تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

موجة حارة شديدة تشهدها البلاد اليوم الجمعة، ضمن سلسلة من الموجات الحارة التي شهدتها مصر على مدار الأشهر الماضية، حيث يتوقع أن يسود طقس حار على معظم محافظات الجمهورية، وتكون ذروة ارتفاع درجات الحرارة اليوم الجمعة، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

درجات الحرارة اليوم الجمعة

وقالت "الأرصاد" في توقعاتها لطقس اليوم الجمعة، إن اليوم سيشهد ذروة الموجة الحارة التي تؤثر بشكل كبير على حرارة الطقس، حيث يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

ومع ارتفاع معدلات الرطوبة يزيد الإحساس بحرارة الطقس، حيث تؤثر نسب الرطوبة بشكل واضح على الإحساس بدرجات الحرارة بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود فرص أمطار خفيفة على مناطق من شمال الوجه البحرى ومحافظة الوادى الجديد.

الأرصاد توضح تفاصيل طقس اليوم

وفي هذا الشأن، أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم الجمعة هو ذروة الموجة الحارة التي تتأثر بها مصر على مدار الأيام القليلة الماضية، وما يزيد من الاحساس بالطقس الحار هو ارتفاع نسب الرطوبة في الجو.

وأضافت "غانم" أن السبب وراء الارتفاع المستمر وموجات الحر مع بداية فصل الصيف هو تأثر مصر بمنخفض الهند الموسمي، نتيجة لقدوم موجات من الكتل الهوائية الصحراوية، والتي تتسبب بشكل مباشر في ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك ارتفاع معدلات الرطوبة إلى مستويات غير مسبوقة.

وتابعت خبيرة الأرصاد: "الموجة الحارة تؤثر بشكل كبير على معظم أقاليم ومحافظات الجمهورية، ومع ارتفاع درجات الحرارة تزيد درجة الحرارة المحسوسة لنحو 3 أو 4 درجات عن الحرارة العادية".

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور تحسين شعلة، خبير البيئة والمناخ، إن تكرار الموجات الحارة والتي شهدناها في فصل الربيع وتستمر طوال فصل الصيف نتيجة لاستمرار تأثرنا بظاهرة "النينو".

وأوضح "شعلة" أن ظاهرة النينو هي إحدى الظواهر المصاحبة للتغيرات المناخية، والتي من شأنها رفع درجة حرارة البحر بمعدل يصل إلى 1.6% الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في الجو". 

وتابع: "يجب العمل على الحد من التصرفات البشرية التي تزيد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وتتسبب في مثل هذه الظواهر، مثل ظاهرة النينيو والاحتباس الحراري، وغيرها من الظواهر، وذلك من خلال العمل على الحد من تلوث البيئة، وبخاصة تلوث الهواء، والحد من الانبعاثات الكربونية من المصانع والسيارات وغيرها". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارصاد درجات الحرارة حرارة الجو الموجة الحارة معدلات الرطوبة طقس الطقس درجات الحرارة اليوم الجمعة ارتفاع درجات الحرارة هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة الموجة الحارة الیوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس غدا.. «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية تستمر 4 ساعات

منذ بدء فصل الخريف تشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة على جميع أنحاء الجمهورية مقارنة بفصل الصيف، وتحديدا طوال فترات الليل، إذ يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل الحرارة ليلاً وفي الصباح الباكر على كل الأنحاء، وحار نهارا على أغلب الأنحاء غدا الاثنين.

ظاهرة جوية تستمر 4 ساعات

وذكرت الأرصاد في البيان الصادر عنها وجود شبورة مائية كثيفة صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية في مناطق من السواحل الشمالية وشمال ووسط سيناء ومدن القناة، وقال الدكتور محمود القياتى عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال تصريحاته لـ«الوطن» إن تلك الشبورة تبدأ من الساعة 4 صباحًا وحتى الساعة 8 صباحًا.

حالة الطقس غداً الاثنين 7 أكتوبر

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس غدا، متوقعةً وجود بعض الظواهر الجوية التي تضرب المحافظات خلال الساعات المقبلة، والتي جاءت على النحو التالي:

- ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد، ما يساعد على تلطيف الأجواء نهارا

- رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة

حالة البحرين المتوسط والأحمر

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط أوضحت الأرصاد الجوية أنه يكون خفيفا إلى معتدل، وارتفاع الموج يتراوح بين 1 و 1.75 متر، واتجاه الرياح يكون شمالية غربية، وعن البحر الأحمر فتكون حالته معتدلة، ويتراوح ارتفاع الموج بين 1.5 و2 متر، واتجاه الرياح يكون شمالية غربية.

درجات الحرارة غداً الاثنين 7-10-2024

وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى، غدا على القاهرة الكبرى والأقاليم، وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية كالتالي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 32 درجة، والصغرى 22 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 30 درجة، والصغرى 20 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 34 درجة، والصغرى 24 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 33 درجة، والصغرى 19 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 36 درجة، والصغرى 23 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: طقس بارد ليلًا ولا عودة للأجواء الحارة مرة أخرى
  • تحول كبير في درجات الحرارة خلال 12 ساعة.. الأرصاد الجوية تحذر
  • شبورة مائية وارتفاع في درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء
  • توقعات الطقس ليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية
  • طقس الغد.. «الأرصاد» تصدم المواطنين: ارتفاع الحرارة 3 درجات
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة طقس الـ6 أيام المقبلة
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية تستمر 4 ساعات
  • حالة الطقس اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: أجواء خريفية مع ارتفاع في درجات الحرارة
  • الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر
  • الأرصاد.. استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم ونسمات باردة في الصباح الباكر والليل المتأخر