تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على هامش مشاركته على رأس وفد من مجلس النواب في أعمال المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس والمُنعقد في روسيا الاتحادية، التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب مع  تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

في مستهل اللقاء، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على عمق ورسوخ علاقات الصداقة التاريخية بين مصر والصين، مُشيداً بجهود القيادة السياسية في كلا البلدين في تعزيز التفاهمات المُشتركة والمُرتكزة على ضرورة الإرتقاء بالعلاقات الثنائية في كل المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين والبلدين الصديقين، ومُثمناً الشراكة المصرية الصينية في العديد من المشروعات بمصر والاستثمارات الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما أكد حرص مصر على التعاون مع جمهورية الصين الشعبية من أجل دعم آليات العمل في تجمع بريكس باعتباره أحد أهم المحافل الدولية المُعبرة عن مصالح وأولويات الدول النامية ودول الجنوب وتعزيز دورها في مواجهة التحديات الإقتصادية العالمية والإسهام في تحقيق السلم العالمي.


خلال اللقاء، أكد رئيس مجلس النواب أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس النواب المصري والمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني باعتبارها أحد أهم ركائز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وبما يكفل نقل وتبادل الخبرات وتنسيق الرؤى المُشتركة بين البرلمانين في كافة المجالات وحيال القضايا الإقليمية والعالمية محل الاهتمام المُشترك.
من جانبه، ثمن تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني الشراكة الاستراتيجية بين الصين ومصر، مُشيداً بجهود البلدين في دفع وتعزيز العلاقات بين البلدين في  المجالات كافة، ومؤكداً حرص المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري بما يُمثل رافداً مهماً لتعزيز العلاقات بين الشعبين والبلدين الصديقين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرلمان الوطنی لنواب الشعب الصینی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يستقبل عضو الحزب الشيوعي الصيني لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

استقبل المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، اليوم الخميس، شن هاي شيونغ، عضو اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مجموعة الصين للإعلام ورئيس التحرير لها، والوفد المرافق له.

تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدينويهدف اللقاء لتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتنفيذ التوافقات المهمة التي تم التوصل إليها بين رئيسي البلدين أثناء الزيارة الأخيرة لرئيس جمهورية الصين الشعبية لمصر.

 

ورحب محافظ الأقصر بالوفد الصيني، مؤكداً على أنّ العلاقات المصرية الصينية راسخة وقديمة ومستمرة حتى الآن، بإضافة إلى أنّ مصر من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية الصين الشعبية في خمسينات القرن الماضي، كما أنّ الرئيسين خلال تبادل زيارتهما وقعا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات، ثم قدم عرضاً تفصيلياً شرح فيه مقومات المحافظة السياحية والأثرية والزراعية والصناعية.

العلاقات المصرية الصينيةومن جانبه أشاد شن هاي شيونغ، بالحضارة المصرية القديمة، قائلاً: «الأقصر مدينة جميلة وتستقبل عدد كبير من السياحة الصينية سنوياً، ومصر والصين صديقين وتجمعهما تاريخ طويل مشترك حتى أنّ الكتابة الهيروغيليفية القديمة تتشابه في شكلها مع الكتابة الصينية القديمة، كما أنّه بين مدينة الأقصر وعدة مدن صينية اتفاقيات تعاون وتوأمة»، مشيراً إلى عمق العلاقات بين الجانبين.

 

وعقب انتهاء اللقاء تبادل الجانبين الدروع التذكارية والهدايا التي تُعبر عن الحضارة المصرية والحضارة الصينية، ثم توجه محافظ الأقصر برفقة الوفد الصيني لمتحف الأقصر للفن الحديث للمشاركة في إطلاق معرض «رحلة عبر الحضارات لقاء مع ليانغتشو جولة عالمية 2024 في الأقصر».

مقالات مشابهة

  • نقمة شعبية واسعة ضد مجلس النواب العراقي بسبب تعطيل دوره الرقابي
  • "ملتقى الصداقة العُماني الصيني" يؤكد الفرص الاستثمارية والثقافية الواعدة بين البلدين
  • تشكيل هيئة لجنة إعلام مجلس كنائس مصر
  • رئيس مجلس النواب يقدم واجب العزاء في استشهاد إسماعيل هنية
  • ميقاتي عقد إجتماعاً مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن
  • اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب تبحث مع القنصل الإيطالي سبل التعاون المشترك
  • إعلام لبناني: رئيس مجلس النواب يقول إن لبنان لا يريد الحرب لكنه مستعد للدفاع عن نفسه
  • محافظ الأقصر يستقبل عضو الحزب الشيوعي الصيني لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • رئيس مجلس النواب ‘‘سلطان البركاني’’: اليوم يوم مشهود في تاريخ اليمن عاد فيه الحق إلى نصابه!!
  • بالفيديو.. افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة اجدابيا