رويترز نقلاً عن مصادر: مصر وإسرائيل تبحثان تثبيت أنظمة مراقبة في معبر رفح.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصر والسعودية تبحثان التصعيد بالمنطقة عقب الاغتيالات الإسرائيلية

مصر – بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، امس الجمعة، التصعيد الإقليمي “الخطير” الذي شهدته المنطقة خلال الأيام الماضية “نتيجة للسياسات الإسرائيلية المتطرفة ونهج الاغتيالات”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية المصري مع نظيره السعودي، وفق بيان للخارجية المصرية.

وفي الاتصال، بحث الوزيران “سبل دفع أوجه التعاون بين مصر والسعودية على مختلف الأصعدة”.

كما بحثا “التصعيد الإقليمي الخطير خلال الأيام الماضية نتيجة للسياسات الإسرائيلية المتطرفة، ونهج الاغتيالات التي تتبناه”، في إشارة إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة الفصائل الفلسطينية إسماعيل هنية، الأربعاء، في العاصمة الإيرانية طهران.

وشدد وزير الخارجية المصري على “أهمية وقف التصعيد الجاري، وضرورة اضطلاع القوى الدولية الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، بدورها ومسئوليتها في وقف وتيرة التصعيد”.

من جانبه، أعرب ابن فرحان عن “تطلعه لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات الثنائية واستمرار التعاون المشترك لتعزيز وتيرة التنسيق والتشاور اتصالا بالقضايا والتحديات الإقليمية، وبما يحقق مصالح الشعبين، ويعمل على ضمان أمن واستقرار المنطقة، وفق البيان المصري.

والخميس، ادعى الجيش الإسرائيلي أنه “تأكد استخباريا” من اغتياله قائد الجناح العسكري للحركة محمد الضيف، بهجوم جوي نفذه في 13 يوليو/ تموز الماضي على منطقة المواصي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، رغم نفي سابق للحركة.

وجاء الإعلان الإسرائيلي عن مقتل الضيف، عقب إعلان حركة الفصائل الفلسطينية وإيران، الأربعاء، اغتيال هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وفيما تلتزم إسرائيل الصمت إزاء اغتيال هنية، ألمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية تل أبيب عن تنفيذ الهجوم.

وأعلن بشكل مباشرة عن مسؤولية الجيش الإسرائيلي عن اغتيال فؤاد شكر، القائد العسكري الأعلى لـحركة الفصائل اللبنانية، في غارة الثلاثاء، على الضاحية الجنوبية لبيروت، وسط تصاعد المواجهات بين الجانبين منذ 8 أكتوبر/ تشرين أول على خلفية حرب غزة.

ويأتي التصعيد الإسرائيلي في ظل حرب تشنها تل أبيب بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

حرب السودان

كما تطرق الاتصال بين الوزيرين إلى “الجهود الجادة والحثيثة التي تبذلها القاهرة والرياض لحلحلة الأزمة السودانية، وإيقاف الصراع الدائر هناك بهدف الحفاظ على وحدة السودان وسيادته، من خلال العمل المشترك على وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية”، وفق البيان المصري.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وفي 6 مايو/ أيار 2023 بدأت الولايات المتحدة والسعودية وساطة في مدينة جدة بين الجيش و”الدعم السريع”، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق لحماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية والامتناع عن الاستحواذ.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • فرنسا وأميركا تبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة
  • الجزائر تسلم المغرب 16 معتقلا عبر معبر زوج بغال الحدودي
  • مصر والسعودية تبحثان التصعيد بالمنطقة عقب الاغتيالات الإسرائيلية
  • فرنسا تدعو رعاياها إلى مغادرة إيران في أسرع وقت
  • هل توجد مكافأة زواج في أنظمة التقاعد؟.. التأمينات تجيب
  • سعرها يبدأ من سعرها 100 ألف جنيه..سوزوكي سويفت مستعملة
  • رويترز: تركيا تمنع التعاون بين الناتو وإسرائيل منذ أكتوبر
  • صحة دبي تنظم دورة متخصصة حول أنظمة إدارة الحوادث والطوارئ الصحية
  • عميد بلدية غدامس: معبر الدبداب ما زال مغلقًا ولم يحدد موعد لافتتاحه بعد
  • بعد تثبيت الفائدة الأمريكية.. أسعار الدولار اليوم في مصر