صرح المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، أن أجهزة وإدارات المديرية حصرت خلال الفترة من 1 حتى 5 يوليو الجاري، المساحات التي تمت زراعتها بمحصول القطن وبلغت 12 ألف و430 فدان بجميع مراكز المحافظة، كما تم تنظيم ندوة عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن بالمركز الإرشادي في بعض القرى لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأضاف أنه تم الإنتهاء من عمليات الحصاد لجميع الأراضي المزروعة بمحصول القمح والبالغ مساحتها 119ألف و267 فدان في مختلف قرى المحافظة، مع استمرار توريد المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية، بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد 192.5 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة.

وتابع وكيل زراعة بني سويف، أن أنواع المحاصيل الصيفية التي تم زراعتها، شملت 191 ألف و236 فدان محاصيل حقلية (ذرة بيضاء وصفراء ورفيعة، فول صويا، عباد شمس، قصب، سمسم، علف أخضر، برسيم، قطن) و3 آلاف و616 فدان محاصيل (لوبيا، قلقاس، كرنب، طماطم، خيار، بامية، بطاطس، فلفل، بطاطا، باذنجان، شمام) بجانب 1126 فدان محاصيل الزراعات الطبية والعطرية، وبالنسبة للمحاصيل السكرية، فقد نفذت المديرية خلال الفترة المشار إليها 3 زيارات ميدانية بمركز بني سويف وناصر وإهناسيا، لمتابعة الزراعات السكرية وخاصة البنجر.

وأشار جنجن إلى أنه تم توريد أكثر من 536.8 ألف طن من محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم بمحافظة الفيوم، والقناة بالمنيا، وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 253 ألف و798 مزارعًا.

كما تم حصر حركة توزيع الأسمدة من بداية الموسم والتي بلغت 20 ألف و281 جوالًا شملت (12 ألف و586يوريا، 7 آلاف 695 نترات)، في حين قامت إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأكد جنجن، أن إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة تواصل جهودها في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام، وتقوم هذه الإدارة بدور حيوي في التصدي للتحديات التي تواجه المزارعين، من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لمكافحة الآفات الزراعية، حيث تم تنفيذ 4 زيارات ميدانية خلال الفترة المشار إليها بمركزي بني سويف وناصر، لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة.

كما تقوم إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية حيث تمكنت من تنفيذ إزالة 58 حالة تعد على الأرض الزراعية خلال الفترة المذكورة، بإجمالي مساحة 2 فدان و5قراريط بقرى المحافظة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، فضلًا عن المشاركة مع الجهات التنفيذية في موجة الإزالات الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار بني سويف المزارعين محاصيل القطن محاصيل القمح خلال الفترة بنی سویف

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يوجه بإزالة نخلتين خشية سقوطهما وإعادة زراعة مكانهما فورًا

 وجه اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية لرئيس حي غرب المنصورة بسرعة قطع نخلتين بشارع الجمهورية أمام كلية الطب جامعة المنصورة وإزالتهم تمامًا وإعادة زراعة نخلتين مكانهم فورًا حفاظًا علي حياة المواطنين وعلي البيئة.

جاءت توجيهات المحافظ  أثناء مروره اللواء صباح اليوم بشوارع مدينة المنصورة لمتابعة أعمال النظافة وقص الأشجار لاحظ وجود عدد (2 ) نخلة تمثلان خطوره داهمه علي حياة المواطنين والسيارات بشارع الجمهورية أمام كلية الطب أحدهم يبلغ ارتفاعها 30 متر والاخري 20 متر.

 علي الفور أمر محافظ الدقهلية بتشكيل لجنة من المتخصصين لمعاينة النخلتين للتأكد من مدي صلاحيتهم وانتهت اللجنة إلي وجود خطورة داهمة حقيقة علي حياة المواطنين والسيارات نظرًا لتوقع سقوط النخلتين في أي لحظة.

- وصرح " محافظ الدقهلية" بأنه جاري إعداد خطة لزيادة المساحات الخضراء داخل شوارع مدينة المنصوره من خلال زراعة الأشجار المثمرة والزينة بالإضافة إلي إعادة زراعة الورد بشوارع المنصوره لعودتها إلي سابق عهدها جزيرة الورد.

هذا ويطمئن " محافظ الدقهليه " السادة المواطنين بأنه لن يتم المساس بأي مساحات خضراء أو قطع للاشجار بمختلف مراكز ومدن المحافظة إلا في حالات الخطوره الداهمة فقط التي تهدد حياة المواطنين.

و تؤكد المحافظة تواصلها مع المواطنين من خلال مركز الشبكه الوطنيه للسيطرة والتحكم بديوان عام المحافظة ( غرفة العمليات المركزية ) لتلقي ايه شكاوي لتلبية احتياجاتهم فورا من خلال الفرق العاملة علي الارقام التالية/  0502316644 -0502314880 -0502327792 " من التليفون الارضي أو المحمول،  وعلي رقم 114 من التليفون الارضي.

- وأهابت محافظة الدقهليه بالسادة المواطنين عدم الانسياق وراء أي إشاعات أو تلقي الأخبار والمعلومات إلا من خلال الصفحه الرسمية للمحافظة، هذا ونتابع معكم الأحداث أولا بأول لاتخاذ ما يلزم في شأنها حفظ الله مصر من كل مكروه وسوء..

مقالات مشابهة

  • أستاذ زراعة: الحكومة تستهدف وضع تحديد أسعار عادلة للمحاصيل الزراعية لضمان حقوق المزارعين
  • يصب في مصلحة المزارعين.. زراعة الشيوخ: تحديد أسعار المحاصيل قبل زراعتها خطوة مهمة
  • محافظ بورسعيد يناقش مع وفد البحوث الزراعية سبل تعزيز التعاون
  • أستاذ زراعة: تحديد أسعار عادلة للمحاصيل لضمان حقوق المزارعين
  • محافظ الغربية: التعديات خط أحمر ولا تهاون مع المخالفين
  • استقبال 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية
  • «حصالة مصر الزراعية».. 650 طن أسمدة زراعية لدعم مزارعي الدقهلية
  • محافظ بني سويف يشهد توزيع حوافز سندات الكربون علي المزارعين
  • محافظ الدقهلية يوجه بإزالة نخلتين خشية سقوطهما وإعادة زراعة مكانهما فورًا
  • محافظ بني سويف يشهد توزيع حوافز لمزارعين بمشروع المعرفة للزراعة العضوية