أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) بأن طائرات تابعة للتحالف الأمريكي البريطاني شنت ثلاث غارات جوية استهدفت مطار الحديدة الدولي صباح اليوم. 

 

وذكرت المصادر أن الغارات أسفرت عن أضرار مادية جسيمة في مرافق المطار، دون ورود تقارير فورية عن وقوع إصابات بشرية. 

 

تأتي هذه الغارات في إطار التصعيد المستمر للصراع الدائر في اليمن، حيث تتعرض المدن والمناطق الحيوية لهجمات متكررة تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي في البلاد.

 

 

"الخارجية الفلسطينية" تدين اعتداء الاحتلال على الحرم الإبراهيمي الشريف

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اعتداء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على سقف صحن الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية على موقع مسجّل على قائمة التراث العالمي لدى "اليونسكو"، كتراث ديني وثقافي فلسطيني وإنساني عالمي، واستفزاز صريح لمشاعر المواطنين والمسلمين.

 

واعتبرت الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اليوم الجمعة - أن هذا الاعتداء هو جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة الحرم الإبراهيمي الشريف وتهويده، من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية، وهو تعبير أيضاً عن عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية والتراثية في فلسطين المحتلة وتزوير واقعها لخدمة روايات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية.

 

وأكدت الخارجية الفلسطينية، متابعتها لهذه الانتهاكات وغيرها مع اليونسكو والمنظمات الأممية المختصة من أجل اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، وتفعيل لجان تقصي الحقائق للاطلاع على تفاصيل عمليات تهويد هذه الأماكن التاريخية ودور العبادة، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات للضغط على حكومة الاحتلال لوقفها فوراً.

 

وطالبت الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بما في ذلك توفير الحماية للاماكن الدينية والتراثية والثقافية.

 

كما أكدت أن هذا الانتهاك وغيره من أشكال العدوان المتواصل ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، إثبات جديد على نوايا حكومة الاحتلال بتصعيد الأوضاع وتفجير ساحة الصراع والمنطقة برمتها.

 

بكين تنفي تقارير إعلامية عن بناء قاعدة عسكرية صينية في طاجيكستان

 

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، مزاعم وسائل الإعلام بأن الصين تقوم ببناء قاعدة عسكرية في طاجيكستان.

 

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية، أن الصين تقوم ببناء قاعدة في طاجيكستان منذ حوالي عشر سنوات. وزعمت الصحيفة بأنه، تم بواسطة الأقمار الصناعية اكتشاف قاعدة عسكرية صينية سرية تقع بالقرب من قرية شيماك في طاجيكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

 

وقال الدبلوماسي الصيني: "لست على علم بالوضع الذي ذكرته الصحيفة، لكن يمكنني أن أقول بثقة إن الصين تلتزم دائما بسياسة خارجية مستقلة وسلمية وليس لديها أي قواعد عسكرية في آسيا الوسطى".

 

ويشار إلى أن وزير خارجية طاجيكستان سراج الدين مخير الدين، كان قد أعلن في مؤتمر صحفي في يوليو 2022، عن وجود منشأة تابعة لوزارة الدفاع الطاجيكية في منطقة غورنو بادخشان على مقربة من الحدود مع أفغانستان، وشدد على أنها ليست ذات طبيعة عسكرية، وهي مخصصة لاستقبال الزملاء الصينيين.

 

في الفترة من 4 إلى 6 يوليو الجاري، قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة دولة إلى طاجيكستان بدعوة من رئيس الجمهورية إمام علي رحمون. وقبيل هذه الزيارة، تم عقد منتدى طاجيكي- صيني بمشاركة أكثر من 150 من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين طائرات تابعة للتحالف الأمريكي البريطانى جوية استهدفت مطار الحديدة الدولي فی طاجیکستان

إقرأ أيضاً:

نضرب ونخاطر.. هاليفي يهدد الشرق الأوسط ويلتقي نظيره البريطاني

هدد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، بالهجوم على أي جهة في الشرق الأوسط تقدم على استهداف دولة الاحتلال، وذلك في ظل ترقب الأوساط الإسرائيلي لرد إيراني محتمل على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، الأربعاء الماضي.

وقال هاليفي خلال لقائه مع عدد من جنود الاحتلال في قطاع غزة، الجمعة، إن "رسالتنا إلى كل الشرق الأوسط أن من يهاجم مواطنينا ودولتنا فنحن مستعدون للذهاب بعيدا".

وأضاف "نعرف كيف نجلب معلومات استخباراتية دقيقة للغاية، لنذهب إلى الاستهداف ونضرب ونتحمل المخاطر"، في إشارة إلى الاغتيالات الإسرائيلي الأخيرة في بيروت وطهران.


وتابع المسؤول الإسرائيلي بالقول: "هاجمنا في بيروت، ونهاجم في غزة، وسنكون أقوياء جدا في الدفاع وبعد ذلك سنهاجم بقوة كبيرة"، على حد زعمه.

وفي السياق، التقى هاليفي مع  نظيره البريطاني توني راداكين في "تل أبيب"، من أجل إجراء "تقييم مشترك للوضع حيث بحثا القضايا الأمنية الاستراتيجية ومجالات التعاون في المنطقة"، حسب متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي.

يأتي ذلك على وقع ارتفاع حدة التوترات في المنطقة مع توجه الاحتلال الإسرائيلي نحو التصعيد من خلال اغتياله رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية خلال زيارة له إلى طهران، والقيادي في حزب الله فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية، خلال أقل من 12 ساعة.

وتوعدت إيران على لسان العديد من مسؤوليها بالرد على اغتيال الاحتلال للشهيد هنية عبر غارة على مكان إقامته في طهران، انتهكت السيادة الإيرانية. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلت عن دبلوماسي إيراني، قوله إن رد إيران "سيكون مفاجئا بعدما تجاوزت إسرائيل كل الخطوط الحمر"، بحسب تعبيره.


وقال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، في رسالة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن "على أعداء الأمة وخاصة العصابة الصهيونية وداعميها ترقب انتقام المقاومة".

في هذا السياق، وجه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن،  بإرسال حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" لتحل مكان حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في ظل تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة دعما للاحتلال الإسرائيلي.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، قال في تصريحات صحفية عقب اغتيال الشهيد هنية، إن بلاده "ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لأي هجوم لكن لا أعتقد أن الحرب حتمية في الشرق الأوسط".

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف مستعمرة المطلة بالصواريخ
  • رئيس وزراء فلسطين: نتعرض لعدوان وحشي شامل يشنه الاحتلال على شعبنا
  • نضرب ونخاطر.. هاليفي يهدد الشرق الأوسط ويلتقي نظيره البريطاني
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 39550 شهيدًا و91280 مصابًا
  • هبوط مروحية عسكرية أمريكية اضطراريًا في حقل أرز قرب طوكيو
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: نعيش الفترة الأصعب منذ بداية العدوان على غزة (فيديو)
  • شهداء وجرحى مدنيون في العدوان الصهيوني المتواصل على غزة
  • استشهاد ستة فلسطينيين واصابة اخرين في غارات العدو على خان يونس ومخيم المغازي
  • شهداء وإصابات في غارات إسرائيلية متفرقة على قطاع غزة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يدعو الى توحيد الصف لمواجهة جرائم الاحتلال