مملكة بريس:
2024-08-04@06:11:27 GMT

المداخيل الجمركية تناهز 43,8 مليار درهم

تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت حوالي 43,8 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 60 مليون درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 7,73 مليار درهم متم يونيو المنصرم، بارتفاع نسبته 10,6 في المائة على أساس سنوي.

وبخصوص المداخيل الصافية المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات، فقد بلغت 27,4 مليار درهم، مسجلة نموا نسبته 6 في المائة.

أما الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على المنتجات الطاقية، فقد أظهرت تراجعا بنسبة 7,8 في المائة، فيما ارتفعت تلك المطبقة على باقي المنتجات بنسبة 9,6 في المائة.

من جهة أخرى، بلغ صافي المداخيل من ضريبة الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية 8,65 مليار درهم، بارتفاع نسبته 12 في المائة، وذلك أخذا في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 38 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الإجمالية 43,85 مليار درهم عند متم يونيو المنصرم، بتحسن نسبته 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفائتة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: المداخیل الجمرکیة ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

6.7 مليار درهم قيمة مبيعات الذهب في الإمارات

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة القطاع العقاري يواصل النمو بفعل الاستقرار الاقتصادي الإمارات تتصدر مشهد الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

بلغ حجم مبيعات الذهب في الإمارات خلال النصف الأول من العام الحالي 23.4 طن تقدر قيمتها بنحو 6.66 مليار درهم، وفق تقرير «اتجاهات الطلب على الذهب»، الصادر عن مجلس الذهب العالمي.
وأكد التقرير أن الإمارات استحوذت على ما نسبته 17.28 % من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الشرق الأوسط خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024.
وكشفت بيانات مجلس الذهب العالمي عن تصدر الإمارات أسواق الشرق الأوسط في مبيعات المجوهرات الذهبية خلال النصف الأول من العام الحالي.
شهدت الدولة حجم مبيعات بلغ نحو 18.8 طن من المجوهرات تقدر قيمتها بنحو 5.36 مليار درهم، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 23% على هذا الصعيد.
وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بحجم مبيعات جواهر بلغ 16.9 طن، تليها مصر بمبيعات بلغ حجمها 14.8 طن خلال النصف الأول من عام 2024، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ 6.2 طن.
وبلغ إجمالي حجم مبيعات المجوهرات في الشرق الأوسط نحو 82 طناً خلال النصف الأول من العام الحالي، توزعت بواقع 42.8 طن في الربع الأول، و39.2 طن خلال الربع الثاني من العام الحالي. 
ومحلياً، استحوذت المجوهرات على 80.34% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين.
مبيعات السبائك 
وبحسب تقرير مجلس الذهب العالمي، شهدت الدولة حجم مبيعات من الأدوات المالية والسبائك وعملات الذهب بلغ نحو 4.6 طن تقدر قيمتها بنحو 1.31 مليار درهم، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 8.6% على هذا الصعيد.
واستحوذت السبائك والعملات على 19.66% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين.
وسجلت مصر حجم مبيعات من السبائك والعملات الذهبية بلغ نحو 12.8 طن من العملات والسبائك، فيما شهدت المملكة العربية السعودية حجم مبيعات من السبائك والعملات 7.7 طن، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ طنين وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبلغ إجمالي حجم مبيعات السبائك والعملات في الشرق الأوسط نحو 53.4 طن خلال النصف الأول من العام الحالي، توزعت بواقع 25.6 طن في الربع الأول، و27.8 طن خلال الربع الثاني من العام الحالي. 
الإمارات تتصدر 
وفصلياً، تصدرت الإمارات أسواق الشرق الأوسط في مبيعات المجوهرات الذهبية الربع الثاني من العام الحالي.
وشهدت الدولة حجم مبيعات بلغ نحو 9.2 طن من المجوهرات تقدر قيمتها بنحو 2.62 مليار درهم، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 23.46% على هذا الصعيد.
 وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بحجم مبيعات جواهر بلغ 8.4 طن، تليها مصر بمبيعات بلغ حجمها 6.8 طن خلال الربع الثاني من العام 2024، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ 3.1 طن، وذلك خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين. وبلغ إجمالي حجم مبيعات المجوهرات في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني نحو 39.2 طن، مقابل 42.8 طن خلال الربع الأول من العام الحالي.  ومحلياً، استحوذت المجوهرات على 77.9% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين.
نمو المبيعات
وأوضح التقرير أن حجم مبيعات الأدوات المالية والسبائك وعملات الذهب في الإمارات شهدت نمواً بنسبة 30% خلال الربع الثاني من العام الحالي، ليصل إلى 2.6 طن تقدر قيمتها بنحو 741 مليون درهم، مقابل حجم مبيعات بلغ نحو طنين خلال الربع الأول، لتصل حصة الإمارات من إجمالي حجم مبيعات الشرق الأوسط إلى 9.35% على هذا الصعيد.
واستحوذت السبائك والعملات على 22% من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضيين.
مبيعات عربية
سجلت مصر حجم مبيعات من السبائك والعملات الذهبية بلغ نحو 7.6 طن، فيما شهدت المملكة العربية السعودية حجم مبيعات من السبائك والعملات 3.9 طن، فيما جاءت الكويت في الترتيب التالي بحجم مبيعات بلغ طناً، وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وبلغ إجمالي مبيعات السبائك في الشرق الأوسط نحو 27.8 طن خلال الربع الثاني من العام الحالي.

مقالات مشابهة

  • 6.7 مليار درهم قيمة مبيعات الذهب في الإمارات
  • استمرار تفاقم العجز التقني للصندوق المغربي للتقاعد بأكثر من 4 مليارات درهم (تقرير)
  • عجز الميزانية مستمر في 2024 ومداخيل الضريبة في ارتفاع
  • ارتفاع المداخيل السياحية بنسبة 1,6 في المائة عند متم ماي الماضي
  • استثمارات “بنوك الإمارات” تتجاوز 670 مليار درهم بنمو 20.5% خلال 12 شهراً
  • تقرير: شيكات بـ1680 مليار ممنوعة من الصرف
  • المداخيل السياحية ترتفع جراء تحسن لافت في عدد ليالي المبيت بالفنادق المصنفة
  • لجنة الإستثمار بطنجة تبث في 433 مشروعاً بقيمة تتجاوز 40 مليار درهم
  • المركزي : استثمارات “بنوك الإمارات” تتجاوز 670 مليار درهم بنمو 20.5% خلال 12 شهراً
  • 56.3 ألف حساب جديد للمستثمرين في سوق دبي المالي خلال 7 أشهر