سرايا - رفضت محكمة هولندية يوم الجمعة طلبا من منظمات حقوقية بإصدار أمر تحظر بموجبه هولندا جميع الصادرات من أجزاء الطائرات المقاتلة إف-35 التي يحتمل أن تصل في نهاية المطاف إلى إسرائيل.

الدعوى التي بدأتها منظمات حقوقية من بينها ذراع أوكسفام في هولندا تأتي في أعقاب حكم آخر أصدرته محكمة محلية في فبراير شباط جاء فيه أن هولندا لا يمكنها إرسال أجزاء طائرات إف-35 إلى إسرائيل بسبب مخاوف من استخدام المقاتلات في عمليات تنطوي على انتهاك للقانون الإنساني الدولي في حرب غزة.



وقالت المنظمات غير الحكومية إن الدولة الهولندية أوقفت التصدير المباشر لأجزاء الطائرات إلى إسرائيل لكنها واصلت تسليم أجزاء الطائرات المقاتلة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأوضحت أنه من الممكن بعد ذلك إرسال تلك الأجزاء أو استخدامها في طائرات تُرسل إلى إسرائيل وأن هذا يجب أن يتوقف أيضا بموجب الحكم السابق.

ومع ذلك قالت محكمة لاهاي الجزئية في بيان صحفي إن تفسير المنظمات غير الحكومية للحكم الصادر في فبراير شباط فضفاض للغاية وإن الدولة الهولندية تمتثل لحظر التصدير بالشكل المطلوب.(رويترز)


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

الهند.. شخصيات بارزة تطالب بوقف شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل"

صفا

طالبت مجموعة من الشخصيات البارزة في الهند، وزير الدفاع راجناث سينغ، بوقف إرسال الأسلحة والذخائر إلى "إسرائيل".

ووفق الإعلام الهندي، أرسل قضاة سابقون في المحكمة الدستورية والمحكمة العليا واقتصاديون وناشطون رسالة إلى وزير الدفاع سينغ.

وجاء في الرسالة: "على الهند أن تعلق تعاونها فورا مع إسرائيل بشأن شحن الذخائر العسكرية، مع بذل كل الجهد فورا لضمان عدم استخدام الأسلحة المسلَّمة إلى إسرائيل في الإبادة الجماعية أو انتهاكات القانون الإنساني الدولي".

وطالبت الشخصيات مراجعة جميع رخص تصدير الشركات الهندية الأسلحة العسكرية والذخائر إلى "إسرائيل".

ودعوا إلى الاستمرار في إبقاء تفاصيل رخص التصدير، بما في ذلك البلدان التي يتم التصدير إليها، مكشوفة للرأي العام.

وأوضحوا أن الحكومة منحت رخصا لـ3 شركات أسلحة على الأقل، لتصدير الأسلحة إلى "إسرائيل" خلال الحرب على غزة وحتى بعد قرارات محكمة العدل الدولية.

وشددت الشخصيات على أن الهند ملتزمة بمختلف القوانين والاتفاقيات الدولية التي تلزمها بعدم تصدير الأسلحة العسكرية إلى الدول التي ترتكب جرائم حرب.

وبينما لم تدل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأي بيان حول تصدير الأسلحة إلى "إسرائيل"، قالت قناة الجزيرة في يونيو/ حزيران الماضي إن نيودلهي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.

وبدعم أمريكي تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر : الأناضول 

مقالات مشابهة

  • مظاهرة حاشدة في لندن للمطالبة بإنهاء الحرب على غزة ووقف تصدير السلاح لإسرائيل
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي مطلوب سجناء!!..
  • أمريكا ترسل حاملة طائرات وطرادات لدعم الدفاعات الإسرائيلية
  • الهند.. شخصيات بارزة تطالب بوقف شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل"
  • عاجل: دقت ساعة الصفر.. أسراب من الطائرات الأمريكية المقاتلة تنطلق إلى الشرق الأوسط وصواريخ إيرانية ضخمة في طريقها لإسرائيل
  • أنباء عن انفجار قرب السفارة الإسرائيلية في الهند
  • واشنطن تستعد لإرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط
  • هل يمكن لطائرات إف-16 تغيير موازين القوى في الحرب الروسية الأوكرانية؟
  • ذئب "يحيّر" مدينة هولندية.. وتحذير من "منطقة نفوذه"
  • الكرملين يعلّق على تسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة متطورة