الثورة نت|

نظمت إدارات التربية وعدد من المدارس في مديريات محافظة حجة فعاليات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار ” بصيرة وجهاد “.

وأكدت الكلمات في مديرية الشغادرة أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر من صبره وجهاده وتضحياته ومقارعته للطغاة والظالمين.

ونوهت بأن الروحية التي يحملها اليوم الشعب اليمني الثابت في طريق الجهاد والاستشهاد هي قبس من روحية الإمام زيد عليه السلام.

وفي ذات المديرية عبرت كلمات فعالية لمدرسة ظهر أبو طير بعزلة قلعة حميد عن عظيم المبادئ والقيم التي رسخها الإمام زيد عليه السلام وما سطره من جهاد واستبسال وثورة مثلت نبراساً مضيئاً في التاريخ الإسلامي والهاماً واعياً للوقوف ضد الطغاة والمستبدين.

وفي مديريتي وضرة والشاهل أشارت الكلمات إلى الدروس المستفادة من حياة الإمام زيد عليه السلام وثباته على الحق في وجه الظالمين وتضحيته بروحه لإنقاذ الإمة وإصلاح واقعها ورفع الظلم عنها، وأحيا مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعمده بدمه.

وأكدت أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لترسيخ القيم الثورية والمبادئ التي حملها في مواجهة أعداء الله.. لافتة إلى ارتباط الشعب اليمني بالإمام زيد فكراً وثقافة وثورة .

وفي مديرية بني قيس أكدت الكلمات أهمية أحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد باعتبارها محطة لاستذكار التأريخ الاسلامي الملي بالمواقف المناهضة للظلم والطغيان.

وأشارت إلى أن الحديث عن “حليف القرآن’ هو حديث عن الوعي والبصيرة التي تحتاجهما الأمة اليوم في مواجهة أعدائها من الأمريكان والصهاينة وعملائهم.

وتطرقت الكلمات إلى أن الأمام زيد صنع ثورة من أعظم الثورات في التاريخ التي يتسلهم منها معاني الحرية والعزة والكرامة.

فيما استعرضت الكلمات في مديرية كشر مناقب الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته ونصرته للحق والدين ومواجهته للطغاة والمستبدين.

وأشارت إلى أن ثورة الإمام زيد عليه السلام ثورة حرية وكرامة وعزة خلدها التأريخ الإسلامي في أنصع صوره وأبهى صفحاته التي سطرت تضحيات آل البيت عليهم السلام وخطهم ومسارهم الإيماني والجهادي الفريد.

وفي مدينة حجة أشارت الكلمات في فعاليات لمدارس الشهيد الصماد والثورة والنصر إلى أن ثورة الإمام زيد عليه السلام خلدت قيماً تجلت في عصرنا اليوم من مبادئ حملها الأبطال وتسلح بها المجاهدون في صمود وعزيمة لا تقهر و بعنفوان وصلابة إيمانية لا نظير لها مثلت مصدر إلهام لكل الأجيال .

وفي مديرية المغربة أكدت كلمات فعالية لمدرسة الفلاح الأساسية الثانوية أهمية الثبات على نهج الإمام زيد في الخروج على الظالمين والمستكبرين والتصدي لمخططات العدوان .

وحثت على استلهام الدروس والعبر من مبادئ ثورته التي خاضها لإعلاء راية الإسلام .. مؤكدة أهمية التزود بثقافته وسيرته وصبره وتضحيته بنفسه وتجسيد مواقف الإمام زيد عليه السلام قولاً وعملاً.

وتطرقت كلمات فعاليتين في ريف حجة وبني العوام إلى شخصية وثورة الامام زيد عليه السلام ..داعية إلى استلهام الدروس والعبر من ثورة الامام زيد وأبيه وجده ووقوفهم في وجه الطغيان والمستكبرين.

واستعرضت مناقب ومآثر حليف القرآن ودفاعه عن الحق ضد الطاغوت والجبروت ونهجه القرآني والجهادي وما تعرض له من ظلم وجور.

وأشارت كلمات أمسية في مديرية قارة إلى أن الإمام زيد عليه السلام أحد رموز الإسلام البارزين الذي يجب استلهام الدروس والعبر من حياته الجهادية وتضحياته الخالدة.

واستعرضت محطات من حياة الإمام زيد عليه السلام وتاريخه الجهادي ومقارنتها بواقع الامة اليوم وما يحصل من قوى الشر والطغيان في هذا العصر

واستعرضت كلمات فعالية للقطاع التربوي وفرعي الزكاة والإرشاد في مديرية الجميمة أهداف ثورة الإمام زيد عليه السلام عليه السلام ومنهجيته وصبره وجهاده وتضحياته والمبادئ والقيم التي أرساها لإحياء دين الله وتصحيح واقع الأمة.

وأشارت إلى أن الإمام زيد عليه السلام اعاد الأمة إلى جادة الصواب وأن ثورته جاءت امتداداً لثورة جده الإمام الحسين عليهما السلام في كربلاء دفاعاً عن دين الله ومواجهة قوى الطغيان الأموي.

تخلل الفعاليات التي حضرها مدراء المديريات والمكاتب التنفيذية وأعضاء المجالس المحلية والشخصيات الاجتماعية فقرات متنوعة وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام الإمام زید علیه السلام استشهاد الإمام زید فی مدیریة إلى أن

إقرأ أيضاً:

آلاف المسلمين التايلانديين من 45 محافظة يلتقون شيخ الأزهر في بانكوك

نظَّم المركز الإسلامي بالعاصمة التايلاندية بانكوك، لقاءً جماهيريًّا لفضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بمسلمي تايلاند؛ حيث حرص آلاف المسلمين التايلانديين على الحضور من ٤٥ محافظة، بحضور فضيلة الشيخ آرون بون شؤم (محمد جلال الدين بن حسين)، رئيس هيئة كبار العلماء في مملكة تايلاند، وكبار القيادات الدينية في تايلاند، وأئمة تايلاند.


وأعرب فضيلة الإمام الأكبر عن سعادته بتواجده في هذا الجمع من العلماء والمفكِّرين والأئمة التايلانديين، مشيرًا إلى أنه حينما يرى آلاف الوجوه التايلانديَّة التي درست في الأزهر الشريف، يشعر بأنه لم يخرج من أروقة الأزهر في القاهرة، معبرًا عن سعادته بأن هذه الزيارة تأتي في خضم الاحتفال بالعام الهجري الجديد؛ ليحتفل مع مسلمي تايلاند بهذه الذكرى العزيزة علينا نحن المسلمين، داعيًا المولى أن يُديمَ على الجميع نعم الأمن والأمان والتقدم والاستقرار.

 

أبواب الأزهر مفتوحة لمسلمي تايلاند


أكد فضيلة الإمام الأكبر أن أبواب الأزهر مفتوحة لمسلمي تايلاند، مشيرًا إلى أن الأزهر يقدم ١٦٠ منحة دراسية سنويًّا لمسلمي تايلاند للالتحاق بجامعة الأزهر، وأنَّ الأزهر على استعداد لزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء تايلاند، بما يلبي احتياجات المجتمع المسلم في تايلاند، مبينًا فضيلته أن الأزهر منذ نشأته وهو قائم على شرح وتفسير كتاب الله وسنة نبيه وتعليمها للمسلمين حول العالم؛ بل ولغير المسلمين أيضًا، وأنَّ رسالة الأزهر هي نشر رسالة الإسلام، التي ترتكزُ على السلام بين الناس جميعًا، بل السلام بين الإنسان وعالم النبات والحيوان والجمادات.


أوضح شيخ الأزهر أن القرآن لم يقتصر على إقرار السلام بين المسلمين فحسب، بل كان صريحًا في إقرار السلام بين المسلم وغير المسلم، وأنَّ العلاقة التي تربط المسلمين بغيرهم هي العلاقة القائمة على التَّعارف والتعايش، وهو المراد بقوله تعالى {لتعارفوا} أي لتتبادل المودة والمعاملة الحسنة.


وأكَّد شيخ الأزهر أن القرآن الكريم وضع أسس العلاقة بين الحضارات والديانات المختلفة، بأنها العلاقة القائمة على التفاهم والاحترام وقبول التعددية، وقد التفت الأزهر لضرورة تطبيق هذا المفهوم بشكل عملي، فخطى الأزهر خطوات جادة لتأسيس سلام محلي، وسلام إقليمي، وسلام عالمي.

وبَيَّنَ فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين يستهدفان تعزيز السِّلم وتأكيد ثقافة التعايش والاحترام المتبادل، مشيرًا إلى أن السلام المحلي تجلى في مبادرة "بيت العائلة المصرية" التي أطلقها الأزهر بالتعاون مع الكنائس المصرية، للقضاء على الفتن الطائفية ولم شمل النسيج الوطني المصري، أما فيما يتعلق بالسلام الإقليمي فقد تبنَّى الأزهر ومجلس حكماء المسلمين نهجًا للم شمل الأمة الإسلامية من خلال حوار إسلامي إسلامي يجمع كل مدارس الفكر الإسلامي، وبخاصة السنة والشيعة، أمَّا فيما يتعلق بالسلام العالمي فقد تجلَّى في انفتاح الأزهر وحكماء المسلمين على المؤسسات الدينية والثقافية في الغرب كالفاتيكان وكنيسة كانتربري ومجلس الكنائس العالمي، وقد تُوِّجَت هذه الجهود بتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية بين الأزهر والفاتيكان عام ٢٠١٩.


وأكَّد شيخ الأزهر أن التراث الإسلامي جديرٌ بأن يوصف بأنه تراث الأخوة الإنسانية، مستشهدًا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر صلاته: "اللهم ربَّنا وربَّ كل شيء، أنا شهيد أنَّك أنت الربُّ وحدك لا شريك لك ... أنا شهيد أنَّ العباد كلهم إخوة".


من جهته قال الشيخ آرون بون شؤم (محمد جلال الدين بن حسين)، رئيس هيئة كبار العلماء في مملكة تايلاند، نيابة عن مسلمي تايلاند وعلمائها وأئمتها ومراكزها الإسلامية المنتشرة شمالًا وجنوبًا، أُعرِبُ عن سعادتي الكبيرة بهذه الزيارة التاريخية لشيخ الأزهر لتايلاند، ولا نجد من الكلمات ما نعبِّر به عن امتناننا لما يقدمه الأزهر من دعم كبير وخدمات غير محدودة لمسلمي تايلاند ممثلة في المنح الدراسية، وإرسال المبتعثين الأزهريين لبلادنا، واستضافة أئمتنا للتدريب في أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ، وإنشاء فرع للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في تايلاند لنشر العلم والدعوة الإسلامية في تايلاند.

وأعرب رئيس علماء تايلاند أنَّ آلاف التايلانديين تخرَّجوا في جامعة الأزهر العريقة، وتولوا مناصب مرموقة في شتى الوزارت والهيئات، مشيرًا إلى أن الأزهر يمتاز بالأصالة، وله رجال يخدمون الشريعة، وينشرون الفكر الوسطي المستنير في كل بقاع الأرض، مؤكدًا أن قيادة شيخ الأزهر لمجلس حكماء المسلمين الرشيدة، لها دورٌ بارزٌ وفعال في بسط قيم الأخوة والتعايش بين أتباع الديانات المختلفة.

وحرص شيخ الأزهر على الاستماع لمسلمي تايلاند من العلماء والأئمة الذين جاءوا من ٤٥ محافظةً للقائه والترحيب بفضيلته، والإجابة على كافة تساؤلاتهم، وتبادل الحديث معهم حول كل ما يشغلهم .

مقالات مشابهة

  • آلاف المسلمين التايلانديين من 45 محافظة يلتقون شيخ الأزهر في بانكوك
  • تنسيقية شباب الأحزاب تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو وتفتح نقاشا حول "الأفروسنتريك"
  • مشيخة الطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية في مسجد الحسين غدا
  • غداً.. المشيخة العامة للطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • الرئيس الأسد يهنئ في اتصال هاتفي الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «فراشات المحلة» تختتم احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • نقابة العاملين بالسياحة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • سفارة مصر في الكويت تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة
  • "أنا مصري" بقنا تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط