الحركة الاسلامية في تونس.. جدلية الحزب والمشروع (1 من 2)
تاريخ النشر: 12th, July 2024 GMT
يحتاج تناول مسيرة الحركة الإسلامية في تونس طيلة النصف قرن الماضي إلى تقييم خاص من زوايا نظر مختلفة منها: التقييم الذاتي والموضوعي، التقييم من الداخل أو من الخارج، تقييم الفاعلية والأداء، التقييم من زاوية تحقيق الأهداف المرسومة أو عدمه، ومنها أيضا زاوية جدلية العلاقة بين الحزب والمشروع أي بين الفكرة والوعاء.
وهذه الزاوية جديرة بالتأمل خصوصا في اللحظة الراهنة التي تشهدها تلك المسيرة من تراجع في الفعل وانكماش في الأداء، في خضم التطورات السلبية التي سجلت في السنوات القليلة الماضية وما شهدته من جهود مكثفة تهدف إلى إغلاق قوس مرحلة الثورة بعد فقدانها لمقومات الاستمرار وفشلها في إدارة الأوضاع مما مهد الطريق للانقلاب عليها بتواطؤ داخلي ودعم خارجي لم يكن خافيا عن العيان.
وفي هذا السياق ومن تلك الزاوية يمكن اختزال تاريخ الحركة الإسلامية بتونس في ثلاث محطات أو مراحل تاريخية رئيسية بحسب طبيعة العلاقة التي سادت بين الحزب والمشروع: المرحلة الأولى يمكن عنونتها بأن السياسي جزء من المشروع أي أن الحركة عرفت نفسها بكونها مشروع إصلاح اجتماعي والسياسي جزء منه. بينما اتسمت المرحلة الثانية بفك الارتباط بين السياسي والدعوي وهيمنة السياسي على المشروع حتى أضحى السياسي هو المشروع. أما المرحلة الثالثة فقد طرحت فيها فكرة سبل تصريف المشروع والتوجه نحو انعطافة استراتيجية عنوانها التخصص.
سنتناول فيما يلي أبرز خصائص كل مرحلة والتحديات التي واجهتها إلى جانب الحصيلة التي ترتبت عنها.
المرحلة الأولى ـ السياسي جزء منه:
تمتد هذه المرحلة من سنوات التأسيس الأولى إلى تاريخ الإعلان عن تحول الحركة إلى حزب سياسي يحرص على الحصول على الشرعية والعمل في ظل القانون، أي من سنة 1969 إن صح اعتبار ذلك بداية التجمعات الأولى واللقاءات لبعض الرموز والشخصيات المعروفة بتفكيرها ومرجعيتها الإسلامية سرعان ما توّج بأول لقاء تنظيمي عام 1972 لتأسيس ما عرف ب"الجماعة الإسلامية" التي اقتصر نشاطها في المساجد والبيوت، إلى غاية سنة 1981 تاريخ الإعلان عن حركة الاتجاه الإسلامي كحزب سياسي يطمح للحصول على الترخيص القانوني مع المحافظة على روافده الاجتماعية في الجامعة والنقابات ومختلف مؤسسات المجتمع المدني.
تميزت هذه المرحلة التأسيسية بجملة من الخصائص من أبرزها الشمولية والسرية والانتشار. مرت الشمولية بمرحلتين: الأولى شمولية الفكرة والتنظيم والثانية شمولية الفكرة لا تعني بالضرورة شمولية التنظيم التي تم اللجوء إليها في مرحلة لاحقة. والمقصود بشمولية الفكرة شمولية المشروع الإسلامي الذي انطلقت من أجله الحركة الإسلامية في تونس كما في غيرها من البلدان حيث يشمل المشروع أبعادا متعددة منها البعد الاجتماعي والبعد الثقافي والبعد الديني باعتباره المرجعية الفكرية للحركة ومنها كذلك البعد السياسي الذي ينظر إليه في تلك المرحلة على أنه جزء من المشروع الإصلاحي الشامل الذي نذرت الحركة نفسها لتحقيقه.
المقصود بشمولية الفكرة شمولية المشروع الإسلامي الذي انطلقت من أجله الحركة الإسلامية في تونس كما في غيرها من البلدان حيث يشمل المشروع أبعادا متعددة منها البعد الاجتماعي والبعد الثقافي والبعد الديني باعتباره المرجعية الفكرية للحركة ومنها كذلك البعد السياسي الذي ينظر إليه في تلك المرحلة على أنه جزء من المشروع الإصلاحي الشامل الذي نذرت الحركة نفسها لتحقيقه.الخاصية الثانية لهذه المرحلة هي السرية بمعنى سرية التنظيم والهياكل القيادية التي تشرف على إدارة الحركة نظرا للملاحقة السياسية التي ما فتئت السلطة تمارسها ضد قيادات الجماعة، مع الحفاظ على علنية النشاطات الدعوية والفكرية والاجتماعية. لذلك يمكن القول إن أدوات تنزيل المشروع بمعناه الشامل ظلت قائمة رغم طابع السرية الذي رافق النشاط التنظيمي. الخاصية الثالثة هي سرعة التوسع والانتشار للمشروع في مختلف الفضاءات وخصوصا الفضاء الشبابي والطلابي بوجه خاص الذي عرف تناميا ملحوظا طيلة تلك المرحلة. من جانب آخر واجهت الحركة طيلة المرحلة التأسيسية جملة من التحديات والمصاعب أعاقت تنزيل المشروع بروافده المختلفة في مقدمتها الجمع بين سرية التنظيم وعلنية النشاط وترصد السلطة لكل التحركات التي تعزز من رصيد الحركة التي بدورها تحرص على تجنب الصدام وتوفير مناخ يسمح بتحقيق سياسة الانتشار الجغرافي والقطاعي للمشروع مقابل تأجيل الحسم في الملف السياسي والقبول بخيار التوجس المتبادل من الطرفين.
المرحلة الثانية ـ السياسي هو المشروع:
البداية كانت من تاريخ الإعلان عام 1981 والتحول من فضاء المشروع إلى خانة الحزب الذي لم يسمح له بالنشاط القانوني إلا بعد الثورة عام 2012. وتمتد هذه المرحلة التي طغت عليها سياسة المد والجزر في العلاقة مع السلطة إلى غاية انعقاد المؤتمر العاشر عام 2016 الذي تم الإعلان فيه عن فك الارتباط بين السياسي والدعوي أي بين الحزب والمشروع وتحولت الحركة برمتها إلى حزب سياسي غايته الأولى الوصول إلى سدة الحكم خصوصا بعد اندلاع ثورة 2011 التي أطاحت بحكم بن علي ومكنت البلاد من الدخول في عهد جديد بشّر بالديمقراطية والتداول على السلطة ومثّل إغراءا مهما للحركة للانتقال من مرحلة "والسياسي جزء منه" إلى مرحلة جديدة عنوانها "السياسي هو المشروع" حتي وإن لم يتم الإفصاح الرسمي عن ذلك إلا أن إكراهات الواقع وتسلسل الأحداث قادتا إلى تلك النتيجة.
تتسم المرحلة الثانية أيضا بثلاث خصائص: غلبة السياسي على بقية الأبعاد الكبرى للمشروع وتوتر العلاقة مع السلطة مما أدى إلى ثلاث مواجهات متتالية وتوظيف روافد المشروع لخدمة السياسي بدل أن يكون السياسي في خدمة المشروع. تمكن السياسي من التهام المشروع بدءا بالتخلي عن مشروع "الأولويات" الذي كانت الحركة تطمح من خلاله إلى الحسم في موضوعات الهوية والمضامين وبالتالي تحديد مكونات المشروع الذي تعمل الحركة على تقديمه للمجتمع باعتبارها حركة إصلاح اجتماعي شامل تهدف إلى" بعث الشخصية الإسلامية لتونس وتجديد الفكر الإسلامي والسعي إلى أن تستعيد الجماهير حقها في تقرير مصيرها إلى جانب ضمان تنمية اقتصادية عادلة" كما نصت على ذلك وثيقة التأسيس.
ساهمت هذه النزعة السياسية في توتير العلاقة مع السلطة والتعجيل بالتصادم في محطات ثلاث: 1981 و1987 و1991. وكانت الحصيلة ترحيل المشروع الإصلاحي الاجتماعي الثقافي الدعوي والسياسي جزء منه إلى حين فض النزاع السياسي مع السلطة وافتكاك حرية العمل السياسي للحزب الذي ظل ينتظر الترخيص إلى أن قامت الثورة وسمحت له بذلك، إضافة إلى تحول مناط التفكير لدى القيادة والنخبة القيادية بصورة عامة إلى التمييز بين المشروع السياسي والمشروع الاجتماعي، فالأول يجب التفويض فيه للحزب ليسهر على تنزيله ضمن خيار التموقع في السلطة حكما أو مشاركة، والثاني لا بد من التفويت فيه وتمليكه للمجتمع، وهو ما حصل في المرحلة اللاحقة.
المرحلة الثالثة ـ فك الارتباط أو التخصص:
رفع هذا الشعار في المؤتمر العاشر لحركة النهضة عام 2016 في إطار الاجابة عن سؤال سبل تصريف المشروع استنادا إلى مجموعة من المبررات ذات العلاقة بالمستجدات والتحولات التي طرأت في البلاد بعد قيام ثورة 2011 واستتباعاتها على الحياة السياسية ونشاط الحركات والأحزاب بما في ذلك الحركات الإسلامية التي تم الاعتراف القانوني بها كحزب سياسي لأول مرة في تاريخ البلاد. أفضت هذه التطورات إلى صياغة دستور جديد للبلاد يؤطر العمل الحزبي والجمعيات ويضبط العلاقة بين العمل الحزبي السياسي والنشاط الديني المجتمعي، وهي تحولات تدفع كلها بقوة إلى التوضيح والفصل بين نشاطات الأفراد والمجموعات والتقيد بما ضبطه الدستور من عدم الجمع في تولي المسؤوليات الأولى في الأحزاب والجمعيات بين الصفتين الحزبية والجمعياتية.
كما تعود تلك المبررات إلى وقع التجاذبات الحاصلة حول هوية النهضة وضرورة توضحها بين أن تكون حزبا شموليا يجمع في آن واحد بين السياسي والدعوي والتربوي والحقوقي والمجتمعي بشكل عام، وبين أن يكون حزبا سياسيا وفق ما يضبطه قانون الأحزاب والدستور دون إلغاء حق الفرد في أي نشاط يمارسه دون الجمع في المسؤوليات الأولى التنفيذية بين المهمة الحزبية والمهمة الجمعياتية والمجتمعية وبالخصوص المهمة الدعوية ذات الطابع الديني. كما تعود في نظر البعض إلى كل ما يتعلق بسؤال الجدوى والفاعلية وتحقيق الكفاءة بين الحفاظ على منحى الشمولية والجمع بين الوظائف والمهام وبين التوجه نحو شكل من أشكال " تقسيم العمل" الذي سمي لاحقا بـ "التخصص" وهو تخصص وظيفي يستهدف التخصيص الأمثل والأكفأ للموارد البشرية وتوجيهها نحو المهمة الأكثر تلاؤما وانسجاما مع مؤهلات الأفراد.
*اقتصادي وباحث في الفكر الإسلامي
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير تونس سياسة تونس سياسة اسلاميون تجربة سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرکة الإسلامیة السیاسی جزء من هذه المرحلة مع السلطة فی تونس
إقرأ أيضاً:
إسرائيل: نحتاج فقط هذا الأمر لتحقيق صفقة مع غزة ولا ننتظر ترامب أو أعياد
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الخميس 19 ديسمبر 2024، تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .
وأكدت الصحيفة، أن "حركة حماس سلمت إلى إسرائيل قوائم بأسماء الأسرى الذين تطالب بالإفراج عنهم ويتم الآن فحصها".
وأشارت إلى أن "إسرائيل من جانبها مطلوب منها الإفراج عن المئات من "الملطخة أيديهم بدماء الإسرائيليين" بينهم "قتلة خطيرون" وتصر على ترحيلهم إلى دولة ثالثة مثل تركيا أو قطر أو غيرها".
وقال مسؤول إسرائيلي، إنه "إذا قالت حماس "نعم" اليوم فسوف تقدم قائمة بجميع المختطفين الأحياء وتوافق على عدد المختطفين الأحياء الذين تريد إسرائيل إعادتهم في المرحلة الأولى فسيكون هناك اتفاق".
وشدد المسؤول "نحن لا ننتظر عيد الحانوكا ولا الرئيس دونالد ترمب ولا وقتا آخر، فقط زيادة عدد المختطفين الأحياء هذا هو الاتجاه الذي نسير فيه لكن حماس لا توافق على ذلك".
وأكدت الصحيفة، أن إسرائيل تطالب بالإفراج عن أكبر عدد ممكن منهم المختطفين في المرحلة الأولى من الصفقة لكن حماس ترفض وتستعد لسد هذه الفجوة بنقل جثث المختطفين.
وأضافت أن "حماس تصر على الإفراج بشكل أساسي عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات وعبدالله البرغوثي كما ستطالب بإطلاق سراح عباس السيد وإبراهيم حامد".
وأشارت إلى أنه "النسبة لإسرائيل فإن الهدف الأساسي هو زيادة عدد المختطفين الأحياء الذين سيتم إعادتهم في المرحلة الأولى إلى أكبر حد أقصى ممكن وهذا هو ما تعمل عليه".
وأكدت أن نتنياهو هو الذي لا يريد صفقة شاملة كما يطالب بها أهالي المختطفين لأنها ممكنة فقط في إطار انسحاب كامل وتام لإسرائيل ووقف الحرب.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي مطلع على سير مفاوضات غزة، قوله إن "هناك تقدما ملحوظا في الآونة الأخيرة".
وأوضح أنه "يتواجد فريق فني إسرائيلي في الدوحة لسد الثغرات وهناك احتمال أن يذهب مسؤول كبير إلى الدوحة وينضم إلى رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز لكن هذا لم يتحدد بعد، كما انه لا يوجد وفد إسرائيلي في القاهرة ولا توجد خطط حاليا لإرسال وفد إلى مصر.
وأشار إلى أنهم "في إسرائيل يقولون إن الكرة في أيدي حماس التي ترفض حتى يومنا هذا كل الخطوط العريضة التي عرضتها إسرائيل"..
وقال مسؤولون إسرائيليون، "اليوم نرى مرونة أكبر من حماس لأنها معزولة بعد كل الإنجازات التي حققت والتي يمكن نرى أنها تؤتي ثمارها، لكن علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كان بإمكاننا قطف هذه الثمار.
وأشاروا إلى أن "هناك فجوات أخرى حول موضوع محوري فيلادلفيا ونتساريم وكيفية تطبيق آلية تفتيش الغزيين لمنع عودة المسلحين إلى شمال القطاع، حماس مستعدة لأن تكون مرنة فيما يتعلق بمطلبها بالانسحاب الكامل من فيلادلفيا في المرحلة الأولى لكنها تصر على تخفيف كبير للوجود الإسرائيلي هناك".
المصدر : وكالة سوا