أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين عن اهتمام روسيا بتوسيع مشاركة بيلاروس في إنتاج وتصنيع الطائرات.

وقال غالوزين اليوم الجمعة: "الصناعيون الروس مهتمون بتوسيع مشاركة (الشركات البيلاروسية) في مشاريع تصنيع الطائرات الروسية الحالية وفي إنشاء طائرات مشتركة وهذا الأمر يلبي تماما أهداف تعزيز السيادة التكنولوجية وتعميق التعاون الصناعي في الدولة الاتحادية (بين روسيا وبيلاروس)".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن بيلاروس تمتلك قاعدة الإنتاج والموارد البشرية اللازمة، وقال: "تم توطيد تعاون فعال مع مصنع مينسك للطيران المدني رقم 407، الذي ينتج مكونات للطائرة الروسية متوسطة المدى "إم إس 21" وتهدف الخطط إلى زيادة حجم الطلبات وتوسيع نطاق المنتجات المصنعة في الشركات البيلاروسية".

كذلك أشار إلى أن موسكو ومينسك تعملان على مشروع مشترك لإنتاج طائرات خفيفة، والتي يزداد الطلب عليها لإنشاء شبكة واسعة من الطرق الجوية الإقاليمية التي تلبي متطلبات اليوم.

ولفت إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية حكومية دولية بشأن التطوير والإنتاج المشترك لطائرة "أوسفي" ذات 19 مقعدا في بيلاروس بعد المفاوضات بين رئيسي حكومتي روسيا وبيلاروس في 15 أبريل الماضي في موسكو.

وقال غالوزين إنه "منذ بداية العمل المشترك، شارك الخبراء من بيلاروس في جميع أعمال البحث والتطوير في هذا المشروع، ومن المخطط إنتاج نحو 90 طائرة بحلول عام 2030".

كما تحدث الدبلوماسي عن جهود تجري لدراسة إمكانية الإنتاج المشترك وصيانة طائرات "بايكال" ذات التسعة مقاعد.

وتربط روسيا وبيلاروس علاقات استراتيجية وعميقة، إذ يتعاون البلدان في مختلف المجالات والمشاريع ويعملان على زيادة التبادل التجاري ومواجهة العقوبات والقيود الغربية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم الجمعة الخارجيه خبراء منتجات تكنولوجية إنشاء مكونات الاتحادية بیلاروس فی

إقرأ أيضاً:

خوفاً مـِْن استخدامها عسكرياً ..الصين تحظر تصديرها

يأتي ذلك بينما تواجه بكين انتقادات غربية بسبب موقفها من الحرب الروسية الأوكرانية.

روسيا تجري تدريبات واسعة للقوات النووية "غير الاستراتيجية" العرب والعالم روسيا و بوتينروسيا تجري تدريبات واسعة للقوات النووية "غير الاستراتيجية"

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان صدر الأربعاء، إن القرار اتخذ أيضا لمنع استخدام الطائرات المسيرة في "نشر أسلحة الدمار الشامل"، مضيفة أنها ستضع بعض إمكانات هذه الطائرات، مثل معدات التصوير بالأشعة تحت الحمراء وأجهزة الليزر للإشارة إلى الهدف ومعدات القياس عالية الدقة، "على قائمة مراقبة التصدير".

وقالت الوزارة إنها سترفع القيود المؤقتة المفروضة على الطائرات المسيرة المدنية، فيما لم تحدد الوزارة طرازات هذه الطائرات، لكن بكين قيدت العام الماضي صادرات الطائرات المسيرة بعيدة المدى، مشيرة الى حرب روسيا في أوكرانيا.

وستدخل اللوائح الصينية حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل. "المسيرات جزء من الحرب الروسية الأوكرانية" وذكرت تقارير إعلامية واستخباراتية أميركية مرارا أن روسيا اشترت طائرات مسيرة من الصين لأغراض عسكرية، وقال مسؤولون أميركيون تحدثوا للأسوشيتد برس شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظرا لحساسية المسألة، إن مبيعات المسيرات الصينية إلى روسيا ارتفعت بسبب الحرب في أوكرانيا، وإن كلا البلدين يعملان على إنتاج مسيرات بشكل مشترك في روسيا.

وأصبحت الطائرات المسيرة جزءا لا يتجزأ من الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن الصين تعد رابع أكبر مصدر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا.

وتظهر بيانات المعهد أن الجزء الأكبر من صادرات الصين من الأسلحة يذهب إلى باكستان، تليها دول في آسيا وإفريقيا، وعبر مسؤولون أمنيون أميركيون عن قلقهم المتزايد إزاء استخدام الطائرات المسيرة الصينية.

وتعد "شركة دي جيه إل تكنولوجي" الصينية واحدة من أكبر منتجي الطائرات المسيرة في العالم، التي تستخدم على نطاق واسع عالميا

مقالات مشابهة

  • أمريكا ترسل حاملة طائرات وطرادات لدعم الدفاعات الإسرائيلية
  • الدفاع الروسي: تدمير 3 طائرات أوكرانية شمال روستوف
  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • واشنطن تستعد لإرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط
  • الكرملين: لا يوجد حاليا قمة سلام مزمعة بشأن أوكرانيا بمشاركة روسيا
  • هل يمكن لطائرات إف-16 تغيير موازين القوى في الحرب الروسية الأوكرانية؟
  • الكرملين يؤكد: «سيتم إسقاط أي مقاتلة إف-16 تُسلم لأوكرانيا»
  • الكرملين: روسيا ستُسقط مقاتلات إف 16 المُقدَّمة لأوكرانيا
  • الكرملين يعلّق على تسلم أوكرانيا طائرات مقاتلة متطورة
  • خوفاً مـِْن استخدامها عسكرياً ..الصين تحظر تصديرها