استقبل الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، السيد يوسف كالا، نائب رئيس إندونيسيا سابقًا، رئيس مجلس المساجد الإندونيسي، بمقر إقامة فضيلته بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، لبحث سبل دعم الأزهر لأئمة إندونيسيا.

ورحب السيد يوسف كالا بشيخ الأزهر في إندونيسيا للمرة الثالثة، مؤكدًا أن هذه الزيارة غالية على كل الإندونيسيين؛ لما يمثله الأزهر من قيمة كبيرة ومرجعية دينية لمسلمي إندونيسيا، مشيرًا إلى أن خريجي الأزهر من أئمة إندونيسيا هم أكثر أمنًا وأمانًا وثقة لدى الشارع الإندونيسي؛ لأنهم مؤهلين بمنهج وسطي يتميز بالمرونة؛ حيث يراعي المستجدات الاجتماعية مع حفاظه على الثوابت الدينية والتراث الإسلامي.

وطلب رئيس مجلس إدارة المساجد الإندونيسي من شيخ الأزهر تكثيف الدورات التدريبية لأئمة إندونيسيا في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وزيادة أعداد المبتعثين الأزهريين لإندونيسيا من أئمة الأزهر ووعاظه، بالإضافة إلى تخصيص عدد من المنح الدراسية لأئمة إندونيسيا للالتحاق بمرحلة الدراسات العليا في كليات جامعة الأزهر.

وأكد نائب رئيس إندونيسيا سابقا، ضرورة أن يضطلع الأزهر بدور محوري في مجابهة الفكر المتطرف والمتشدد المنتشر في بعض الدول الإسلامية، التي تحاول منع الفتيات من الالتحاق بالمدارس وتلقي تعليمهن بالجامعات، وإجبارهن على ترك تعليمهن وعملهن، مشيرًا إلى أن الأزهر هو الجهة القادرة على مناقشة فكر هذه الجماعات وتفنيده، وإنقاذ هذه المجتمعات من الوقوع فيما لا يحمد عقباه في المستقبل.

من جهته أعرب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين عن تقديره للسيد يوسف كالا، مؤكدًا أن حديثه عن دور الأزهر يضع علينا مسؤولية مضاعفة، لنقوم بإعداد خريجينا إعدادًا خاصًّا يمكنهم من التجاوب مع التحديات التي يمر بها العالم؛ وبخاصة تحديات دول جنوب شرق آسيا، ليكون الإمام والخطيب أداة من إدوات النهوض بالمجتمع واستقراره وتحصينه من كل الأفكار المتشددة والمتطرفة.

وأكد الإمام الأكبراستعداد الأزهر لرفع أفق التعاون في مجالات تدريب أئمة ووعاظ إندونيسيا، من خلال تكثيف الدورات التدريبية من خلال برنامج مصمم خصيصى يناسب احتياجات المجتمع الإندونيسي، وتخصيص منح دراسية لدراسة الماجستير والدكتوراة في جامعة الأزهر، وتنسيق التعاون بين جامعة الأزهر ومختلف الجامعات الأندونيسية.

كما أكد الإمام الأكبر أ. د /أحمد الطيب استعداد الأزهر للتدخل لإنقاذ المجتمعات المسلمة التي تعاني من براثن الفكر المتشدد، وسعيه إلى بيان الصورة الصحيحة عن الدين الإسلامي، وتقديم كل أوجه الدعم اللازم لهذه الدول، مصرحًا "نحن على استعداد لاستقبال كل الفتيات اللاتي أجبرن على ترك تعليمهن في بعض الدول المسلمة لاستكماله في الأزهر على منح دراسية مدعومة بشكل كامل، دون وضع عدد محدد لأعداد المنح نظرًا لما تمر به هذه المجتمعات من ظروف قاسية على الفتيات، مؤكدًا خطورة التعليم الخاطئ، الذي يعد أهم أسباب المعاناة المريرة التي نعاني منها اليوم، التي أنتجت إنسانًا متشددًا يميل إلى تحريم كل شيء في الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شيخ الأزهر أحمد الطيب الأزهر شیخ الأزهر رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

وكيل القوى العاملة بالنواب تثمن دعم وتأييد الحكومة لوحدة وتماسك المؤسسات الدينية

اعتبرت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والأعمال المالية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر تسليط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على كواليس زيارة الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف لفضيلة الأمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بمثابة دليل قاطع محورين فى غاية الأهمية الأول يتمثل فى دعم وتأييد الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء للرسالة المهمة التى بعث بها العالم المستنير الدكتور أسامة الأزهرى للرأى العام المصرى والاسلامى والعالمى على وحدة وتماسك المؤسسات الدينية المصرية خلف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ليكون لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى دورها التاريخى والريادى لخدمة قضايا الأمة الإسلامية ونشر مفاهيم الدين الإسلامي الحنيف إقليمياً وعالمياً

تحرير 41 محضرًا لمخالفات بالمخابز في الغربية


وقالت " درويش " فى بيان لها أصدرته اليوم : إن المحور الثانى يتمثل فى أن هذه الزيارة ستظل منهاج عمل ليس للحكومة الجديدة ولكن لجميع الحكومات القادمة حتى لا يحدث أى إنشقاق أو عدم تعاون وتنسيق فيما بين المؤسسات الدينية المصرية والوطنية حول مختلف القضايا التى تهم الدولة المصرية داخلياً وخارجياً مثمنة جميع القضايا التى دارت فيما بين فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب مع الدكتور أسامة الأزهرى خلال هذه الزيارة التى لقيت ارتياحاً كبيراً وواسع النطاق لدى الشعب المصرى العظيم .
ووجهت النائبة سولاف درويش تحية قلبية للدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف على هذه الزيارة التاريخية والناجحة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف مؤكدة أن الدكتور أسامة الأزهرى عبر فى تصريحاته عن هذه الزيارة عن الرأى العام المصرى بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والشعبية والحزبية عن حب وتقدير جموع المصريين للأزهر الشريف ولإمامه الأكبر .
كما وجهت النائبة سولاف درويش كل التحية والإجلال والتقدير للعالم الكبير فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف على ما يقوم به الأزهر من خدمات جليلة وكبيرة على مختلف الأصعدة المحلية والعربية والإسلامية والإفريقية والعالمية فى خدمة الدين الإسلامي الحنيف ومواجهة الأفكار الارهابية والتكفيرية ونشر مفاهيم الدين الإسلامي السمح والتعايش السلمى بين شعوب العالم وحوار الأديان مؤكدة أن الأزهر الشريف أصبح له دوره التاريخى وكلمته المسموعة تجاه جميع القضايا الاقليمية والعالمية
وكان الدكتور أسامة الأزهري خلال قد أشار فى فيديو نشره المركز إلى أن تلك الزيارة كانت أحد أهم المستهدفات التي أراد العمل عليها، وسعى لها بكامل الحب والإجلال والاحترام لمقام فضيلته الرفيع، ووجد منه مُنتهى الود والاحتواء ومعاملة الأب لأبنائه والأستاذ لتلامذته.
وأكد وزير الأوقاف أن هذه الزيارة ميلاد جديد لطمأنة المشاهدين وإسعادهم بأن المؤسسة الدينية على قلب رجل واحد، وأن وزارة الأوقاف ومشيخة الطرق الصوفية ودار الإفتاء المصرية ونقابة الأشراف جميعًا يدًا واحدة، ونصطف جميعًا واحدًا خلف الإمام الأكبر شيخ الأزهر الذي هو الواجهة المشرفة والمعبرة عن مصر في الشأن الديني.
وأشار وزير الأوقاف إلى أن المؤسسة الدينية كيان واحد، تتعدد وجوهها ومنابرها، وتتعدد الألسن الناطقة باسمها لكن في نهاية المطاف كلنا كيان واحد .
 

مقالات مشابهة

  • وكيل القوى العاملة بالنواب تثمن دعم وتأييد الحكومة لوحدة وتماسك المؤسسات الدينية
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • أمين "البحوث الإسلامية" يستقبل وفدًا من كازاخستان ويناقشان محاور التعاون العلمي
  • مستشار شيخ الأزهر: الإمام الأكبر يؤكد دائمًا على ضرورة تقديم الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين
  • مستشار شيخ الأزهر: الإمام الأكبر يؤكد ضرورة تقديم الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين
  • نائب رئيس مجلس الوزراء المصري يستقبل وزير الاستثمار
  • مجلس التعاون وإندونيسيا يوقعان على بيان مشترك لانطلاق مفاوضات التجارة الحرة
  • أمين مجلس التعاون ووزير التجارة الإندونيسي يوقعان بيان انطلاق مفاوضات التجارة الحرة بين الجانبين
  • الرئيس الإندونيسي: لا يمكن التسامح مع اغتيال إسماعيل هنية
  • دول”التعاون” وإندونيسيا تطلقان مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بينهما