عبّرت المديرة العامّة للمؤسّسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، هند المقراني، في تصريح لموزاييك، اليوم الاثنين 7 أوت 2023، عن تفاجئها بقرار الإلغاء إلغاء مهرجان "سيكا جاز" بطبرقة، مشدّدة على إسناد المؤسّسة منحة تُقدّر بـ 100 ألف دينار إلى المهرجان في جلسة انعقدت في 12 جويلية بحضور مجموعة من الجمعيات المنظمة للمهرجانات التي تحصلت بدورها على الدعم والقسط الأوّل من المنحة.

 

وقد أكّدت المقراني أنّ الهيئة المديرة للمهرجان قد أُلغيت السنة الفارطة لعدم توفّر الاعتمادات الكافية من وزارة السياحة.

من جهته، تحدّث مدير المهرجان جلال هلالي، في مداخلة هاتفية في برنامج "كورنيش"، الأربعاء 2 أوت 2023، إنّ هيئة المهرجان ''فعلت المستحيل'' لإقامة دورة 2023 من هذه التظاهرة العريقة التي يعود تاريخها إلى 50 سنة إلاّ أنّ نقص الموارد المالية وتأخّر صرفها من قبل وزارة الثقافة والديوان الوطني التونسي للسياحة، إضافة إلى نقص دعم المستشهرين حال دون ذلك.

هديل الهمامي 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

الاحتفالات تبدأ في نيبال.. مهرجان إندرا جاترا يستقطب الآلاف في كاتماندو

بدأ موسم المهرجانات في نيبال الثلاثاء 17 سبتمبر، حيث انطلق المصلون وهم يجرون عربة خشبية تحمل فتاة صغيرة تُبجّل كإلهة حية، إيذانا بانطلاق فعاليات أكبر المهرجانات الموسمية المتنوعة.

اعلان

ويصادف مهرجان إندرا جاترا نهاية موسم الرياح الموسمية وموسم زراعة الأرز ويشير إلى بداية الخريف، حيث تجتمع العائلات لإقامة الأعياد وإشعال البخور للموتى في الأضرحة.

ومن فعاليات المهرجان أن الرجال والفتيان يرقصون وهم يرتدون أقنعة ملونة وعباءات تمثل الآلهة الهندوسية، مستمتعين بأنغام الموسيقى والطبول التقليدية، مما يجذب حشودًا من المتفرجين إلى شوارع كاتماندو القديمة.

وتجري فعاليات مهرجان إندرا جاترا احتفاءً بنهاية موسم الرياح الموسمية وموسم زراعة الأرز، ومن أشهر من يمارس هذه الطقوس: مجتمع النيوار، الذين هم السكان الأصليون في كاتماندو.

ويُعرف المهرجان أيضاً باسم مهرجان الآلهة والشياطين، كما يشهد تكريم إله المطر الهندوسي المسمى: إندرا، بشكل خاص.

الراقصون المقنعون، الذين هم أحد أبرز معالم الاحتفال، ربما يجمعون لمن يشاهدونهم بين الخوف والتسلية والإثارة والرهبة، تبعا للحركات التي يؤدونها.

ويقول الكاهن غوتام شاكيا: ”اليوم هو مهرجاننا الكبير حيث ستخرج الآلهة الحية في موكب عربة“.

”ونحن نحاول أن نجعل هذا المهرجان هذا العام عظيماً كما هو الحال دائماً، ولكننا نحرص أيضاً على أن يكون آمناً، وأن يحافظ المصلون على الانضباط“.

وفي المهرجان، تظهر كوماري، وهي فتاة صغيرة يقدسها كل من الهندوس والبوذيين في نيبال، باعتبارها إلهة حية، تخرج من قصر معبدها وتجوب وسط العاصمة في عربة خشبية يجرها المصلون الذين يصطفون في طابور طلبا للبركة.

Relatedشاهد: نيباليون يستعدون لحرق جثث ضحايا الزلزالكاتماندو تستضيف أول مسيرة فخر سنوية احتفالا بتشريع زواج المثليين في نيبالشاهد: الاحتفال بيوم الكلاب ضمن مهرجان هندوسي في نيبال

ومن بين الحاضرين: الرئيس رام شاندرا بودل وكبار المسؤولين والدبلوماسيين.

ويقول المحب شانخا راتنا شاكيا: إن المهرجان ”يحمل تقاليد وتاريخا ضاربا في العراقة في عبادة كوماري“.

مهرجان إندرا جاترا الذي يستمر أسبوعًا تسبقه مهرجانات أخرى تمتد لأشهر في الدولة ذات الأغلبية الهندوسية.

وتشمل تلك المهرجانات: داسين، وهو المهرجان الرئيسي، ومهرجان تيهار، و مهرجان ديوالي، ومهرجان الأضواء الذي يقام في نوفمبر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المكسيك تحتفل بعيد الاستقلال بحضور الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة ميتا تحظر وسائل إعلام روسية على واتساب وفيسبوك وإنستغرام وموسكو تستنكر تقاليد نيبال ديانة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next كييف بوست: هجوم أوكراني على قاعدة روسية لإنتاج المسيّرات قرب حلب اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالحرب في أوكرانيا حزب اللهروسياالمملكة المتحدةالصحةأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قوات عسكريةفلاديمير بوتينفرنساقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • الدارالبيضاء تحتضن فعاليات الدورة 6 من مهرجان المسرح الأمازيغي
  • الاحتفالات تبدأ في نيبال.. مهرجان إندرا جاترا يستقطب الآلاف في كاتماندو
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • لوحة مسرحية