قررت هيئة المحكمة التأديبية ببنى سويف، بمجلس الدولة، الحكم على طبيب بمستشفى بنى سويف التابعة لمديرية الشؤون الصحية، بخصم شهر من راتبه، لقيامه باصطناع قرار صادر من وزارة الصحة لإعفائه من العمل فى المناطق النائية لمدة 4 شهور فى أسوان.

وقالت في حكمها أنه قد هالها ما أتاه على خلاف الحقيقة وسلوكه مسلك سبيل التزوير وصولًا لمبتغاه في الحصول على حق ليس له، وأن المحكمة ردًا عليه سوء قصده وتحقيقًا للردع الخاص من جهة، والردع العام من جهة أخرى، لمن تسول له نفسه تأخذه بعقوبة تناسب ما أتاه من فعل حتى لا يعود لهذا الطريق مجددًا، حكمت المحكمة بمجازاة الطبيب بخصم شهر من أجره.

وكشفت المحكمة أن الطبيب اشترك مع آخرين في اصطناع القرار رقم 142 لسنة 2021 المنسوب صدوره إلى الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة والسكان، وضمنه ترقيته إلى طبيب مساعد أخصائي نساء وتوليد مع إعفائه من العمل بالمناطق النائية بناء علي قرار المجالس الطبية المتخصصة اعتبارًا من أول ابريل 2021 وذلك علي خلاف الحقيقة بغرض عدم تنفيذ القرار رقم 4786 لسنة 2020 الخاص بندبه للعمل بمديرية الشئون الصحية بأسوان لمدة أربعة أشهر.

وأكدت المحكمة أن الثابت بالتحقيقات وما جاء بشهادة مدير إدارة الموارد البشرية بمديرية الشئون الصحية ببني سويف، والمفتش المالي والإداري بوزارة الصحة، حيث أفادا أن الطبيب قد صدر له القرار رقم 4786 لسنة 2021 بندبه طبيب مقيم بأسون لمدة أربعة أشهر تمهيداً لترقيته علي أن يتم التنفيذ خلال 15 يوم من تاريخ صدور القرار وتقدم الطبيب بصورة طبق الأصل للقرار رقم 142 لسنة 2021 ممهور بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة والسكان، وقدم الطبيب بنفسه هذا القرار، واعترف الطبيب في التحقيقات أن أحد الأشخاص داخل وزارة الصحة متوهماً (وفقاً لروايته ) أنه يعمل داخل وزارة الصحة ولا يعلم أسمه أحضر له قرار ترقيته وإعفائه من الذهاب إلى أسوان وأنه قام بتقديمه لجهة عمله.

وأكدت المحكمة أن الطبيب استعمل ذلك القرار المزور بأن قدم صورة طبق الأصل منه لقسم شئون العاملين بمديرية الشئون الصحية ببني سويف مع علمه بتزويره، وقعد عن تقديم الكتاب الموجه من مديرية الشئون الصحية ببني سويف لمستشفي بني سويف التخصصي والمتضمن تكليفه بالعمل بمديرية الشئون الصحية بأسوان تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 4786 لسنة 2020 وذلك منذ استلامه لهذا الكتاب في 28 فبراير 2021.

والثابت بالتحقيقات وما جاء باعتراف المحال بالمخالفتين المنسوبتين إليه وأنه قام بتقديم القرار إلي جهة عمله متعللاً بعدم علمه بكونه مزور، وأنه لم يقدم القرار الخاص بندبه إلى أسوان ومرجعه في ذلك هو تقديمه لتظلم من القرار، ولا ينال من ذلك ما ساقه الطبيب من أنه تقابل مع أحد الأشخاص داخل وزارة الصحة وظن أنه يعمل بالوزارة ولا يعرف أسمه وهو من أحضر له قرار ترقيته، ولم يكن يعلم أنه مزور فذلك مردود على بأن ما ساقه يتنافي مع المنطق والعقل ولا يعدو إلا محاولة منه للتنصل من المسئولية والعقاب التأديبي.

وتبين للمحكمة خروج الطبيب على مقتضى الواجب الوظيفي الأمر الذي تكون معه المخالفة المنسوبة إليه ثابتة في حقه ثبوتاً يقينياً يطمئن إليه وجدان المحكمة وضميرها مما يشكل في حقه ذنباً تأديبياً قوامه الإخلال بواجبات الوظيفة، الأمر الذي يكون معه قد ثبت خروجه عن جادة الصواب وهو ما يستوجب مؤاخذته عنه تأديبياً بإحدى الجزاءات الواردة بالمادة 61 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 بما يتناسب مع ذلك الجرم التأديبي المنسوب له.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بني سويف أخبار بني سويف صحة بني سويف بمدیریة الشئون الصحیة وزارة الصحة ببنی سویف قرار ا

إقرأ أيضاً:

فحص 1714 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف

أعلنت مديرية الصحة بمحافظة بني سويف، عن تنفيذ قافلة طبية بقرية علي حمودة بمركز ناصر شمال المحافظة، على مدار يومين، جرى خلالها توقيع الكشف الطبي على 1714 مريضًا وصرف العلاج لهم بالمجان في 9 عيادات تخصصية.

ندوات تثقيفية صحية للمواطنين في القافلة

ونظمت القافلة الطبية، ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 140 مواطنا، حول الوقاية من الأمراض المعدية وأورام الصدر وتنظيم الأسرة والنظافة الشخصية ونظافة المنزل والتغذية السليمة للمرأة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة، فيما جرى عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ226 مواطنا.

فحص المواطنين في 9 عيادات تخصصية

وتضمنت القافلة التي جرت على مدار يومين بقرية علي حمودة بمركز ناصر شمال محافظة بني سويف، فحص المرضى في 9 تخصصات وهي: «الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، العظام، الأسنان، تنظيم الأسرة»، مع الالتزام بإجراءات وقائية مشددة، كما تم صرف العلاج بالمجان.

إجراء التحاليل الطبية بالمجان

كما استهدفت القافلة إجراء 199 تحليلاً بمعمل الدم، و55 تحليلاً بمعمل الطفيليات، وإجراء 21 حالة أشعة، وتحويل 4 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج، بجانب إجراء أشعة موجات فوق صوتية لعدد 91 حالة، واستصدار 3 قرارات علاج على نفقة الدولة.

محافظ بني سويف يتابع سير العمل بالقوافل الطبية

من جهته، تابع الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، سير العمل بخطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها مديرية الصحة، مشيرًا إلى أن هذه القوافل تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة حياة كريمة

مقالات مشابهة

  • طبيب يحذر من تطور سرطان الرئة دون أعراض
  • تحرير 36 محضراً لمخالفات بالمنشآت الغذائية ببني سويف
  • وكيل صحة بني سويف: 4 آلاف و920 مواطناً استفادوا من حملة 100 يوم صحة فى أول أيامها
  • بدء المرحلة الثانية من الموجة 23 ضمن حملات إزالة التعديات ببني سويف
  • فحص 1714 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • الكشف وتوفير العلاج بالمجان لأكثر من 1700 مواطن بقرية علي حمودة ببني سويف
  • بعد واقعة دهس طفل لطبيب التجمع.. تعرف على اختصاصات محكمة الطفل
  • محافظ بني سويف يشهد انطلاق المرحلة الثانية من حملة " 100 يوم صحة"
  • مصرع شاب صدمه قطار بمزلقان الشادر في الواسطى ببني سويف
  • وزير الصحة: استراتيجية التطوير المؤسسي للقطاع الصحي شهدت تحولا كبيرا