قال محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري، أن تحليل بقايا المبيدات الحشرية في التربة يشكل جانبًا بالغ الأهمية من جوانب الاقتصاد الزراعي، حيث يؤثر بشكل مباشر على البيئة وسلامة الغذاء والاستدامة الشاملة لإنتاج المحاصيل فمن خلال تقييم بقايا المبيدات الحشرية المتبقية في التربة يمكن للباحثين وصناع السياسات الزراعية فهم المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام هذه المواد الكيميائية بشكل أفضل واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تنظيمها وإدارتها.


وأضاف كمال، ويوفر هذا التحليل رؤى قيمة حول فعالية ممارسات تطبيق المبيدات الحشرية الحالية ويسمح بإجراء تعديلات لتقليل التلوث البيئي وحماية صحة الإنسان، ولا يمكن التقليل من أهمية الآثار الاقتصادية المترتبة على تحليل بقايا المبيدات في التربة.

 وأكد كمال، يتعين على المزارعين أن يأخذوا في الاعتبار التكاليف المرتبطة بمراقبة وإدارة بقايا المبيدات في حقولهم فضلاً عن الخسارة المحتملة للدخل إذا تبين أن المحاصيل تحتوي على مستويات غير آمنة من هذه المواد الكيميائية يتزايد قلق المستهلكين إزاء وجود بقايا المبيدات في طعامهم مما يؤدي إلى تحولات في سلوك الشراء والطلب على المنتجات العضوية والخالية من المبيدات من خلال الاستثمار في البحث والتكنولوجيا لتحسين دقة وكفاءة تحليل البقايا يمكن لأصحاب المصلحة في صناعة الزراعة التخفيف من هذه المخاطر الاقتصادية والعمل نحو مستقبل أكثر استدامة وربحية لجميع المعنيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باحث مصري موارد مائية الاسماعيليه

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء الامريكية ناسا تخطط للاستقرار على سطح القمر

تسعى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، لبناء قاعدة سكنية دائمة على القمر، حيث يحتاج رواد الفضاء إلى مكان للعيش فيه، لذلك أبرمت شراكة مع شركة الطباعة ثلاثية الأبعاد "Icon " لبناء هياكل مقببة تشبه الكهوف في أقل من 48 ساعة، كما جاء في صحيفة ذا صن البريطانية.

وتسعى ناسا أيضًا نحو الأمن الغذائي في الفضاء، حيث تمكن العلماء من زراعة نباتات في تربة مأخوذة من سطح القمر بنجاح، وهذه الخطوة تعزز آمال الحلم الذي يراود الكثيرين بإمكانية العيش في الفضاء وجعله حقيقة في يوم من الأيام.

وعلى الرغم من أن التربة القمرية تفتقر إلى النيتروجين، إلا أن الباحثين في وكالة الفضاء الأوروبية "ESA"، وجامعة فلوريدا، وضعوا خططًا لزراعة النباتات خارج التربة القمرية، ويُطلق على هذا النوع من الزراعة اسم “الزراعة المائية”، حيث يتم زراعة النباتات مباشرة في المياه الغنية بالمغذيات بدلاً من التربة.

بالإضافة إلى ذلك، وكالة ناسا اختارت ثلاث شركات لتطوير سيارة سباق قمرية جديدة ستساعد رواد الفضاء على الوصول إلى وجهات لم يتم استكشافها من قبل على سطح القمر. 

وفي المستقبل، يُتوقع أن تكون أنظمة النقل حول القمر أكثر تقدمًا، حيث اقترحت وزارة الدفاع الأمريكية نظامًا للسكك الحديدية القمرية يمكنه نقل البشر والإمدادات عبر موقع السكن أو عبر عدة قواعد، و يُأمل أن يسمح هذا النظام بتنمية اقتصادية جادة ومستدامة على القمر، حيث تسعى الدول للاستفادة من ثروة المعادن القمرية التي لم تمسها البشرية بعد.

 

مقالات مشابهة

  • رصد المواد الكيميائية الأبدية في المبيدات الحشرية المستخدمة في الغذاء
  • الري: تأهيل ٣٢٨٠ كيلومتر من الترع بمراكز مبادرة حياة كريمة
  • «الري»: تأهيل وتبطين 3280 كيلومترا من الترع ضمن مشروعات حياة كريمة
  • تدريب 50 سيدة علي إعادة تدوير بقايا القماش في بني سويف
  • مختص يوضح ‎أسباب ضعف العضلات
  • طبيب يوضح أسباب الصداع الشديد في فصل الصيف
  • وزارة الموارد المائية بالحكومة الليبية تعلن جاهزيتها لمواجهة نقص المياه في بنغازي
  • وكالة الفضاء الامريكية ناسا تخطط للاستقرار على سطح القمر
  • “الدومة” و”الغزوي” يبحثان سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك
  • وزير التربية والتعليم ووزير الموارد المائية يبحثان سبل تعزيز التعاون