أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 35 ألف مواطن أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال نشرت حواجزها في البلدة القديمة وعند باب الأسباط تزامنا مع توافد المواطنين لأداء الصلاة، ومنعت عددا من الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة، وتمنع أحيانا المواطنين من القدس المحتلة أو الفلسطينيين من أراضي الـ48 من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة. كما تحرم عشرات الآلاف من المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الدخول إلى القدس عبر حواجزها العسكرية المحيطة بالمدينة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

الصبيحي يكتب: بقي أن تقرر إسرائيل خطبة الجمعة في الأقصى

#سواليف

بقي أن تقرر #إسرائيل #خطبة_الجمعة في #الأقصى

#المحامي_محمد_الصبيحي

يشكل اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري والتمهيد لابعاده عن القدس تحد سافر للحكومة الاردنية باعتبار أن دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التي تضم ما يقارب ٨٠٠ موظف تدفع رواتبهم من المالية الاردنية ، دائرة اردنية تتبع وزارة الاوقاف في عمان .

مقالات ذات صلة الشوبكي .. اسعار النفط في ادنى مستوياتها منذ بداية العام 2024 2024/08/03

ورغم إقرار إسرائيل بالدور الاردني في المقدسات واستمرار إدارة الاوقاف الاردنية لشؤون المسجد الأقصى وإقرار السلطة الوطنية الفلسطينية بهذه الإدارة عبر اتفاق تم توقيعه من قبل جاالة الملك والرئيس عباس في عمان عام ٢٠١٣ إلا أن السلطات الإسرائيلية تواصل انتهاكاتها لحرمة الأماكن المقدسة وتسمح للمتطرفين اليهود باقتحام الأقصى بحماية الشرطة بين حين وآخر دون أي احترام للمواثيق ومعاهدة السلام والقانون الدولي .

ان الاكتفاء الاردني بالاحتجاجات الدبلوماسية والتصريحات السياسية لم ولن يجدي نفعا ما لم تتخذ الحكومة إجراءات فاعلة فلديها أوراق سياسية وأمنية عديدة ترغم إسرائيل على احترام الوضع القائم في القدس قبل حزيران ١٩٦٧ .

وإذ يقرر وزير الداخلية الاسرائيلي اعتقال خطيب المسجد الأقصى بترحيب وتشجيع من وزير الأمن الداخلي بن غفير فإن هذا الإجراء الرسمي الخطير ، يستدعي ردا رسميا اردنيا صارما والا فسياتي يوم نجد فيه وزير الداخلية الاسرائيلي يحدد لنا موضوع خطبة الجمعة في الأقصى أو تزويده بها خطيا لاجازتها قبل ٢٤ ساعة من موعد الصلاة .

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يبعد الشيخ عكرمة صبري من القدس بعد إطلاق سراحه (شاهد)
  • الصبيحي يكتب: بقي أن تقرر إسرائيل خطبة الجمعة في الأقصى
  • قوات الاحتلال تعتقل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري 
  • لحظة اعتقال قوات الاحتلال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (شاهد)
  • حملة تحريض إسرائيلية ضد خطيب الأقصى بعد اعتقاله.. ودعوات لنفيه من القدس
  • نحو 30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • القدس في يوليو.. بن غفير يقتحم الأقصى وعمليات هدم واسعة