الولايات المتحدة – درس فريق من علماء الولايات المتحدة وإسبانيا التغيرات التي حصلت في أدمغة الرجال الذين أصبحوا آباء لأول مرة. واكتشفوا أنها تغيرات إيجابية وسلبية في بنية الدماغ.

وتشير مجلة Cerebral Cortex العلمية، إلى أن علماء الأعصاب كانوا يريدون سد الفجوة في فهم كيفية تكيف أدمغة الآباء مع الأبوة، لأن معظم الدراسات السابقة في هذا المجال ركزت على الأمهات.

وقد شارك في هذه الدراسة 38 رجلا أصبحوا آباء لأول مرة، خضعوا جميعا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي عالية الدقة أثناء حمل زوجاتهم ومرة ​​أخرى بعد 6 إلى 12 شهرا من الولادة.

وبالإضافة إلى ذلك كان عليهم ملء استبيانات عن نفسهم خلال فترة الحمل وبعد ثلاثة وستة و12 شهرا على ولادة الطفل. وقد قيمت هذه الاستبيانات عوامل مثل، العلاقة مع الطفل، والإجهاد الأبوي، والوقت الذي يقضيه مع الرضيع، ونوعية النوم والصحة النفسية.

واكتشف الباحثون وجود انخفاض كبير في حجم المادة الرمادية القشرية في جميع أنحاء القشرة الدماغية لدى الآباء الجدد، وخاصة في الفص الجبهي والصدغي والجداري، وكذلك القشرة الحزامية. وكانت هذه التغيرات أكثر وضوحا لدى الآباء الذين أبلغوا عن وجود رابط مع الطفل قبل الولادة، وأولئك الذين خططوا لأخذ إجازة طويلة من العمل بعد الولادة. وظهر أن التغيرات الأكبر في حجم المادة الرمادية، كانت في الفص الجبهي الأيسر، والجداري الأيمن، والفص الصدغي الأيمن. ولوحظ نفس الشيء لدى الآباء الذي يقضون فترة طويلة مع أطفالهم الرضع بمثابة الراعي الأساسي.

واتضح للباحثين أن الإجهاد الأبوي الأكبر ارتبط بأقل تقلص في حجم القشرة الدماغية. وتشير هذه النتائج إلى أن تغير دماغ الآباء الشباب مرتبط بدوافعهم الأبوية، ما يعكس نجاحهم في التكيف مع الأبوة.

وبالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة الجانب السلبي لهذه التغيرات. فقد اتضح أن الانخفاض الكبير في حجم القشرة مرتبط بسوء نوعية النوم ومستوى الكآبة المرتفع والقلق والإجهاد النفسي بعد 3و6 و12 شهرا بعد الولادة.

ووفقا للباحثين يجب أن يدرك الرجال الذين يستعدون للأبوة أن الصفة الجديدة قد تكشف نقاط الضعف في صحتهم النفسية.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی حجم

إقرأ أيضاً:

توطين 1400 أسرة واستصلاح 7000 فدان ومنح منازل للمستفيدين.. ماذا يحدث بالوادى الجديد؟

أعلنت محافظة الوادي الجديد عن استكمال مراحل تنفيذ أكبر مشروع للجذب السكاني في منطقة أبو طرطور التابعة لمركز الخارجة، وذلك بناءً على القرار الجمهوري رقم 157 لسنة 2016. يأتي هذا المشروع بعد موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على نقل أصول المدينة السكنية في منطقة فوسفات مصر بأبو طرطور إلى محافظة الوادي الجديد، حيث ظلت هذه المدينة غير مستغلة لأكثر من 30 عامًا وسط نزاع بين الجهات الحكومية حتى تم حسم الأمر بقرار رئاسي. بذل اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، جهودًا كبيرة لتحقيق الاستفادة من هذه المدينة.

تنفيذ بروتوكول التعاون

بدأت المحافظة في تنفيذ بنود بروتوكول التعاون المتعلق بتسليم كل منتفع بالمشروع منزلًا و5 أفدنة جاهزة للزراعة في منطقة أبو طرطور. شملت الأعمال رفع كفاءة المنازل والوحدات الخدمية تمهيدًا لتسليمها للمنتفعين. كما أعلنت هيئة تنمية الصعيد عن طرح ممارسة عامة لحفر 50 بئر في 4 مناطق بنطاق هضبة مشروع أبو طرطور، بعمق 800 متر لكل بئر، مع تحديد جلسات فض المظاريف اعتبارًا من 12 أغسطس القادم.

تفقد المشروع ومتابعة التنفيذ

تابع اللواء محمد الزملوط مشروع الجذب السكاني بمنطقة أبو طرطور للوقوف على جاهزية المرافق والخدمات لتوطين الأسر، برفقة إبراهيم بركة سكرتير عام المحافظة المساعد وعدد من القيادات التنفيذية. شملت الجولة تفقد محطات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي، مع توجيه بوضع خطة زمنية عاجلة للانتهاء من جميع الأعمال. كما تم التعاقد مع استشاري متخصص لتخطيط وتقسيم الأراضي بهدف توطين 1400 أسرة واستصلاح 7000 فدان، بحيث يحصل المستفيد على منزل و5 أفدنة.

الخطط المستقبلية

وجه المحافظ ببدء إجراءات طرح مناقصة لحفر آبار الري وحفر بئر مياه احتياطي لمحطة المياه، إلى جانب تنفيذ تجربة لإنارة الشوارع في مركز الخارجة. وأكد المحافظ على أهمية توفير العمالة الخاصة بمحطة المياه وإجراء تشغيل تجريبي.

توقيع بروتوكولات التعاون

أعلن اللواء محمد الزملوط أن رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع ثلاثة بروتوكولات تعاون بين محافظة الوادي الجديد ومحافظات المنوفية والغربية وكفر الشيخ. تهدف هذه البروتوكولات إلى استخدام مساحات من الأراضي في الوادي الجديد لصالح هذه المحافظات ضمن المشروع القومي للجذب السكاني، وذلك لحل أزمة عدم وجود ظهير صحراوي لهذه المحافظات.

تقديم الدعم والتسهيلات

أكد الزملوط أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ملتزمة بتقديم كافة أشكال الدعم الممكنة لإنجاح المشروع، وتوفير جميع البيانات والمعلومات اللازمة، إلى جانب تحديد منسق عام من المحافظة للتنسيق مع المحافظات الثلاث. تشمل التسهيلات المقدمة استيعاب أبناء المنتفعين بالمدارس وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى الإرشاد الزراعي والخدمات البيطرية والري حال احتياج المحافظات لذلك.

مقالات مشابهة

  • توطين 1400 أسرة واستصلاح 7000 فدان ومنح منازل للمستفيدين.. ماذا يحدث بالوادى الجديد؟
  • احتجاجات مليئة بالعنف والفوضى.. ماذا يحدث في بريطانيا؟
  • ترامب يشعل تفاعلا بفيديو نشرته مسؤولة بحملته مع أغنية كثير من الرجال يتمنون موتي
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الثوم يوميا؟
  • ماذا يحدث عند تناول فصين من الثوم يوميا؟
  • تسونامي يتسبب في انقطاع الراديو عالميا.. ماذا يحدث خلال الـ24 ساعة المقبلة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول إكليل الجبل؟.. «مش هتصدق فوايده»
  • سفن حربية ”روسية” تصل دولة خليجية.. ماذا يحدث؟ (فيديو)
  • غارات للاحتلال على الجنوب اللبناني.. ماذا يحدث؟
  • في أسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي.. ماذا يحدث لجسد الطفل بعد «الرضعة الأولى»؟