قال رئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء ”تفاؤل“ محمد العفالق لـ”اليوم“: إن الجمعية ومنذ بداية تأسيسها، قبل 12 عامًا، تؤدي دورًا كبيرًا في توعية المجتمع وتثقيفه.دور الجمعية بتوعية المجتمعوأشار إلى دور الجمعية في خلق فرص تطوعية وبرامج توعوية لجميع فئات المجتمع، ما بين مواطنين ووافدين وزوار، موضحًا أن هذا الدور يشمل نقل وعلاج المرضى غير السعوديين، بالتعاون مع شركاء النجاح في تجمع الأحساء الصحي، وجامعة الملك فيصل، وجميع المتعاونين من أفراد المجتمع.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجمعية تؤدي دورًا رياديًا في إقامة المؤتمرات والبرامج - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة هيئة التراث السعودية تتألق عالميًا.. "بيت الحرفيين" يفوز بجائزة ترانسفورمالدفاع المدني يخمد حريقًا إثر وميض لحظي في مطعم بالرياضوأضاف أن الجمعية تؤدي دورًا رياديًا في إقامة المؤتمرات والبرامج، وكل ما يهم المجتمع؛ لتأكيد أهمية الكشف المبكر، والتعريف بأدوار وجهود الجمعية، من خلال مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، والحرص على تقديم برامج نوعية.
من جهته، أكد المدير التنفيذي لجمعية ”تفاؤل“ د. فؤاد الجغيمان أن عدد المستفيدين من الجمعية وصل إلى أكثر من 1430 مستفيدًا، من الرجال والنساء والأطفال، الذين يعانون 30 نوعًا مختلفًا من الأورام السرطانية.الأورام الأكثر انتشارًاوبيّن أن أكثر الأورام المنتشرة على مستوى المملكة والعالم لدى النساء، هو سرطان الثدي، في حين يُعد سرطان القولون الأكثر انتشارًا بين الرجال، مضيفًا: يأتي بعدهم مرض سرطان الغدد اللمفاوية، والأغلب نساء ثم رجال.
وأشار إلى وجود 45 طفلًا لدى الجمعية، معظمهم مصاب بسرطان الدم أو العظام، متابعًا: لعل الشاهد في ذلك أننا حريصون كل الحرص على تقديم الخدمات المتنوعة، على حسب الاحتياج، سواء من سيدات أو رجال وكذلك الأطفال.
وبالنسبة للمقيمين، قال د. الجغيمان: لدينا أكثر من 208 مستفيدين من المقيمين، الذي يمثلون 13 جنسية مختلفة، وإن تكلفة العلاج وما بذلته الجمعية في هذا المشروع بلغت أكثر من ملايين ريال لمعالجتهم؛ بالتعاون مع منصة ”شفاء“، ومنصة ”تبرع“.المتطوعين بالجمعيةولفت إلى وجود 4 آلاف متطوع لدى الجمعية، منذ تأسيس برنامج المنصة الوطنية ”إدامة“، وكذلك منصة التطوع الصحي، مؤكدًا خلق أكثر من 800 فرصة تطوعية على مستوى محافظة الأحساء.
واختتم: كل الشكر للمتطوعين لما لهم من بصمة في إنجاح العمل ومساعدتنا في تحقيق البرامج والفعاليات والأنشطة التي حرصت الجمعية على إقامتها سواء للمرضى أو التي أقيمت للتوعية لكافة أفراد المجتمع، إضافة إلى المقيمين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس العويس الأحساء جمعية تفاؤل توعية المجتمع

إقرأ أيضاً:

نيوزويك: المجاعة في السودان توشك أن تكون الأكثر فتكا منذ عقود

حذر مسؤولون أميركيون من تفاقم المجاعة التي تسببت فيها الحرب المستمرة في السودان وحظر المساعدات، وأنها قد تكون في طريقها لتصبح المجاعة الأكثر فتكا منذ ما يزيد على عقد من الزمان.

وقالت مجلة نيوزويك -في تقرير بقلم ماندي طاهري- إن الحرب الأهلية المستمرة منذ 16 شهرا في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع كانت لها آثار إنسانية مدمرة، فقد نزح بسببها ما يقرب من 10.7 ملايين شخص داخليا وقتل ما يزيد على 14 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ميدل إيست آي: إسرائيل تحت حكم نتنياهو قد تكون في طريقها للانهيارlist 2 of 2صحف عالمية: اغتيالات بيروت وطهران تدفع الصراع إلى منطقة مجهولةend of list

وفي الأول من أغسطس/آب، خلصت لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهي الهيئة العالمية الرئيسة التي تحلل أزمات الغذاء، إلى وجود مجاعة في مخيم زمزم في شمال دارفور بالسودان، وهذه المرة الثالثة التي تستخدم فيها اللجنة هذا التصنيف.

نقص حاد

وتحدد اللجنة المجاعة في أي منطقة معينة عندما يواجه ما لا يقل عن 20% من الأسر نقصا حادا في الغذاء، ويعاني ما لا يقل عن 30% من الأطفال من سوء التغذية الحاد، ويتجاوز معدل الوفيات اليومي شخصين لكل 10 آلاف.

ويعد مخيم زمزم أحد أكبر مخيمات النازحين داخليا في السودان، إذ يستضيف أكثر من نصف مليون نازح داخلي.

وتشير بعض التقديرات إلى أن عددهم يصل إلى 800 ألف شخص، ولا يزال "يتدفق عليه النازحون في وقت تهدد فيه الفيضانات بتلويث مرافق المياه والصرف الصحي".

وكتبت اللجنة في تقريرها الذي نشر حديثا أن "العوامل الرئيسة وراء المجاعة في مخيم زمزم هي الصراع وانعدام وصول العون الإنساني"، لأن الفصائل المتقاتلة منعت دخول الغذاء وغيره من المساعدات الإنسانية إلى المخيم.

سلاح حرب

وقال مسؤولان أميركيان تحدثا إلى الصحفيين دون الكشف عن هويتهما، يوم الجمعة عقب إحاطة أميركية عن الوضع، إن المجاعة قد تصبح أكثر فتكا من آخر مجاعة عالمية كبرى في الصومال عام 2011، أشارت التقديرات وقتئذ إلى أنها قتلت 250 ألف شخص، نصفهم من الأطفال دون سن الخامسة.

وقالت سامانثا باور مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية -في بيان أمس الجمعة- إن "هذه مجاعة من صنع الإنسان بالكامل بدعم من رعاة خارجيين، حيث يستخدم التجويع كسلاح حرب، ويُمنع دخول الغذاء ووصول المكملات الغذائية الطارئة المنقذة للحياة إلى المحتاجين".

وأشارت باور إلى أن انعدام الأمن الغذائي في البلاد يمتد إلى ما هو أبعد من مخيم زمزم حيث "يعاني أكثر من 90% من الأطفال الذين فحصتهم المنظمات الإنسانية في وسط دارفور -وهم أكثر من 4 آلاف طفل في 5 مواقع- من شكل من أشكال سوء التغذية الحاد".

وأشارت المجلة إلى أن حجم الجوع في البلاد هائل، وتقدر الأمم المتحدة أن "حوالي 25.6 مليون شخص -يشكلون أكثر من نصف سكان السودان- يواجهون جوعا حادا، منهم أكثر من 755 ألف شخص على شفا المجاعة".

مقالات مشابهة

  • الإعلام بالإشارة
  • «أنغامي» تكشف عن أكثر الأغاني استماعا في يوليو
  • نيوزويك: المجاعة في السودان توشك أن تكون الأكثر فتكا منذ عقود
  • الحكومة والتحالف الوطني «إيد واحدة».. تعاون لخدمة المواطنين ومواجهة الأزمات
  • ”طويق“: برامج تدريبية لتأهيل خريجي الثانوية والجامعات في الشرقية
  • عضو أمناء التحالف الوطني: مبادرة «إيد واحدة» تجسد روح التعاون بين أفراد المجتمع
  • شاهد| الروبيان يغزو أسواق الشرقية مع انطلاق موسم الصيد
  • جامعة الإمام عبد الرحمن تعلن الدفعة الثالثة والأخيرة من المقبولين
  • تكثيف أعمال النظافة يعزز الإقبال على السوق القديم بتاريخية الطائف
  • بالصور.. 90 لوحة تحكي قصة الفن التشكيلي في الأحساء