ترأس الأب الكاهن مينا طرابلسي، اليوم الجمعة، فعاليات “لقان” والقداس الإلهي الاحتفالي  بمناسبة عيد الرسل الاوائل"، ذلك في كنيسة مارجرجس والأنبا إبرآم التابعة للأقباط الأرثوذكسية في  مصر الجديدة.

تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو القديس أباهور وأمه القديسة ديودورة.. قصة مُلهمة تفتخر بها الكنيسة المصرية

استهل الاحتفال برئاسة خورس الشمامسة والآباء الكهنة وتخلل إقامة قداس العيد وفق القطوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وصلاة "اللقان"، تخلل القداس احتفالية ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس الرسولين.

يرتبط قداس عيد الرسل بعيد الغطاس وعيد الرسل وخميس العهد من حيث اقامة صلاة اللقان، ويشهد ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب.

يعد هذا الصوم ذو مكانة روحية كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الأولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما وورد عنه إشارة بالإنجيل غت قةل السيد المسيح : «ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون». 

كثيرًا ما تتحدث الكتب المسيحية عن علاقة مناسبة ذكرى حول الروح القدس وصوم الرسل، وترجعها لعدة أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.  

وخلال فترة صوم الرسل امتنع الاقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، بإعتباره من  أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، كما يسمع  بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لقاء البابا تواضروس والأنبا بضابا في المقر البابوي بالعباسية.. تفاصيل

التقى  قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم السبت، الأنبا بضابا أسقف إيبارشية نجع حمادي المقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

صور.. "مدرسة المحبة" فعاليات خاصة بالأطفال في كنيسة مارجرجس تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو

تخلل اللقاء مناقشة عدة جوانب وموضوعات متنوعة تتعق بالشؤون الرعوية والروحية الخاصة بخدمته في الإيبارشية، ويأتي هذا اللقاء في إطار دور ومتابعة قداسة البابا لكافة الإيبارشيات ومراجعة الموضوعات التي ترتبط بشؤون القاباط من اج تحسينها وتصحيح المسار ودراسة الأوضاع بصورة صحيحة خلال الفترات المقبلة.

 البابا تواضروس الثاني والأنبا بضابا  مناسبات روحية مقبلة في كنائس الاقباط

تشهد جميع الكنائس القبطية بمختلف الايبارشيات بدء صوم العذراء الاربعاء المقبل 7 أغسطس ويستمر على مدار 15 ومًا متخللًا القداسات والعشيات واللعظات الروحية بصورةمنتظمة وتعرف بـ" النهضة الروحية"،  وينتهي باحتفالية عيد صعود جسد العذراء إلى السماء في 16 مسرى حسب التقويم القبطي.

وتأتي فترة صوم العذراء في مرحلة جديدة من مراحل المناسبات التي تعيشها الكنيسة القبطية فمنذ مطع العام الجاري احتفلت بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين  12  يوليو من عام 67 ميلاديًا، أصبحت هذه الذكرى منذ تاريخها هى مناسبة روحية ترجع إلى العصور المسيحية الأولى ويعد من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وعادة تكون بعد فترة من الصوم عقب  الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وورد عنه إشارة السيد المسيح بالكتاب المقدس.

أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه، كما تشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطي

مقالات مشابهة

  • لقاء البابا تواضروس والأنبا بضابا في المقر البابوي بالعباسية.. تفاصيل
  • موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس
  • موعد صوم العذراء 2024 للأقباط الأرثوذكس.. بدأ العد التنازلي
  • تفاصيل الفعاليات المقبلة بالمرقسية في الإسكندرية غدًا
  • المطران شامي يترأس احتفالات الكنيسة الكاثوليكية بصوم العذراء (صور)
  • في ذكرى ميلاده 101.. أبرز المحطات بحياة البابا شنودة الثالث
  • لما جبريل: احتفالات في مدينة العلمين لفوز المنتخب الأوليمبي على باراجواي
  • احتفالات في المنطقة الشاطئية بالعلمين الجديدة بعد صعود المنتخب الأولمبي
  • البابا تواضروس يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة قبل ظهور النتيجة
  • الكنيسة الكاثوليكية تبدأ صوم العذراء اليوم.. 15 يوما احتفاء بـ«مريم»