجتمع، فلا بدَّ في منظور الفقه الإسلامي من العناية بالبحث العلمي في المجتمع، وإلَّا نكون قد وقعنا في دائرة التقصير والمحاسبة من الله سبحانه وتعالى، لأنَّ فروض الكفاية هي فروض على الجميع، ولكن إذا قام بها البعض سقط التكليف عن الباقين".

وأضاف المفتي أنَّ ارتقاء العلماء بمفردات البحث العلمي وتطبيقه إلى دائرة فرض الكفاية هو دلالة حقيقية على أن الدين يعد العلم فريضة، موضحًا أن من قالوا بأن هناك تصادمًا بين العلم والدين عملوا على تنحية الدين حتى في جانبه الأخلاقي كذلك، ثم عادوا لينادوا مرة أخرى بعودة الجانب الأخلاقي والمبادئ والقيم.

وحول حكم قتل القطط والكلاب الضالة أجاب المفتي بأن الإسلام جاء بالرحمة في كافة تفاصيل الحياة مع الإنسان والحيوان، بل مع النبات والجماد، فكان الجماد يشعر بوجوده ويحنُّ إليه، ولذلك لما صعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم جبل أُحد اهتزَّ الجبل، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أُحد جبل يحبنا ونحبه".

وأضاف أن إثبات علاقة الحب بين الإنسان والجماد يعطي مفهومًا أوسع للرحمة، حتى إنَّ الصالحين كانوا يرون أنه يجب أن يكون التعامل حتى مع الجمادات برفق، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا يُنزع من شيءٍ إلَّا شانه».

وقال المفتي إن الحيوانات هي أمَّة من الأمم ينبغي أن نتعامل معها بالرحمة، وأما أي فعل غير ذلك فيجب أن يكون تحت مبرر شرعي؛ وهو الضرر الشديد جدًّا، ويجب أن يكون من قِبل الدولة، والسلطات المختصة بهذا الأمر هي التي تقدر هذه الأمور.

وعن حكم نشر الفضائح والصور الخاصة بالآخرين دون إذن منهم وانتهاك خصوصيتهم، أكَّد مفتي الجمهورية أنه لا يجوز بحال من الأحوال انتهاك الخصوصية وخرقها بأي صورة من الصور، كذلك لا يجوز انتهاك خصوصية الناس إلا بمبرر قانوني له ضوابطه المحددة.

وأضاف أن النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم حذر من نشر فضائح الناس أو نشر صورهم وعوراتهم، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وعرضه وماله»، فمُرتكِب هذا الفعل وقع في ذنب مركَّب؛ وهو انتهاك الخصوصية ونشر الفضائح.

حكم استخدام العطور للمرأة

وحول حكم استخدام العطور للمرأة في الحر عند الخروج من المنزل، أوضح فضيلة المفتي أنَّ العديد من الفتاوى التي صدرت من دار الإفتاء لا تمنع من هذا الأمر، ما دام غير لافت للأنظار وفي حيِّز المقبول والاعتدال فلا مانع منه.

أما عن حكم هجر الزوج لزوجته، فأكد مفتي الجمهورية أنه لا يجوز للزوج أو الزوجة أن يأتيا بالأسباب التي تصل بهما إلى الهجر، ولكن يجب أن تقوم العلاقة بينهما على المودة والرفق، والهجر يكون محاولةً لإنقاذ هذه العلاقة في بعض الحالات لرفع الضرر، ولكن ننصح بالمودة والرحمة وإيجاد السبل التي تؤدي إلى التقارب بين الزوجين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية علماء الإسلام البحث العلمي صلى الله علیه وآله وسلم بین العلم والدین مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

الجدل حول جنس الملاكمة الجزائرية مستمر.. ماذا قالت إيمان وماذا يقول العلم؟

كان إنهاء نزال ملاكمة في 46 ثانية سيكون فوزا مثيرا لأي ملاكمة في أولمبياد باريس، إلا أنه للملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، كان سببا ليضعها وسط جدل عالمي حول "جنسها" لا يزال مستمرا حتى بعد فوزها الثاني، السبت، وتأهلها إلى نصف النهائي.

والسبت، ضمنت خليف أول ميدالية للجزائر في أولمبياد باريس، بعد تغلبها على المجرية آنا لوكا هاموري بالنقاط في ربع نهائي وزن 66 كلغ.

وباتت خليف (25 عاما) في زوبعة من الاتهامات شكّكت بأهليتها في المشاركة، بعد إيقافها في بطولة العالم العام الماضي من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، ثم السماح لها بالمشاركة في الألعاب من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وقالت خليف بعد فوزها، السبت، بإجماع الحكام لقناة بي إن سبورتس "هذه قضية كرامة وشرف كل امرأة أو أنثى. الشعب العربي كله يعرفني منذ سنوات. منذ سنوات وأنا ألاكم في مسابقات الاتحاد الدولي الذي ظلمني. لكن أنا عندي الله."

بعد جدل الجنس.. والد الملاكمة الجزائرية إيمان خليف يخرج عن صمته وصف والد الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، الحملة التي استهدفت ابنته بعد نزالها الأول في أولمبياد باريس، بغير الأخلاقية، وحثها على المضي قدما والفوز بالميدالية الذهبية.

ووصف والد الملاكمة الجزائرية، الحملة التي استهدفت ابنته في أولمبياد باريس، بغير الأخلاقية، وحثها على المضي قدما والفوز بالميدالية الذهبية.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" قال عمار خليف إن الجدل حول ابنته جزء من "حيلة" لمنعها من الفوز بميدالية في الألعاب الأولمبية.

وأضاف "الهجمات ضدها غير أخلاقية، وهذا ليس عدلا، إيمان فتاة تحب الرياضة منذ أن كانت في السادسة من عمرها، وكانت تلعب كرة القدم". 

وفي نزالها الأول في باريس، انسحبت الإيطالية أنجيلا كاريني، بعد ثواني من لكمات الجزائرية خليف، و أشعل ذلك الجدل حول علم الأحياء وعلم الوراثة والعدالة في ألعاب القوى. كما  أثار عاصفة من المعلومات الخاطئة حول جنسها وأهليتها للمنافسة في الألعاب الأولمبية.

قال الاتحاد الدولي للملاكمة، العام الماضي، إن إيمان "ثبت أن لديها كروموسومات XY" (التي ترتبط عادة بالذكور)، ولم تأخذ اللجنة الأولمبية الدولية في الاعتبار الاختبارات التي أجرتها الرابطة الدولية للملاكمة وسمحت لخليف بالمشاركة في منافسات باريس.

ولا تعرف خليف، التي شاركت في أولمبياد طوكيو 2021 وغيرها من البطولات النسائية، بأنها عابرة جنسيا أو ثنائية الجنس، وفقا لبيان صادر عن تحالف المثليين والمثليات ضد التشهير (GLAAD).

وقالت العديد من وسائل الإعلام إن خليف قد يكون لديها اختلاف جنسي في النمو، يشار إليه أحيانا باسم اضطرابات النمو الجنسي (DSD).

وهذه مجموعة واسعة من الحالات النادرة التي قد تكون فيها الأعضاء التناسلية وغيرها من الخصائص "غير متطابقة" مع جيناتها، وفقا لكليفلاند كلينك. 

وفي بعض الحالات، هذا يعني أن الناس يولدون بما يعتبر عادة كروموسومات ذكورية - كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد أي (XY)، ولكن ظاهريا لديهم خصائص أنثوية بما في ذلك  الفرج. أو قد يولد الأشخاص المصابون بهذه الحالات بكروموسومات أنثوية (XX) لكن مع قضيب ذكري.

الادعاءات الكاذبة على الإنترنت حول خليف حرفت كيف يمكن أن تؤثر الحالة على التشريح الطبي. إذ يمكن أن يعني وجود اضطرابات DSD مجموعة متنوعة من الأشياء من حيث كيفية تطور جسم الشخص. 

شخصيات كبرى تدخلت.. حملة "غريبة" ضد الجزائرية خليف بذريعة الأهلية الجنسية لم ينجح بيان اللجنة الأولمبية في إخراج الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، من حملة باتت عالمية بعد أول نزال لها أنهته في 45 ثانية.

يقول  ألون ويليامز ، أستاذ الرياضة وعلم جينوم التمرين في معهد الرياضة بجامعة مانشستر متروبوليتان: "السبب في أن الرياضيين ثنائيي الجنس الذين نتحدث عنهم كانوا سيسجلون على أنهم إناث عند الولادة ربما يكون لأن هذا القرار كان يعتمد على الأعضاء التناسلية الخارجية" ، والتي تبدو مثل تلك الخاصة بأنثى نموذجية، وفق ما نقل عنه تقرير من موقع "ياهو".

وأضاف "في بعض الحالات، يمكن أن يكونوا مختلفين تماما داخليا. قد يكون أو لا يكون لديهم عنق الرحم، قد يكون لديهم خصيتين داخليتين، بدلا من المبيض، وذلك يعتمد على نوع اضطراب DSD ".

ما مدى شيوع هذا؟ 

وعلى الرغم من أن هذه الحالات نادرة،  تشير التقديرات إلى أن النسبة المئوية تصل إلى ما يقرب من 2٪ من السكان، فمن المحتمل أن يكون هناك "آلاف" من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب "DSD" في جميع أنحاء العالم ، كما يقول ويليامز.

ويضيف الخبير "ولكن هناك العديد من الحالات والفيزيولوجيات المحددة المختلفة التي تندرج تحت هذا المصطلح الشامل لدرجة أنه "لا يوجد شخصان متماثلان تقريبا" ، كما يقول.

خليف ليست عابرة جنسيا، وغالبا ما يتم وصف الأشخاص مثلها بأنهم ثنائيو الجنس، وعلى عكس شخص عابر جنسيا، لا يمر الشخص ثنائي الجنس بأي شكل من أشكال الانتقال. لقد ولدوا ببساطة ببعض الخصائص الذكورية، عادة ما تكون غير مرئية، بما في ذلك كروموسوماتهم، وبعض الخصائص الأنثوية ، والتي غالبا ما تكون خارجية مرئية.

يوضح ويليامز أن "كونك ثنائي الجنس أو عابر جنسيا" هما في الحقيقة حالتان مختلفتان تماما". 

وفي كثير من الحالات، يقضي الأشخاص ثنائيو الجنس حياتهم بأكملها دون أن يعرفوا أن لديهم اضطراب DSD، كما كان الحال بالنسبة لنجمة المضمار الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا ، التي اكتشفت أن لديها كروموسوم Y نتيجة لاختبار المنافسة.

وليس من الواضح على الإطلاق أن الرياضيين الذين يعانون من ثنائية الجنس لديهم ميزة أداء على الآخرين، وفق روجر بيلكي، أستاذ الحوكمة الرياضية في جامعة كولورادو.

مقالات مشابهة

  • الجدل حول جنس الملاكمة الجزائرية مستمر.. ماذا قالت إيمان وماذا يقول العلم؟
  • الجدل حول جنس الملاكمة الجزائرية.. ماذا قالت إيمان وماذا يقول العلم؟
  • ” الثورة نت” تنشر أسماء أوائل الجمهورية للشهادة الثانوية
  • المفتي يوضح المُتغير والثابت في الشريعة الإسلامية ومقاصدها
  • مستشار المفتي: المؤتمر العالمي للإفتاء أكد ضرورة إبراز دَور الفتوى في مواجهة التحديات الأخلاقية
  • مفتي الجمهورية: المقاصد الكلية للشريعة لا تتحقَّق إلَّا بوجود فتوى رشيدة
  • مفتي الجمهورية: الثابت يمثل نسبة قليلة جدًّا من الشريعة الإسلامية
  • 6 طلاب من محافظة الدقهلية ضمن أوائل الثانوية الأزهرية 2024 (أسماء)
  • فتح باب التقدم لشغل وظيفتي مدير ووكيل لإدارة جرجا الأزهرية
  • أسماء أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية في محافظة المنوفية