ليبيا – أكد تقرير تحليلي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية بروز ما تم التعبير عنه بـ”منعطف حاد آخر في الأزمة السياسية في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم رؤاه التحليلية صحيفة المرصد نقل عن مصادر تأكيده فشل اجتماع تم عقد مؤخرا في تونس بين الأطراف المعنية الرئيسية بالميزانية العامة للدولة والمتمثلة بمحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ورئيس مؤسسة النفط في طرابلس فرحات بن قدارة.

ووفقا للتقرير ركز الاجتماع الفاشل الذي حضره أيضا رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك وأعضاء لجنة الموازنة المشتركة بمجلسي النواب والدولة الاستشاري إلى جانب مسؤولين أميركيين والمبعوثة الأممية بالإنابة “ستيفاني خوري” تحديدا على موضوع الميزانية الموحدة.

وأرجع التقرير هذا الفشل لخلافات بشأن تخصيصات الأموال للباب الـ3 من الميزانية الذي يغطي الإنفاق التنموي مشيرا لوجوب العمل على تقسيم المال العام بين حكومتي تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة والاستقرار التي يترأسها أسامة حماد حتى يتم تشكيل حكومة موحدة.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ذا فاينانشيال إكسبرس تفتح ملف العمالة البنغالية في ليبيا ورغبة جانب منها بالسفر لأوروبا

ليبيا – كشف تقرير تحليلي نشرته صحيفة “ذا فاينانشيال إكسبرس” البنغالية الناطقة بالإنجليزية عن ميول شائعة عند البنغاليين في ليبيا للانتقال من عيشهم فيها لأوروبا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه من رؤى تحليلية صحيفة المرصد أكد هجرة عدد كبير من البنغاليين المعسرين اقتصاديا إلى ليبيا أولا ومن ثم إلى أوروبا من هناك موضحا أن 95% من حملة جنسية بنغلاديش غادروا وطنهم في المقام الأول لأسباب اقتصادية بينهم 69% كانوا عاطلين عن العمل أساسا في ديارهم.

ووفقا للتقرير تم مقابلة 405 من العمال البنغاليين القاطنين في ليبيا خلال العام 2023 للخروج بهذه الحقائق مشيرا لزيادة أعدادهم في العام 2024 قياسا بالعام 2021 أي من 20 ألفا و351 إلى 21 ألفا و134 في وقت أصر فيه 11% منهم على استكمال سفرهم إلى بلد آخر.

وبحسب التقرير أعرب نصف هؤلاء عن نوايهم ​​البقاء في ليبيا في حين لم يمتلك 28% هدفا محددا و10% لهم نية العودة للديار مشيرا إلى أن 98% من العمالة البنغالية على الأراضي الليبية هي من الرجال والمتبقي من النساء ممن يعملون جميعا بشكل أساسي في وظائف النظافة والنادل والبناء.

وأكد التقرير إن ما لا يقل عن 58% من هؤلاء يصلون إلى ليبيا عبر تركيا والإمارات ومصر بتكلفة قدرها 500 ألف تاكا لكل واحد منهم أي أكثر بقليل من 4 آلاف و250 دولارا فيما يصل 30% عبر طرق أخرى تكلفهم أكثر من 200 ألفا من التاكات أو أعلى بجزء يسير من 1700 من الدولارات.

وبحسب التقرير ذهب ما يقرب من 12% من العمال مباشرة إلى ليبيا بكلفة 350 ألف تاكل لكل منهم أو أعلى بقليل من ألفين و980 دولارا.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • صندوق الثروة الليبي يتوقع تخفيفا لتجميد أصوله في نهاية هذا العام
  • يحاولون منع قطع الاشجار وحرائق الغابات.. لنتعرف على حراس الجبل الأخضر في ليبيا
  • مجلة أمريكية تسلط الضوء على المصاعب التي يواجهها الأمريكيون من أصول ليبية للحصول على الخدمات القنصلية
  • ذا فاينانشيال إكسبرس تفتح ملف العمالة البنغالية في ليبيا ورغبة جانب منها بالسفر لأوروبا
  • وكالة الأنباء الفرنسية: رياضيو ليبيا لم يأتوا للحصول على الميداليات في باريس 2024
  • أوتشا: تخصيص 5 ملايين و300 ألف دولار لدعم 200 ألف سوداني في ليبيا
  • ميزانية المصرف المركزي تتجاوز 800 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها
  • بعد بقائه في ليبيا لمدة 25 عامًا بطريقة غير شرعية.. ترحيل مهاجر وزوجته وابنه إلى ديارهم
  • سياسي نيجيري: أحذر الشعب من تكرار تجربة ليبيا
  • المصرف المركزي يطلق خدمة الدفع الفوري بين المصارف التجارية في ليبيا