واشنطن – وقعت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مبادئ توجيهية مشتركة للردع النووي الخميس وحذرتا من أن أي هجوم نووي كوري شمالي ضد الجنوب سيقابل برد “سريع وساحق وحاسم”.

وفي بيان مشترك صدر في أعقاب اجتماعهما على هامش قمة الناتو في واشنطن، أشاد رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول ونظيره الأمريكي جو بايدن بالتقدم “الهائل” في جهود الردع المشتركة وتوقيع الحليفين على مبادئ الردع النووي المصممة لضمان مصداقية التزام أمريكا “بالردع الموسع” تجاه كوريا الجنوبية في إطار متكامل.

وقال البيان “إن الرئيسين أكدا مجددا التزاماتهما في إعلان واشنطن بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وشددا على أن أي هجوم نووي من جانب كوريا الشمالية ضد كوريا الجنوبية سيقابل برد سريع وساحق وحاسم”.

ووقع مسؤولو الدفاع في البلدين في وقت سابق من الخميس “المبادئ التوجيهية للردع النووي والعمليات النووية في شبه الجزيرة الكورية” في خطوة تأتي بعد أسابيع من إبرام كوريا الشمالية وروسيا اتفاقا دفاعيا أدى إلى تعميق المخاوف لدى واشنطن وحلفائها في المنطقة بشأن “التهديدات النووية المتزايدة” لكوريا الشمالية.

وتعد وثيقة المبادئ التوجيهية نتيجة ثانوية رئيسية للمجموعة الاستشارية النووية للحليفين (NCG) التي تم إطلاقها في يوليو الماضي بناء على إعلان واشنطن الذي أصدره يون وبايدن في قمتهما بالبيت الأبيض في أبريل العام الماضي لتعزيز مصداقية الردع الموسع للولايات المتحدة.

ويشير الردع الموسع إلى التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حليفتها بكل قدراتها العسكرية، بما في ذلك الأسلحة النووية.

وتتضمن إرشادات الردع دور كوريا الجنوبية في تقديم الدعم العسكري التقليدي للعمليات النووية الأمريكية في حالة الطوارئ.

وذكر البيان أن المجموعة الاستشارية النووية للحليفين تضع المبادئ التوجيهية للجهود المشتركة لتمكين “التخطيط والتنفيذ المشترك” للدعم التقليدي الذي تقدمه كوريا الجنوبية للعمليات النووية الأمريكية في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن “فريق التنسيق الوطني يسهل أيضا التحسين المستمر للتدريبات والأنشطة التدريبية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بما في ذلك من خلال جلسات النقاش المنتظمة لمحاكاة إدارة الطوارئ وعمليات المحاكاة على المستوى الحكومي الشامل”.

ومن المنتظر أن تجري كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات “درع الحرية أولتشي” المشتركة وهي تدريبات بين الوكالات تُعقد في أواخر أغسطس والتي ستعكس بعض المبادئ التوجيهية لأول مرة.

وقال النائب الأول لمستشار الأمن الوطني الكوري الجنوبي كيم تيه هيو إن وثيقة المبادئ المشتركة توفر مبادئ وتوجيهات لسياسة الردع النووي والعمليات النووية للحلف.

وقال كيم في مؤتمر صحفي: “هذه هي المرة الأولى التي يُنص فيها صراحة في وثيقة على تخصيص الأصول النووية الأمريكية لمهام الردع والرد على التهديدات النووية الكورية الشمالية”.

وأضاف أن “التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الذي كان يعتمد على القوات التقليدية، تم تطويره الآن بقوة إلى تحالف قائم على الأسلحة النووية”.

 

المصدر: “يونهاب” + “أسوشيتد برس”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة وکوریا الجنوبیة المبادئ التوجیهیة کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات

أعلنت سول، اليوم الخميس، أن كوريا الشمالية ربما تكبدت "خسائر فادحة" في الأرواح بعد أمطار غزيرة مؤخرا.
ولفتت إحدى وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية إلى أن ما يصل إلى 1500 شخص ربما لقوا حتفهم، في حين لم تتحدّث السلطات الكورية الشمالية عن وقوع ضحايا.
وذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الخميس، أن أجزاء من شمال البلاد، قريبة من الحدود مع الصين، "تضررت بشدة مؤخرًا من فيضانات وأمطار غزيرة".
وأظهرت مقاطع فيديو الزعيم كيم جونغ أون هذا الأسبوع عابرا مناطق غمرتها الفيضانات في قارب مطاطي أثناء إشرافه على عمليات إنقاذ تشارك فيها مروحيات عسكرية لنقل سكان إلى مكان آمن.
لكن لم تتحدّث وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية عن وقوع إصابات.
من جهتها، قدرت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية، التي تقيّم الأضرار، أن تكون "الأمطار الغزيرة تسببت بعدد كبير من الضحايا"، حسبما صرح مسؤول للصحافة.
وأضاف المسؤول أن تحليل صور الأقمار الاصطناعية أظهر أن مقاطعتين قريبتين من الحدود مع الصين غمرتهما المياه على الأرجح.
ونقلت قناة "تشوسن" التلفزيونية الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي كوري جنوبي قوله إن "عدد القتلى والمفقودين" بعد هذه الأمطار الغزيرة "يقدر بما بين 1100 و1500".
ومن بين الضحايا عمّال إنقاذ، حيث تحطمت عدة مروحيات أو حاولت القيام بهبوط اضطراري، ما أدى في بعض الحالات إلى مقتل جميع ركابها، بحسب هذا المصدر.
وقال مذيع في قناة التلفزيون المركزية في بيونغ يانغ إن كيم أُبلغ أثناء وجوده على متن قارب مطاطي بحجم الأضرار في المناطق التي غمرتها الفيضانات.
وترأس الزعيم الكوري الشمالي اجتماعا طارئا خلال يومين للمكتب السياسي للحزب الحاكم، انتقد خلاله المسؤولين بسبب "لامبالاتهم المزمنة بالوقاية من الكوارث".
وقال أيضًا، بحسب القناة الرسمية، إن الأضرار "بالتأكيد كان من الممكن أن تكون أقل".
وهذه المرة الأولى التي يعقد فيها المكتب السياسي اجتماعا طارئا مخصصا حصريًا لأضرار أحدثتها فيضانات في كوريا الشمالية، وفقًا لوزارة التوحيد في سيول.

أخبار ذات صلة فيضانات تغمر لاهور ثاني أكبر مدن باكستان «سيلفي» الكوريتين يشعل المواقع! المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية: بوتين عرض مساعدات لمواجهة أضرار الفيضانات
  • معهد واشنطن يحذر من التوسع الروسي في الشرق الأوسط ويدعو أمريكا “للتحرك بقوة”
  • بوتين يتعهد بمساعدة كوريا الشمالية بعد الفيضانات
  • زعيم كوريا الشمالية يتهم سول ببث أخبار ملفقة بشأن أضرار الفيضانات
  • “عدو لا يمكن تغييره”.. كيم يتهم كوريا الجنوبية بشن “حملة تشهير شرسة” ضد بلاده (صور)
  • كوريا الجنوبية تنتظر رد الجارة الشمالية للمساعدة بعد الفيضانات
  • رئيس “الدوما”: مادورو حقق فوزا مشروعا رغم محاولات واشنطن زعزعة بلاده
  • “واشنطن بوست”: الولايات المتحدة تنشر 12 سفينة حربية بالشرق الأوسط
  • كوريا الجنوبية تعرض تقديم مساعدات جارتها الشمالية بعد الفيضانات
  • تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات