ليبيا – قال عضو مجلس النواب ميلود الأسود،إن انسحاب رئيس مجلس الدولة محمد تكالة من اللقاء الثلاثي لا يمكن تفسيره إلا لكونه تنفيذا لتعليمات رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة الذي أصبح نفوذه الغالب على أداء رئاسة مجلس الدولة.

الأسود وفي تصريحات خاصة لمنصة “فواصل”، تابع حديثه:”إن كانت الغاية هي الحرص؛ فلماذا لم يعترض عندما كان الصرف لسنوات عبر ترتيبات مالية أم كان يراها شرعية؟”.

ورأى أن الأجدر بتكالة أن يوجه خطابه واعتراضه للحكومة أيا كانت الحكومة التي يعترف بها وليس مجلس النواب، فشرط التشاور مع مجلس الدولة ملزم للحكومة وليس لمجلس النواب.

وأشار إلى أن الاتفاق السياسي ينص على أن الحكومة ملزمة باستشارة مجلس الدولة في القوانين التي يعزم تقديمها لمجلس النواب، ولكن مجلس النواب غير ملزم بذلك.

الأسود أفاد بأن الاتفاق السياسي حدد الحالات التي تلزمه التشاور مع مجلس الدولة ومنها:” قانون الاستفتاء،وقانون الانتخابات والمناصب السيادية، وإقالة أو تكليف رئاسة الحكومة، وليس من بينها قانون الميزانية”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

نائب يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي

وجه النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب،  سؤالا برلمانيا، إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الزراعة، والصناعة، بشأن خطة الحكومة للتوسع في قطاع تصنيع الأسماك.

تنسيق الجامعات 2024| التعليم العالي تعلن قائمة المؤسسات المعتمدة

وأشار إلى أنه يصل حجم إنتاج مصر من الأسماك إلى نحو 2.3 مليون طن، وتحتل مصر  المركز الرابع عالميا في الاستزراع السمكي، والأول إفريقيا.

وقال زين الدين: وعلى الرغم من ذلك تواجه شركات تصنيع الأسماك، التي تعد أحد أهم شركات الصناعات الغذائية بالسوق المحلي، العديد من التحديات التي تتمثل في ارتفاع تكلفة تحاليل عينات الأسماك وطول الفترة الزمنية للتحليل، وسحب كميات كبيرة من الأسماك للعينة الواحدة، مما يشكل عبئا على  الشركات، فضلا عن تكرار سحب العينات بأعداد كبيرة.

وأكد عضو مجلس النواب، أن ذلك يأتى في الوقت الذي وجه فيه الرئيس السيسي، تكليفات للحكومة الجديدة، بالتوسع في القطاع الإنتاجي.

وطالب محمد زين الدين، باستيضاح خطة الحكومة بشأن التوسع في صناعات الأسماك، الأمر الذي يساعد بدوره في زيادة حجم الصادرات المصرية، وتوفير العملة الأجنبية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن التوسع في التصنيع بقطاع الثروة السمكية، يساهم في عمل قيمة مضافة للأسماك، بما يحقق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، بالإضافة إلى زيادة فرص التصدير.

مقالات مشابهة

  • نائبة: زيارة مدبولي للإسكندرية تبرهن على فلسفة الحكومة الجديدة بالعمل في الشارع
  • النائبة دينا هلالي: زيارة «مدبولي» للإسكندرية تعكس فلسفة الحكومة في حل الأزمات
  • برلماني يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي
  • السنوسي: انتقال تكالة لكتلة المعارضة يعقّد التوافقات مع مجلس النواب
  • نائب يسأل الحكومة عن خطة التوسع في التصنيع السمكي
  • السريري: تكالة والمشري وكرموس المترشحون لمنصب رئيس مجلس الدولة
  • نائب: تنفيذ الحكومة لتوصيات البرلمان يضمن مواجهة وحل المشكلات
  • معلقًا على تشكيل حكومة جديدة.. الشركسي: الوضع سيبقى معلقاً حتى إجراء انتخابات مجلس الدولة
  • المستشار صالح وحماد يفتتحان مجمع العيادات المجمعة اجدابيا وعددا من المشاريع الخدمية
  • الشركسي عن تشكيل حكومة جديدة: الوضع سيبقى معلقاً حتى إجراء انتخابات مجلس الدولة