موقع النيلين:
2024-08-04@07:42:32 GMT

مكي المغربي: الفرق بين المحادثات و(التطبيع)!

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

سألني سائل: ما هو الفرق بين (المحادثات الاسرائيلية السودانية المباشرة) والتطبيع وكيف تزعم أنك مع الأولى وليس الثانية؟

أولا: المحادثات عملية، بينما التطبيع نتيجة، قد تتحقق من العملية وقد لا تتحقق، وقد تتحقق جزئيا وبالمقدار الواقعي فقط.

ثانيا: أصلا لا يوجد تطبيع، فالوجود الاسرائيلي غير طبيعي من الأساس، والفلسفة المؤسسة لاسرائيل لا تنتج علاقات طبيعية مع أحد ولا حتى أمريكا نفسها ولدي عشرات الحجج والإفادات من الجانب الأمريكي نفسه، أنا أتحدث عن (الواقعية) مع اسرائيل وليس (التطبيع) معها.

ثالثا: ما يوجد حاليا من العرب ليس علاقات دبلوماسية مزدهرة وإن أظهر بعضهم ذلك، هي علاقات قنصلية أمنية ذات مسحة دبلوماسية تجارية، أو هي تحالف تآمري ضد إيران أو بغرض إحتلال السودان أو ليبيا وأجزاء من اليمن والصومال، لا توجد دبلوماسية في الموضوع إلا صوريا، هي علاقات أمنية أو تآمرية.

رابعا: حجتي هي أن إسرائيل واقع وعدم التفاوض معها مباشرة وعبر الأجهزة والقنوات المعنية يعني حدوث هذا عبر طرف ثالث وأثبتت التجارب أنه يستغل الأمر لأجندته في السيطرة على السودان والإضرار أكثر من مصالح السودان، والمثل يقول بيدي لا بيد عمرو.
خامسا: إذا لم يتم التفاوض عبر الأجهزة المعنية فقد يحدث عبر سياسيين أو قنوات هشة أو جزء من الدولة سرا، مثلا فعلت المليشيا، أو من يتوهم أن العلاقة الخاصة .. كرت خاص في يده.

وعليه أنا مع وجوب مؤسسية ومهنية المحادثات الإسرائيلية السودانية المباشرة، ويمكن وضع هدف واقعي وهو (علاقات قنصلية) وأراها لو مضت -وفق ما ذكر أعلاه- جائزة شرعا، وأنا شخصيا مستعد أن أكون قنصل السودان في تل أبيب، لكنني غير مؤهل مهنيا فهي مهمة تحتاج ضابط برتبة (عميد عمل خاص) عالي التدريب .. يكتب وصيته ويغادر إلى حيث تصنع بخاخات البولونيوم .. فقط أقول (أنا مستعد) من باب التأكيد على رأيي وموقفي وإزالة الحرج الشرعي.

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: اتحبست بسبب رفضي كامب ديفيد وموقفي من التطبيع معروف

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن قيادة مصر بحكمتها المتمثلة في الرئيس السيسي، أدار الأزمة الفلسطينية من يومها الأول بحكمة وذكاء ووطنية، والذي قال 'إذا سمحنا بالتهجير فنحن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية'.

وأضاف مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار» على قناة «صدى البلد»، أن إسرائيل ترتكب جرائم ضد رموز فلسطينية ولبنانية في الخارج، مردفاً "أوعوا تفتكروا إن إسرائيل بتاعت سلام"، ولكنها تبحث دائما عن البلاد التي تفرض عليها المذلة والعبودية.

وأوضح أن موقفي معروف من المقاومة وموقفي من التطبيع مع إسرائيل، معقباً "اتحبسب بسبب كامب ديفيد"، بالإضافة إلى حبسي بسبب رفض وجود سفارة إسرائيلية في مصر، خصوصا أننا نعرف خطط إسرائيل، مشيراً إلى أن الجيش المصري يعمل على حماية الأمن القومي المصري والمنطقة العربية كلها.

وأشار مصطفى بكري، إلى أن مصر يديها نظيفة من أي دم فلسطيني، ومررنا بالعديد من الأزمات لكن موقفنا القومي والعروبي يسبق كل شئ، ونحن مع المقاومة وندين ما حدث للشهيد إسماعيل هنية والشهيد فؤاد شكر، وهو ما أوضحه بيان وزارة الخارجية المصرية، والذي أشار إلى أن ما يحدث سيؤدي إلى توسع الحرب في المنطقة، وأننا ضد الاغتيالات واختراق سيادة الدول.

مقالات مشابهة

  • آلاف المغاربة يتظاهرون بعد اغتيال زعيم حماس  
  • البنتاغون : هجوم جرف الصخر لن يؤثر على محادثات اللجنة العسكرية
  • البنتاغون:لن نسمح لميليشيا الحشد بأستهداف قواتنا
  • مصطفى بكري: اتحبست بسبب معارضتي لـ كامب ديفيد وموقفي من التطبيع لم يتغير
  • مصطفى بكري: اتحبست بسبب رفضي كامب ديفيد وموقفي من التطبيع معروف
  • الصدر يدعو الى إجراءات دبلوماسية تجاه الدول الرافضة لمقاطعة إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية يكشف إشارات المحادثات بين بايدن ونتنياهو
  • مساع دبلوماسية لتجنب حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • الإمارات ومصر.. علاقات أخوية مستدامة
  • واشنطن خرقت الهدنة وتجاهلت المحادثات الأمنية ووضعت حكومة العراق في حرج